حيل وأسرار شاشة القفل على الأندرويد التي ينبغي أن تعرفها



أهم ما يمتاز به نظام أندرويد هو قابلية التعديل على وظائفه ومرونة تخصيص جميع إعداداته، وشاشة القفل Lock Screen ليست استثناءاً، فهي بوابتك إلى هاتفك، ويمكنك التلاعب بإعداداتها بعدة أشكال مختلفة بناءاً على احتياجاتك وتفضيلك الشخصي.

بالطبع، في أبسط أشكالها هي تمكنك من فتح وإغلاق الهاتف، والوصول إلى الإشعارات والتفاعل معها، وعرض التاريخ ومعلومات مستوى البطارية. ولكن هناك عدة استخدامات رائعة لشاشة القفل قلما ما نستخدمها أو ربما حتى لا نعلم أنها متواجدة رغم أن وظائفها ثمينة ومفيدة للغاية. في هذا الموضوع جمعنا لكم 8 حيل لطيفة في شاشة القفل على الأندرويد ستحوز على إعجابكم بكل تأكيد، فما رأيكم أن نتعرف عليها سوياً؟.


 

1- تغيير نوع قفل الشاشة




وكما تعلمون ينبغي أن نبدأ بالأساسيات. فإن الغرض الأساسي من شاشة القفل هو توفير الأمان والخصوصية للمستخدم عن طريق قفل الهاتف. جميع هواتف الأندرويد تقدم ثلاثة أنواع من الأقفال: النمط ورقم التعريف الشخصي وكلمة المرور، ويمكنك بالتأكيد اختيار ما يعجبك من طريقة الأقفال.

قد يهمك: كيفية التخلص من الاعلانات التي تظهر على شاشة القفل للاندرويد
 
بينما توفر الهواتف الحديثة القفل عن طريق بصمة الإصبع أو من خلال التعرف على الوجه. لتغيير نوع القفل، انتقل إلى الإعدادات ثم ابحث عن إعدادات قفل شاشة الهاتف، قد تكون بداخل إعدادات الأمان أو كلمات المرور والحماية. يمكنك حتى استخدام أكثر من نمط واحد لشاشة القفل. إذا واجهت صعوبة في إيجاد مكانها بالضبط، يمكنك استخدام شريط البحث العلوي للبحث عن "Screen Lock" وسوف تجدها على الفور.

2- إلغاء قفل الشاشة تماماً




إذا كنت ترى أن إغلاق شاشة هاتفك بقفل ما هي إلا محاولة مرهقة ليس لها فائدة ومضيعة لوقتك ولا يوجد لديك على الهاتف أشياء شخصية أو ثمينة تخشى من رؤية الغرباء لها، فيمكنك إلغاء قفل الشاشة بسهولة لكي تتمكن من استخدام الهاتف مباشرة بمجرد أن تحمله بيدك. فقط اختار "لا شيء" من نوع القفل بالإعدادات.

3- تغيير خلفية شاشة القفل




لحسن الحظ توفر جميع هواتف الأندرويد ميزة تغيير خلفية شاشة القفل بخلاف الخلفية المستخدمة للواجهة الرئيسية. فقط انتقل إلى الإعدادات ثم العرض ثم الخلفية، في بعض الهواتف ستجدها بداخل خلفية الشاشة. افتح الصورة التي تريد ضبطها كخلفية لشاشة القفل وانقر على تعيين كخلفية لشاشة القفل.

4- اترك رسالة على شاشة القفل في حالة ضياع الهاتف




المحتوى الذي يتم عرضه على الشاشة دائماً متغير نتيجة استقبال الإشعارات الزمنية باستمرار. ولكن في حالة كنت تريد ترك رسالة ثابتة على شاشة القفل يمكنك فعل ذلك. يمكنك استغلال هذه الميزة في بعض الاستخدامات المفيدة. فعلى سبيل المثال، في حالة نسيت الهاتف في مكان ما ووجده شخص أمين، فيمكنك أن تترك له رسالة الاتصال برقم هاتفك أو بريدك الإلكتروني لسهولة الاتصال بك واستعادة هاتفك مرة أخرى.

انتقل إلى الإعدادات الخاصة بالهاتف ثم شاشة القفل، ومن أسفل الإعدادات المتقدمة ستجد ميزة رسالة شاشة القفل. على هواتف سامسونج ستجد هذه الإعدادات في معلومات الاتصال. بعض الهواتف الأخرى ستجد الميزة تحت مسمى "معلومات المالك على شاشة القفل. يمكنك كتابة أسمك أو رقم هاتفك الاحتياطي أو بريد إلكتروني حسب عدد الأحرف التي يدعمها هاتفك. فقط كمجرد تعريف يكون من السهل على الإخرين معرفة أنك مالك الهاتف للتواصل معك.

5- إنشاء حساب مختلف على الهاتف




جميع هواتف الأندرويد باستثناء Samsung توفر إمكانية إنشاء حساب مختلف للهاتف، كل حساب ستقوم بإنشائه سيكون لديه مساحة مخصصة خاصة به. ستجد بداخل الإعدادات الخاصة بشاشة القفل إعداد تحت مسمى "إضافة مستخدم آخر" أو تجدها تحت عنوان " إضافة مساحة جديدة" أو الواجهة الثانية.

بمجرد إنشاء حساب جديد، ستحصل على شيء يمكنك تشبيهه بنظام افتراضي، بهذا الشكل سيكون لديك ما يمكنك تشبيهه بهاتفين داخل هاتف واحد. كل واجهة وستكون مختصة بذاتها ولها إعدادات خاصة بنفسها، ويمكنك الوصول للواجهة الثانية من خلال اختصار أو كلمة مرور وببصمة الإصبع.

6- تعطيل ظهور محتوى الإشعارات على شاشة القفل




حتى عندما يكون الهاتف مغلق، ستظهر الإشعارات الجديدة التي يتلقهاها هاتفك على الشاشة. في حين أن معظمنا يفضل نظام عمل الإشعارات بهذا الشكل، حيث لا تتطلب منا فتح شاشة القفل لرؤية الإشعارات الجديدة، ولكن بعضنا لا يفضل عرض الإشعارات على شاشة القفل بحثاً عن المزيد من الخصوصية. يمكنك تعطيل أو إظهار الإشعارات على شاشة القفل حسب رغبتك.

من تطبيق الإعدادات انتقل إلى الإشعارات ثم شاشة القفل، سوف تجد كلمة تهيئة أو ربما يختلف المسمى من هاتف لآخر، فقط أبحث هنا عن "عرض الإشعارات وإخفاء محتوياتها". بهذا الشكل ستكون لديك فرصة رؤية الإشعارات الجديدة ولكن لن يتم عرض محتوياتها عندما تكون متواجد في جلسة جماعية منعاً للإحراج.

7- فتح الهاتف تلقائياً في ظروف محددة مُسبقاً




تتمتع هواتف الأندرويد بميزة رائعة وهي ميزة القفل الذكي "Smart Lock" حيث يظل الهاتف مفتوحاً عند استيفاء بعض الشروط. على سبيل المثال، سيتم فتح قفل الهاتف عندما تكون في منزلك، أو عندما تحمل الهاتف في يدك. انتقل إلى تطبيق الإعدادات ثم الخصوصية ثم القفل الذكي، ثم اختار وضع القفل الذي ترغب به

8- تعديل خصائص شاشة القفل بمساعدة تطبيقات الطرف الثالث




باستثناء الإعدادات الخاصة بشاشة القفل المتضمنة في نظام أندرويد، يمكنك تعديل وظائف شاشة القفل بالاستعانة ببعض تطبيقات الطرف الثالث، من بين التطبيقات الرائعة التي ستفضل استخدامها تطبيق مثل App Lock.

التطبيق رائع لأبعد الحدود، إذ يسمح لك بتفعيل القفل الذكي إن لم يكن هاتفك يدعم الميزة بشكل افتراضي، يحمي تطبيقاتك بكلمة سر خاصة، يرصد صورة لمن يحاول التطفل وفتح قفل هاتفك إذا لم ينجح بعد عدة محاولات، تحديد أوقات معينة لقفل الهاتف تلقائياً، والعديد من المزايا الأخرى. بهذا الشكل حتى إن لم يكن هاتفك يدعم مزايا شاشة القفل التي تحدثنا عنها منذ بدء الموضوع، فستجد أغلب هذه المزايا في بعض تطبيقات الطرف الثالث.
اقرأ ايضاً

تعليقات