أقوي تطبيقات ويندوز 10 الجديدة من متجر مايكروسوفت


لم يصل متجر مايكروسوفت إلى المستوى الذي يجعل المقارنة مقبولة مع متاجر تطبيقات مثل Google Play Store و App Store كما أنه لا يحتوي العديد من التطبيقات الشهيرة، ولكن عدم كونه منافس حقيقي للمتاجر الأخرى لا يمنع المطورين من تبني منصة مايكروسوفت لطرح أفكارهم وإبداعاتهم البرمجية، فمن حين لآخر تظهر تطبيقات جديدة لويندوز 10 تستحق التجربة لما تقدمه من فائدة للمُستخدمين وتمكنهم من إنجاز المهام بشكل أسرع، فهي بمثابة إضافات للكمبيوتر. وعبر هذا المقال نسلط الضوء على مجموعة من تطبيقات ويندوز 10 المميزة التي قمنا باكتشافها وتجربتها حديثًا ويجب عليك أن تلقي نظرة عليها الان.


 1- تطبيق CamScanner PC



تُعد CamScanner خدمة قديمة ومعروفة في مجال إدارة المستندات الرقمية، حيث انها تتوفر كتطبيق للهواتف الذكية يعمل كماسح ضوئي لتحويل المستندات الورقية إلى مستندات رقمية، اما CamScanner PC لويندوز 10 يعمل كمحوّل صيغ لتلك المستندات الرقمية.

من خلال هذا التطبيق المجاني يمكنك ببساطة إضافة ملف PDF واستخراج النصوص منه (حتى النصوص العربية) وتحويله إلى Word أو Excel أو PPT أو إلى مجموعة صور بصيغة JPG او العكس "تحويل بعض الصور إلى مستند PDF، كما يمكنك تحويل صيغ الأوفيس أيضًا إلى PDF باستخدامه. ليس ذلك فحسب، يمكنك اعتماد التطبيق أيضًا لدمج صفحات PDF أو استخراج صفحات معينة إلى ملف PDF جديد أو حذف صفحات أو إعادة ترتيبها أو تدوير صفحات معينة.

باختصار، CamScanner PC هو تطبيق مميز جدًا لإدارة المستندات وملفات PDF على وجه الخصوص، ولكن ضع في اعتبارك أن استخدامه يتطلب إنشاء حساب مجاني للحصول على مساحة تخزين سحابية تصل إلى 200 ميجابايت حيث يمكنك الاحتفاظ بالملفات والوصول إليها من أي مكان، لكن يمكنك الترقية إلى حساب Premium لتوسيع المساحة إلى 10 جيجابايت. [تحميل التطبيق]

 2- تطبيق aText



هناك بعض النصوص التي نحتاج كتابتها عدة مرات على مدار اليوم بفعل طبيعة العمل أو أيا كان، مثل عنوان البريد الإلكتروني أو التحية في بداية كتابة رسالة جديدة. تطبيق aText من شانه مساعدتك على إدخال النصوص المكررة في أي برنامج بطريقة أكثر عملية. يعمل هذا التطبيق المجاني على إنشاء اختصار لنص متكرر وعندما تكتب هذا الاختصار، سيتم استبداله بالنص المسجل.

كل ما عليك في بداية استخدامه هو تسجيل النصوص بالضغط على خيار New Snippet مع العلم أن التطبيق يأتي معد مسبقًا مع عدد كبير من الاختصارات، ولكن بعد الضغط على هذا الخيار يمكنك إضافة اختصار جديد لنص متكرر، فتقوم اولًا بإدخال الاختصار الذي تريده وليكن مثلًا "E-mail" ثم إضافة النص المتكرر الذي تستخدمه غالبًا في حقل كتابة النصوص وليكن "username@google.com" وبالتالي في كل مرة تكتب فيها E-mail يقوم التطبيق تلقائيًا بحذف هذه الكلمة واستبدالها بالبريد الالكتروني الذي كتبته.

من الممكن أيضًا تسجيل العديد من الاختصارات بأنواع مختلفة، فبدلًا من البريد الالكتروني يمكن إضافة نص عادي أو حتى رابط URL وحتى الصور. لكن بمجرد تسجيل النصوص، يمكنك إجراء اختبار سريع باستخدام محرر نصوص. على سبيل المثال، افتح الـ Notepad في ويندوز، واكتب اختصارًا وسيتم استبداله على الفور بالنص المسجل، وسيتم إصدار صوت تنبيه يؤكد ذلك.

ومن خلال إعدادات aText يمكنك تحديد ما إذا كنت تريد للتطبيق العمل تلقائيًا عند تشغيل الكمبيوتر، وتفعيل النسخ الاحتياطي للاختصارات المضافة، وتكوين مفاتيح الاختصار للتعامل مع التطبيق بشكلٍ أسرع، وتحديد البرامج التي يجب أن يعمل معها وغيرها. باختصار، هو تطبيق رائع لكتابة النصوص التي تستخدمها بشكل متكرر في حياتك اليومية بسرعة. [تحميل التطبيق]

 3- تطبيق Cleaner One Lite



يقدم ويندوز 10 بالفعل خاصية Storage Sense لتفريغ مساحة في الهارد من خلال حذف الملفات المؤقتة، ولكن Cleaner One Lite هو تطبيق مجاني يوفر سلسلة من الأدوات المفيدة لتوفير مساحة تخزينية في الهارد بطرق مختلفة.

التطبيق سهل الاستخدام للغاية، بمجرد تشغيله أضغط على Scan Now لفحص الهارد فحصًا شاملًا وبعدها سيقوم التطبيق بسرد الملفات المؤقتة الموجودة على الكمبيوتر مرتبة في فئات متنوعة مثل الملفات المؤقتة الخاصة بالويندوز والخاصة بالمتصفحات والخاصة بالبرامج المثبتة. بشكل افتراضي، يحدد التطبيق من تلقاء نفسه الملفات التي يمكن حذفها بأمان ولكن يمكنك تحديد وإلغاء تحديد العناصر التي تريدها. بعد الانتهاء اضغط على "Remove" لحذف الملفات المؤقتة المحددة.

وبالإضافة إلى حذف الملفات المؤقتة، Cleaner One Lite يقدم خيارات أخرى مثل إيجاد وحذف الملفات الكبيرة والتي تشغل مساحة ضخمة على الهارد. لاستخدام هذه الميزة انتقل إلى قسم Big File وحدد البارتيشن أو الهارد الذي تريد فحصه وسيعرض لك الملفات الكبيرة الموجودة وتصنيفها إلى فئات بحيث يعرض الملفات الأكبر من 1 جيجابايت أو 500 ميجابايت وهكذا.

كل هذا بجانب قسم "Disk Map" الذي يعرض رسم توضيحي يسمح لك برؤية كيف استهلكت مساحة الهارد على الكمبيوتر، ويمثل كل قسم من المخطط مجلدًا أو ملفًا، يمكنك النقر فوق الأقسام لعرض المساحة التي يشغلها ثم تحديد الملفات التي تريد إزالتها لتوفير مساحة. ككل، هو تطبيق مفيد للغاية ونوصى بتجربته عند نفاد مساحة التخزين على الكمبيوتر. [تحميل التطبيق]

 4- تطبيق Lively Wallpaper



لا يجب أن تكون الخلفية دائمًا صورة ثابتة ذات مناظر طبيعية رائعة، بل يمكن أن تكون صورة متحركة تحتوي تأثيرات تفاعلية رائعة أيضًا. Lively Wallpaper هو تطبيق مجاني لويندوز 10 يساعدك على تعيين الرسوم المتحركة ومقاطع الفيديو كخلفية لسطح المكتب أو بمعني أوسع، تعيين أي شيء تتخيله كخلفية سطح مكتب! حيث يمكنك اختيار صورة PNG أو JPG أو GIF كخلفية أو موقع ويب أو فيديو من اليوتيوب كصورة متحركة لسطح المكتب.

تطبيق Lively Wallpaper يأتي بواجهة رسومية بسيطة جدًا وحديثة، فبعد تشغيله تظهر لك مجموعة خلفيات متحركة جاهزة للتعيين عن طريق الضغط مرتين متتاليتين على الخلفية، وبعدها يمكنك ترك التطبيق يعمل في الخلفية والاستمتاع بالواجهة الجديدة لسطح المكتب، ولكن هذه الخلفية ستختفي أو تتوقف عند عمل Maximize لأي نافذة أو فتح فيديو بملء الشاشة أو تشغيل لعبة، بحيث يخفض التطبيق استهلاك موارد الكمبيوتر.

بشكل عام، Lively Wallpaper هو تطبيق رائع نوصى بتجربته لإضفاء الحيوية على سطح مكتب ويندوز عند الملل من الخلفيات الثابتة والحصول على تجربة مميزة، فكونه يسمح بتعيين صفحة ويب أو فيديو يوتيوب كخلفية كفيل لدفعك إلى تجربته كما فعلنا. [تحميل التطبيق]

 5- تطبيق Fluent Flyouts



لا يقدم ويندوز معلومات كافية عن بطارية اللابتوب كما نجد في أنظمة تشغيل أخرى، بل يكتفي بعرض النسبة المئوية الحالية للطاقة ونسبة استهلاك التطبيقات والبرامج للبطارية. لذلك نجد هناك تطبيق رائع مثل Fluent Flyouts والذي يعرض معلومات مهمة ومفيدة أكثر عن بطارية اللابتوب في ويندوز 10.

بعد تثبيت وتشغيل Fluent Flyouts لأول مرة تظهر النسبة المئوية الحالية للبطارية في شريط المهام بجوار الأيقونات المصغرة، بحيث لا تضطر إلى الضغط على أيقونة البطارية في كل مرة لمعرفة الطاقة المتبقية. ولكن بالإضافة إلى إظهار النسبة، فإن التطبيق يحتوي على العديد من الإضافات؛ فقط اضغط على أيقونة Fluent Flyouts لتحصل على رسم بياني يوضح استهلاك البطارية منذ آخر عملية شحن، المدة الزمنية المقدرة لعمر البطارية، سعة البطارية الحقيقية والحالية، جهد البطارية ومعدل الشحن. هذه المعلومات أكثر بكثير مما يقدمه ويندوز 10 نفسه، لذا من المهم تجربته إذا كنت تعتمد على بطارية اللابتوب أغلب الوقت. [تحميل التطبيق]

 6- تطبيق File Analyzer



هو تطبيق مجاني لويندوز 10 يقوم بتحليل محتويات أي ملف ليخبرك بالضبط عن صيغة هذا الملف والبرامج الذي يمكنك استخدامه لعرض محتويات الملف. File Analyzer سهل الاستخدام للغاية، بمجرد تشغيله قم بإضافة الملف الذي تريد فحصه. يمكنك القيام بذلك عن طريق سحب الملف وإفلاته داخل نافذة التطبيق او النقر على زر Click to choose file. سيبدأ التطبيق في تحليل الملف بعد ذلك لتحديد نوعه.

تطبيق File Analyzer قادر على التعرف على أكثر من 11,000 نوع من أنواع الملفات، وفقًا للمطوّر. والمميز أن التحليل سريع جدًا، فعند إضافة الملف يستغرق الأمر أقل من دقيقة لعرض نوع الملف المحدد بالإضافة إلى رابط للانتقال إلى صفحة ويب تحتوي على معلومات أكثر تفصيلًا عن نوع الملف ومعرفة البرنامج الذي يجب استخدامه لفتح الملف. بشكل عام، يقدم File Analyzer طريقة عملية لتحديد نوع الملفات ويمكن استخدامه عند تحميل ملف من الانترنت ولكن بصيغة جديدة ولا تعرف كيف تتعامل معه. [تحميل التطبيق]

 7- تطبيق ModernFlyouts



هو تطبيق مجاني لويندوز 10 يهدف إلى تحديث واجهة عناصر التحكم المتبقية منذ ويندوز 8. ووجهة عناصر التحكم المقصودة هنا هي النافذة الصغيرة التي تظهر في زاوية الشاشة عن الضغط على زر رفع او خفض الصوت في الكيبورد أو زر الإيقاف المؤقت أو زر رفع أو خفض مستوى السطوع...إلخ. ModernFlyouts يقوم بتحسين مظهر ويندوز 10 بشكل كبير مع رسومًا متحركة وتأثيرات انتقالية جديدة ورائعة.

كما ترى في الصورة أعلاه، يجلب ModernFlyouts تغييرًا تمس الحاجة إليه على مؤشر مستوى الصوت، فيبدو التصميم أكثر ملائمة للواجهة الحديثة لنظام ويندوز 10 وذلك بفضل تبني نظام تصميم Fluent Design. وإلى جانب تعديل التصميم، يتيح التطبيق خيارات تحكم إضافية لم تكن موجودة من قبل مثل المدة التي تظهر فيها المؤشرات على الشاشة قبل أن تختفي تلقائيًا، بل ويمكنك حتى إخفاء مؤشر التحكم في الوسائط نهائيًا، أو إظهار مؤشر على الشاشة عند تفعيل زر Caps Lock أو Num Lock.

كل شيء واضح ومباشر في نافذة إعدادات ModernFlyouts، وعلى الرغم من أنه ليس من تطوير مايكروسوفت، إلا أنه لا يزال أفضل تطبيق يمكنك تجربته لتعزيز تجربة ويندوز 10. [تحميل التطبيق]

 8- تطبيق Fluent Terminal



يحتوي ويندوز 10 على موجه أوامر PowerShell و Command Prompt، ولكن لا يمكن استخدامها إلا بشكل منفصل. Fluent Terminal عبارة عن تطبيق مميز يسمح لك باستخدام PowerShell و Command Prompt معًا في نافذة واحدة بطريقة سهلة أو العمل على أوامر مختلفة في نفس النافذة.

بشكل افتراضي، عند فتح Fluent Terminal، سيستخدم موجه أوامر PowerShell، ومع ذلك عند فتح علامة تبويب جديدة، يمكنك اختيار خيارات أخرى، مثل CMD وبعدها تكتب الأوامر كما هو معتاد. في إعدادات التطبيق، يمكنك تعديل مكونات كل واجهة على حدى بحيث يكون الخط واللون مختلف عند العمل على PowerShell، بالإضافة إلى تغيير ثمة التطبيق والتحكم في الواجهة عمومًا. ولكن لسوء الحظ، فالتطبيق لا يوفر طريقة لتشغيل موجهات الأوامر في وضع المسؤول، وبالتالي لن تستطيع تنفيذ معظم الأوامر بنجاح.

بشكل عام، يعد FluentTerminal خيارًا رائعًا لأولئك الذين يستخدمون موجه الأوامر بشكل متكرر. على الرغم من أن نظام ويندوز 10 يحتوي على واجهة أوامر جديدة متشابهة تمامًا، إلا أن FluentTerminal أكثر قابلية للتخصيص. [تحميل التطبيق]

تعليقات

إرسال تعليق