تجربة +DS920 من Synology وحفظ ملفاتك على شبكة منزلية



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


وصل لنا منذُ اسبوع احد افضل حلول التخزين الشبكي المنزلي من شركة Synology وسبق وقام الكاتب المميز ابراهيم التركي بالتحدث عن حلول التخزين الشبكي كما وقمنا في المقال السابق بتوضيح ماهو التخزين الشبكي NAS وهل تحتاج اليه في منزلك؟ وفي هذا المقال سنقوم بتجربة جهاز +DS920 الذي يساعدك في انشاء شبكة تخزين منزلية يمكنك الوصول اليها من اي مكان في العالم وبالتالي يمكنك نقل الملفات منها واليها مباشرة سواء علي مستوي شبكة الانترنت المحلية او حتي عبر شبكة الانترنت بشكل عـام، والاهم من ذلك انه يمكنك حفظ نسخة احتياطيه من ملفاتك عليها وبالتالي تضمن عدم فقدها وايضاً امكانية الوصول الي الملفات من اي جهاز في المنزل مثل الـ Smart TV او الهواتف او اللابتوب .. وغيرها من الاجهزة مع الحفاظ علي خصوصيتك بشكل كامل عن طريق تشفير الوصول الي هذه الملفات، فدعونا نقوم باستعراض تجربتنا مع الجهاز بشكل تفصيلي.


نظرة عامة علي امكانيات وتصميم جهاز +DS920

جهاز +DS920 هو احد اجهزة التخزين الشبكي والذي يأتي بمعالج Intel Celeron J4125 رباعي النواة بسرعة 2 جيجاهيرتز، وكرت شاشة من نوع Intel UHD 600 لتشغيل الفيديوهات بدقة 4K، و 4 جيجابايت رام DDR4 والتي يمكنك زيادتها حتي 8 جيجا.


كما ويحتوي الجهاز علي 4 منافذ لأقراص التخزين بسرعة SATA 6GB/s، ودعم حتى 16 تيرابايت مما يتيح لك تركيب 4 هاردات باحجام 16 تيرا وبالتالي تحصل علي حجم 64 جيجا، كما ويحتوي الجهاز علي نظام تبريد ممتاز ومروحتين لخفض حرارة المكونات لتعمل بدون ارتفاع درجة حرارتها وبالتالي تضمن لك عمر افتراضي اطول.
 


لا تحتاج الي اضافة الاربع اقراص في الجهاز بل يمكنك أن تبدأ باي عدد اقراص واي مساحة تخزينية واليوم سأقوم بتوصيل هارد 1 تيرا فقط من شركة ويسترن ديجيتال في الجهاز وسأقوم في المقال القادم بالترقية الي 32 تيرابايت بعد أن تصل لي اقراص الـ HDD من شركة Synology والتي قامت باطلاقها بداية الشهر الجاري، والتي تم تصميمها من اجل الـ NAS والتخزين الشبكي بحيث انها تعمل لفترات اطول وبشكل واستقرار افضل وسنقوم باستعراض المزيد من التفاصيل عنها بعد أن تصل لنا باذن الله.


عند الضغط على المنفذ سيخرج مكان وضع القرص الصلب بسهولة ويمكنك بعد ذلك تثبيت الهارد عليه من خلال المقابس الجانبية او عبر المسامير كما تريد، ويمكنك وضع قرص HDD عادي بمقاس 3.5 بوصة أو 2.5 بوصة، كما ويحتوي الجهاز من الخلف علي مروحتين يتم استخدامهم بجانب نظام خفض درجة الحرارة الداخلية. 
 

يمكنك ايضاً تركيب وحدتين من الـ M.2 لتسريع عملية التخزين المؤقت (Caching) والحصول علي اداء افضل وهنا سأقوم بتركيب وحدتين من نوع SNV-3400-400G من شركة Synology حتي احصل علي سرعة قراءة وكتابة اعلي.
 

يحتوي الجهاز علي عدة منافذ وهي منفذين USB 3.2 يمكن من خلالهم توصيل طابعة او اي اجهزة اخري ومنفذين RJ-45 بسرعة 200 ميجا علي الثانية لسرعة نقل الملفات ومنفذ eSATA.

اعداد وتشغيل جهاز +DS920

نظام التشغيل DSM في الجهاز هو احد أفضل أنظمة التشغيل لخدمات التخزين الشبكي والذي يعتمد علي Linux ويأتي بواجهه مستخدم بسيطة وسهلة العديد من التطبيقات التي سنقوم باستعراض اهم هذه التطبيقات تفصيلاً في السطور القادمة.


لتشغيل الجهاز لاول مرة يجب توصيل الجهاز بالشبكة المنزلية عبر الـ LAN وتوصيلة بالكهرباء وتشغيله ويجب أن يحتوي علي هارد واحد علي الاقل حتي تتمكن من تهيئة نظام التشغيل للعميل من خلال الدخول علي الرابط https://find.synology.com ثم متابعة الخطوات حتي تقوم بانشاء حساب علي النظام.

 
يمكنك تهيئة الاقراص وانشاء البارتشن من خلال الـ Storage Manager علي نظام التشغيل ولاحظ أن اقراص التخزين في الجهاز سيتم تهيئتها وحذف كافة الملفات عليها.

 
اثناء تهيئة الاقراص سيتوجب عليك الاختيار بين انواع الـ RAID الذي ستعتمد عليه في عملية التخزين وسبق وقمنا بتوضيح الفروق بينهم من خلال موضوع شرح انواع الـ RAID وباختصار هذه التقنية تسمح باستعادة البيانات في حالة فقدها من خلال توصيل الهاردات بعضها ببعض وتعتمد علي توزيع البيانات بينهم وطريقة توزيع البيانات هي التي تحدد نوع الريد وتختلف حسب نوع RAID المستخدم فهناك انواع عديدة من هذه التقنية فمنها RAID 0 وRAID 1 وهناك RAID 5، وهنا لن نستطيع استخدام هذه التقنية حيث انني قمت بتوصيل هارد واحد بحجم 1 تيرا ولكن سنقوم بتجربتها لاحقاً عند الترقية.



بعد تهيئة الاقراص الصلبة سيتوجب عليك تهيئة اقراص الـ NVMe M.2 للحصول علي سرعة قراءة وكتابة اعلي ويمكنك توصيل قرص واحد منهم لزيادة سرعة القراءة فقط، حيث واثناء التهيئة سيسألك النظام عن استخدام هذه الاقراص لسرعة القراءة والكتابة ام القراءة فقط وان كانت غير متوفرة لديك حيث يجب عليك شراءها منفصله فلا توجد مشكلة يمكنك تجاوز هذه الخطوة.
 

بعد ذلك سيتوجب عليك الدخول علي الـ File Station ومشاركة المساحة التخزينية من خلال انشاء فولدر ومشاركته علي الشبكة ويمكنك انشاء كلمة سر لهذا الفولدر بحيث لا يمكن لاي شخص علي الشبكة الدخول عليه بدون كلمة السر.


بعد ذلك تقوم بتعيين الصلاحيات للمدير Admin وصلاحيات لكل مستخدم علي الشبكة من حيث اتاحة امكانية قراءة الملفات في هذا الفولدر فقط او امكانية القراءة وكالتابة علي هذا الفولدر، فمثلاً يمكنك أن تتيح لمستخدم معين علي الشبكة أن يقوم بالوصول الي هذا الفولدر ونسخ الملفات منه او نسخ الملفات اليه.


يحتوي النظام علي الكثير من التطبيقات التي يمكنك استخدامها للاستفادة باكبر شكل ممكن من التخزين الشبكي، وللوصول الي هذه التطبيقات يجب عليك الدخول علي Package Center وتحميل اي تطبيق تريد حيث يوجد عشرات التطبيقات التي تقوم بكل المهام التي تريد ودعونا نعرفكم بشكل سريع علي افضل هذه التطبيقات:
  • تطبيق File Station - وهو تطبيق افتراضي علي النظام حيث يعمل كاداة لادارة الملفات علي الجهاز والبحث عن الملفات واستعراض الملفات علي الجهاز ومشاركتها وتشفيرها وغيرها من المهام.
  • تطبيق Synology Moments - يقوم هذا التطبيق برفع الصور والفيديوهات علي هاتفك التي قمت بتصويرها وتسجيلها بالهاتف واضافة نسخة احتياطية منها على جهاز التخزين الشبكي كما يستطيع تنظيم وترتيب صورك وكل هذا تلقائياً عبر الذكاء الاصطناعي.
  • تطبيق Synology Drive - يمكنك من الوصول الي الملفات بسهولة في أي وقت وأي مكان عبر شبكة الانترنت، فيعتبر تخزين سحابي خاص بك وتحت ادارتك بالكامل.
  • تطبيق Video Station - يتيح لك هذا التطبيق ادارة كل الافلام والفيديوهات لديك علي جهاز التخزين الشبكي وايضاً امكانية الوصول الي هذه المكتبة من الفيديوهات والافلام من خلال اي جهاز كالكمبيوتر والهاتف والتلفاز وغيرها.
  • تطبيق Download Station - يتيح لك هذا التطبيق أن تقوم بتحميل الملفات الي جهاز التخزين الشبكي مباشرة بدلاً من تحميلها علي الكمبيوتر، وبالتالي يمكنك أن تترك ما تشاء من ملفات ليتم تحميله الي جهاز التخزين الشبكي وبدون الحاجة الي تشغيل الكمبيوتر.
  • تطبيق USB Copy - يقوم وبمجرد تركيب اي فلاشة بجهاز التخزين الشبكي بالحصول علي نسخة من البيانات عليها من اجل التخزين الاحتياطي.

وهناك الكثير من التطبيقات الاخري، وربما نقوم مستقبلاً باستعراض موضوع يضم كل تطبيقات التخزين الشبكي علي Synology لكي نقوم باستعراضها لكم باذن الله.


يحتوي الجهاز علي منفذين RJ-45 بسرعة 1GbE بكلاً منهما مع امكانية تشغيلهم معاً للحصول علي سرعة اعلي للنقل من والي الشبكة، ومن خلال القيام بتركيب الكابلين معاً وتفعيل خاصية الـ Link Aggregation يمكنك زيادة سرعة النقل عبر الشبكة.

اقرأ: أصغر وأقوى وحدة NAS بقدرات مذهلة +Synology DS723

يأتي الجهاز بسعر 550 دولار ولكن مع الامكانيات التي يوفرها لك وحجم البيانات التي يمكنك الاحتفاظ بها والاستخدامات الخاصة به ايضاً فاعتقد أن هذا السعر مناسب ولا تنسي انه يمكنك دائماً الترقية واضافة اقراص كبيرة الحجم لزيادة حجم البيانات المخزنة ومع امكانيات النسخ الاحتياطي عبر تقنية RAID فاعتقد انك لن تفقد البيانات لسنوات، واذا اردت احد اجهزة التخزين الشبكي الاخري من شركة Synology فيمكنك الاختيار بينها من خلال هذا الرابط.

تعليقات