بدائل فيسبوك تدفع لك المال عند النشر والمُشاركة فيها!



اعتاد الجمهور على منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة كـ فيسبوك وتويتر وغيرها، وباتوا يقضون الكثير من الوقت عليها دون تحقيق أي فائدة تُذكر على السبيل المعرفي وحتى المالي، فهي بمثابة الثقب الأسود الذي يبتلع الأشخاص ضمنه لجذبهم لاستخدام هذه المنصات وفق بعض الحيل النفسية التي تدفع المُستخدمين للتعامل بصورة مُكثفة مع هذه المواقع والتفاعل معها كذلك.

إذاً فالنموذج المألوف والأكثر استخداماً في الوقت الحالي استخدام الناس لمواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقاتها ونشر ومُشاركة ما لديهم في طياتها دون كسب أي شيء مادي ملموس، على الرغم من أن هذه المواقع نفسها تجني المال الوفير من بيانات المُستخدمين، لهذا السبب وجدت منصات بديلة تُشارك مُستخدميها الربح من التفاعل والنشر والمُشاركة فيها فقط، حان الوقت للتعرف عليها والانتقال إليها.


1. منصة Tsu


أُطلقت شبكة Tsu الاجتماعية إلى العلن في أكتوبر 2014 وحصلت على الكثير من الاهتمام الإعلامي لفكرتها الجديدة في مشاركة أرباح الإعلانات مع المستخدمين، عِلماً بأنها تأسست عام 2013 في مدينة نيويورك على يد 4 أشخاص، لتمتاز المنصة بسهولة الاستخدام وإمكانية الربح من مشاركة أي صورة أو كتابة منشور معين بغض النظر عن جودة المحتوى أو مصدره.

كما يُمكن الربح أيضاً من دعوة الأشخاص إلى المنصة وتكوين شجرة معارف قوية، عِلماً أن هذه الشبكة لا تحظر أي مُشاركة إذ يمكن الربح من أي شيء عكس يوتيوب وأدسنس، حصدت الشبكة منذ إنشاءها حتى اليوم ملايين المُستخدمين، تعمل الشركة على تقسيم 90% من الأرباح على روادها و10% يعود لها، التسجيل فيها سهل جداً ويوجد تطبيقات للأندرويد والآيفون كذلك (رابط المنصة).


2. منصة Persona Paper


خدمة مُماثلة لسابقتها تم إطلاقها في عام 2014 بهدف مكافأة الأعضاء على المحتوى الذي ينشرونه على الشبكة من خلال حصة من عائدات إعلانات الموقع، واجهة الموقع مبسطة إلى حد ما والتسجيل بسيط، الفكرة بحد ذاتها مُشابهة للشبكات الأخرى ضمن هذه القائمة مثل Tsu التي تهدف إلى تعويض منشئي المحتوى عن طريق الدفع لهم (رابط المنصة).

3. منصة Bitlanders


أحد المنصات الأخرى التي توفر إمكانية النشر فيها ومُشاركة الأرباح مُقابل المنشورات والتعليقات والمُشاركات وغيرها، لكن الربح هنا سيتم من خلال عملة البيتكوين الشهيرة الأمر الذي يوفر لك إما شراء المُنتجات المُختلفة من الشبكة أو تحويل العملات إلى دولارات والاستفادة منها عند بلوغ الحد الأدنى وهو 10 دولار فقط.

ترعرت هذه الشبكة على يد فرانشيسكو روللي الذي رأى أن الهدف من تأسيس الموقع هو تعزيز التواصل بين كافة المُستخدمين في العالم من خلال بيئة مُمتعة وآمنة، وكذلك تمكن المستخدم من كسب المال كمكافأة على تفاعله ومشاركاته، كما يمتلك الموقع ملايين الرواد ويوفر بطبيعة الحال واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام (رابط المنصة).

4. منصة Weare8


موقع آخر لمُشاركة محتوى الصور ومقاطع الفيديو والربح منه، تم إنشاؤه بهدف تمكين المجتمعات من إحداث تغيير إيجابي من خلال المُشاركات الفعالة في نظام يكسب فيه منشئو المحتوى الجزء الأكبر من الإيرادات، ليوفر لك إذاً إمكانية نشر أي محتوى لديك ووضع الإعلانات فيه والتحكم في كيفية ظهورها وكسب 80% من العائدات إلى حسابك في باي بال (رابط المنصة).


5. منصة Minds


كما ظهر في الفترة الأخيرة أيضاً العديد من المنصات المُماثلة في الفكرة لباقي منصات هذه القائمة لكنها تعتمد على اللامركزية أو البلوكتشين، وأحد أشهر هذه المنصات منصة Minds وSteemit التي تُقدم حوافز للمُشاركين فيها على هيئة عُملات إلكترونية أيضاً من خلال التفاعل مع أكثر من مليون مُستخدم.

عِلماً أنه يوجد منصات أخرى كـ DTube وMastodon تعتمد في طريقة عملها على البلوكتشين وتحتوي على العديد من المُميزات الجذابة والمُميزة عن باقي مواقع التواصل المعروفة، في الختام نرى أننا تعرفنا كالعادة على الكثير من المنصات الأجنبية لكن لحسن الحظ يتوفر أيضاً منصة عربية مُشابهة لهذه المنصات تُدعى رقيم يُمكنك تجربتها أيضاً.
اقرأ ايضاً

تعليقات