إجراء تمهيد نظيف Clean Boot لحل مشاكل الويندوز



تقدم شركة مايكروسوفت نظام التشغيل الأشهر في العالم ويندوز وبالرغم من أنه يأتي مع العديد من الأدوات والبرامج المدمجة مثل متصفح الإنترنت ومشغل الوسائط وغير ذلك إلا أن هناك فئة كبيرة من المستخدمين يفضلون الإعتماد على البرامج الخارجية بدلًا من تلك المدمجة في ويندوز وهذا بسبب المميزات الكثيرة والمهمة التي توفرها البرامج الخارجية، وبالرغم من أنها تساعدك على تحسين تجربة المستخدم في كثير من الأحيان إلا أنها ليست كذلك دائمًا حيث يمكن أن تتعارض مع النظام وبالتالي فإنها تسبب الكثير من المشاكل المزعجة والتي قد تكون بسيطة في بعض الأحيان وفي أحيان أخرى تكون معقدة ولا يمكن حلها بسهولة وفي هذه الحالة يمكنك الإستعانة بالتمهيد النظيف في ويندوز 10 أو Clean Boot.

التمهيد النظيف Clean Boot هو عبارة عن وضع مدمج في نظام الويندوز يقوم بتشغيل الكمبيوتر من دون الخدمات الخارجية وهو ما يتيح لك معرفة سبب حدوث الأخطاء في جهازك كما أنه يكون مفيد في الكثير من الأحيان الأخرى على سبيل المثال إذا كان نظام التشغيل بطيء وما إلى ذلك، وبالرغم من أن إجراء التمهيد النظيف يحتاج إلى بعض الخطوات اليدوية كما أنه قد يستغرق بعضًا من الوقت إلا أنه سهل الإستخدام كما أنه يعتبر من أفضل الطرق لحل المشاكل على نظام ويندوز لذلك نقدم لكم فيما يلي طريقة تفعيله وكيف يمكنك حل المشاكل من خلاله.


كيفية إجراء Clean Boot على ويندوز 10


قبل إجراء Clean Boot يجب عليك أن تقوم بتسجيل الدخول إلى ويندوز 10 من خلال حساب المسؤول ومن المفترض ألا تواجه أي مشكلة متعلقة بذلك إذا كنت تستخدم الكمبيوتر الشخصي الخاص بك، كذلك ينبغي عليك أن تعلم أن الكمبيوتر سوف يفقد بعض الوظائف عند تشغيله بالتمهيد النظيف وذلك لأن البرامج الخارجية يتم تعطيلها تمامًا والآن إليك الخطوات فيما يلي.

أولًا سوف تحتاج إلى تشغيل نافذة تكوين النظام على جهازك ويمكنك القيام بذلك من خلال طريقتين إما من خلال البحث عن "sysconfig" في قائمة Start ثم قم باختيار System Configuration، أو من خلال نافذة RUN والتي يمكنك تشغيلها من خلال الإختصار (Win + R) ثم قم بكتابة الأمر msconfig وقم بالنقر على Ok وبذلك سوف يتم تشغيل نافذة System Configuration مباشرةً.


في نافذة System Configuration قم بالانتقال إلى تبويب الخدمات Services ثم قم بتحديد مربع إخفاء خدمات الويندوز (Hide all Microsoft services) الموجود في الأسفل وبعد ذلك قم بمعاينة الخدمات الأخرى ثم قم بالنقر على Disable all من أجل تعطيلها جميعًا.


بعد ذلك قم بالانتقال إلى تبويب Startup من الأعلى وقم بالنقر على Open Task Manager من أجل فتح مدير المهام وبالطبع يمكنك تشغيله من خلال الطريقة العادية بالنقر على الاختصار (Ctrl + Alt + Delete) من لوحة المفاتيح. والآن في نافذة إدارة المهام قم بالانتقال إلى علامة التبويب بدء التشغيل (Startup) ثم قم بتحديد جميع الخدمات واحدة تلو الأخرى وقم بالنقر على Disable من أجل تعطيلها جميعًا.


بعد ذلك قم بإغلاق مدير المهام ثم قم بالنقر على OK في نافذة System Configuration وأخيرًا يمكنك الآن إجراء التمهيد النظيف من خلال إعادة تشغيل الكمبيوتر.


إصلاح الأخطاء من خلال Clean Boot


بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة وإعادة تشغيل الكمبيوتر الخاص بك، أنت الآن في التمهيد النظيف للويندوز ويمكنك محاولة حل المشاكل التي كانت تواجهك من قبل على سبيل المثال إذا لم يكن بإمكانك تثبيت برنامج معين أو تحديثه فقم بمحاولة ذلك مرة أخرى ومن المفترض أن يعمل بدون مشاكل، أما إذا كانت المشاكل مستمرة فهذا قد يدل على وجود خطًا في ملفات نظام ويندوز نظرًا لأن جميع البرامج والخدمات الخارجية معطلة وبالتالي فإنها لا يمكن أن تكون السبب في المشكلة.

أما إذا لم يظهر الخطأ ففي هذه الحالة يمكنك محاولة معرفة أي البرامج أو الخدمات التي تسبب الخطأ من خلال إعادة تشغيل بعض الخدمات مرة أخرى ثم إعادة تشغيل الكمبيوتر وقم بتكرار هذه العملية حتى تعرف سبب المشكلة بالتحديد، على سبيل المثال يمكنك تمكين النصف العلوي من الخدمات وإذا لم تظهر المشكلة فقم بتمكين النصف السفلي أيضًا وعندما تظهر المشكلة يمكنك معرفة أي مجموعة خدمات هي التي تسبب المشكلة وبالتالي يمكنك التركيز على هذه المجموعة من خلال تشغيل بعضها وإيقاف بعضها الآخر وهكذا حتى يمكنك التعرف على الخدمات التي تتسبب في المشكلة تحديدًا من أجل حذفها حتى يتم حل المشكلة. هذه العملية قد تكون طويلة أو مملة بعض الشيء إلا أنها سوف تمكنك من حل الكثير من مشاكل الويندوز بسهولة.


إعادة تشغيل ويندوز في الوضع العادي


بعد التعرف على الخدمة التي تتسبب في وجود مشاكل على جهازك يمكنك الآن إعادة تشغيل ويندوز في الوضع العادي مع تعطيل تلك الخدمة وللقيام بذلك سوف تحتاج إلى تشغيل نافذة System Configuration من خلال نفس الخطوات السابقة ثم قم باختيار تبويب الخدمات Services ثم قم بتحديد مربع Hide all Microsoft services وقم بالنقر على Enable all من أجل تفعيل الخدمات مرة أخرى ولكن مع استثناء الخدمة المتسببة في المشكلة.

بعد ذلك قم بفتح مدير المهام ثم قم باختيار تبويب Startup وقم بتحديد جميع البرامج واحد تلو الآخر وقم بالنقر على Enable في الأسفل من أجل تفعيل كل برنامج وبعد ذلك قم بإغلاق مدير المهام ثم قم بالنقر على OK في نافذة System Configuration وأخيرًا يمكنك إعادة تشغيل الكمبيوتر وسوف يعمل الآن بدون الخدمة المتسببة في المشكلة.
اقرأ ايضاً

تعليقات