كيفية تثبيت وتجربة نظام Windows 10X الآن



خلال حدث عقدته عام 2019 كشفت مايكروسوفت عن Windows 10X للمرة الأولى بصفته نسخة خفيفة من ويندوز 10 مصممة للأجهزة ذات الشاشة المزدوجة، لكن في 2020 تبين أن الشركة تعيد تصميم النظام ليكون مناسب كذلك للأجهزة المحمولة ذات الشاشة الواحدة مثل اللابتوب، وبالتالي يصبح Windows 10X من مايكروسوفت منافسًا أمام نظام Chrome OS من جوجل؛ فكلاهما يشتركان في توفير بيئة عمل للمهام الخفيفة مثل تصفح الويب ومشاهدة الفيديوهات وإعداد الأبحاث، وتلبية الاحتياجات الأساسية عمومًا، لذا فهي لا تحتاج مواصفات تقنية عالية وبالتالي الأجهزة التي تعتمد عليها ستكون بأسعار معقولة.

وفقًا لعدة تقارير، فإن نظام Windows 10x بات جاهزًا وسيتم طرحه مع الأجهزة التي تعمل به في وقت لاحق من هذا العام. وقد سبق لنا موضوع نُسلط فيه الضوء على مميزات نظام مايكروسوفت التالي هذا وما يقدمه للمستخدمين. لكن إذا كنت لا تطيق الانتظار لتجربة Windows 10X بنفسك فمن حسن الحظ هناك طريقة لفعل ذلك الآن، دعنا نُخبرك بها فيما يلي.


الآونة الأخيرة جرى تسريب أحدث إصدار من Windows 10x والذي على ما يبدو الإصدار شبه النهائي. وفي حين أن مايكروسوفت لا تنوي إطلاق النظام الجديد على هيئة تحديث لأجهزة ويندوز 10 الحالية أو حتى توفيره في نسخة ISO قابلة للتثبيت يدويًا، إلا أن النسخة المسربة يمكن تشغيلها على أي جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز 10. في الواقع، لقد قمنا بذلك بالفعل لنتمكن من إلقاء نظرة أولية على التغييرات التي أجرتها الشركة وكيف يبدو التعامل مع إصدار خفيف من ويندوز 10. لذا دعنا نوضح فيما يلي جميع الخُطوات التي يمكنك القيام بها الآن لتجربة النظام الجديد بنفسك.

كيفية تثبيت نظام Windows 10X على الكمبيوتر



بما أننا نتحدث عن نسخة مسربة، فمن البديهي ألا تجد رابط تحميل نظام Windows 10X رسمي من مايكروسوفت في صورة ملف ISO كما الحال مع ويندوز 10، بل قام الموقع المسؤول عن تسريب النظام بتوفير رابط تحميل خارجي لملف بصيغة VHDX والذي يحمل كل البيانات المتعلقة بتثبيت أحدث إصدار من Windows 10X. حجم الملف كما موضح في الصورة أعلاه 2.15 جيجا بايت ومتوفر للتنزيل عبر منصة MEGA. وبمجرد تنزيل الملف قم باستخراجه عبر برنامج WinRAR أو أي برنامج فك ضغط وستحصل على ملف باسم "Flash.vhdx" يمكنك حفظه على سطح المكتب أو أي مكان حيث تتوفر مساحة تخزين كافية.

عن طريق ملف VHDX الذي تم تحميله، تستطيع تثبيت وتشغيل Windows 10X كنظام وهمي على الكمبيوتر لديك، فلا يمكنك استخدامه لتثبيت النظام على جهازك كنظام تشغيل افتراضي يحل محل ويندوز 10. كما لا يمكن تثبيت Windows 10X كنظام وهمي عبر برامج خارجية مخصصة مثل VirtualBox و VMware و QEMU وما إلى ذلك وإنما فقط عبر أداة Hyper-V من مايكروسوفت. هذا يعني أن إصدار ويندوز 10 على جهازك يجب أن يكون Pro أو Enterprise أو Education حيث أن أداة Hyper-V غير متوفرة في إصدار Home. وقبل كل شيء، يجب تفعيل خاصية Virtualization من إعدادات الـ BIOS حتى تتمكن أداة Hyper-V من تثبيت أنظمة وهمية وهي عملية سهلة قمنا بشرحها في موضوع سابق.

إذًا لتبسيط الخُطوات، فأول ما عليك فعله هو فتح إعدادات البيوس وتفعيل خاصية Virtualization والتي قد تجدها بأسماء مختلفة مثل "Intel VT-x" أو "Intel VT-d" بعد ذلك تبدأ بتحميل ملف VHDX من الرابط المرفق في الفقرة السابقة، ومن ثم تفعيل أداة Hyper-V كما سنوضح فيما يلي.


لتفعيل أداة Hyper-V كونها معطلة افتراضيًا، ستحتاج إلى فتح نافذة Windows Features عن طريق كتابة "windows features" في شريط البحث او كتابة "optionalfeatures.exe" في نافذة Run بعد فتحها عن طريق النقر على مفتاح Win + حرف R معًا والضغط على Enter. بعد ذلك قم بالتمرير لأسفل ثم ضع علامة ✔ بجوار "Hyper-V" كما موضح أعلاه واضغط OK. سيبدأ ويندوز في تنزيل الملفات الضرورية لتفعيل الاداة وسيطلب منك إعادة تشغيل الكمبيوتر بعد الانتهاء.


على هذا النحو، قد تمكنت الآن من تفعيل أداة Hyper-V ولتشغيلها يمكنك كتابة "hyper-v" في شريط البحث، أو فتح قائمة Start وفي قسم التطبيقات قم بالتمرير لأسفل لفتح مجلد Windows Administrative Tools لتظهر الاداة باسم Hyper-V Manager فاضغط عليها للتشغيل.


التعامل مع أداة Hyper-V لإنشاء أنظمة وهمية ليس صعبًا كما تعتقد، بل يشبه إلى حد كبير التعامل مع برنامج Virtualbox. لذا وبعد تشغيل الاداة اضغط على زر "New" من القائمة الجانبية، ثم حدد "Virtual Machine" لإنشاء نظام وهمي جديد. ستحصل بعدها على نافذة منبثقة لتقوم من خلالها بتهيئة البيئة التي يتم تثبيت النظام عليها. فاولًا قم بتعيين اسمًا للنظام الافتراضي، وليكن "Windows 10X" أو أي شيء آخر. ثم اضغط Next للمتابعة.


في الصفحة التالية قم باختيار "Generation 2" بما اننا ننوي تثبيت نظام تشغيل مبني على تقنيات حديثة، ثم اضغط Next. بعدها سيتم مطالبتك بتحديد مساحة الذاكرة العشوائية (RAM) بالميجابايت، وهنا نوصي بتحديد 3072MB على الأقل أي 3 جيجا رام، لكن في حال كان جهازك مزود بمساحة رامات كبيرة، فلا مانع من اختيار حجم أعلى لأداء أفضل على نظام الوهمي. وبعد الضغط على Next حدد "Default Switch" من القائمة المنسدلة، ثم اضغط Next. وفي الصفحة الأخيرة حدد خيار "Use an existing virtual hard disk" ثم اضغط على Browse لتحديد ملف "Flash.vhdx" الذي قمت بتحميله. اخيرًا اضغط Finish.


الآن أصبح آخر إصدار لنظام Windows 10X جهاز للتثبيت على حاسوبك. كل ما عليك فعله هو تحديد اسم النظام الوهمي في خانة Virtual Machines ومن ثم الضغط على خيار "Connect" من القائمة الجانبية للتشغيل. بعد ذلك، اضغط على زر "Start" وستقوم أداة Hyper-V بتشغيل النظام مباشرًة من ملف VHDX. لكن بما أن هذه هي المرة الأولى لتشغيل النظام، فتوقع ان يستغرق الأمر بعض الوقت لمعالجة جميع الملفات والمعلومات. في النهاية، سيتم الترحيب بك برسوم متحركة للتمهيد إلى إقلاع Windows 10X.


وكعادة أي نظام وهمي، ستحتاج في البداية إلى المرور بخطوات التثبيت كما لو أنك تقوم بتشغيل جهاز يعمل بنظام Windows 10X لأول مرة، فسيتم سؤالك عن المنطقة ولغات الكيبورد، كما يجب تسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت الخاص بك، حيث لا يوجد خيار لتخطي هذا الأمر واستخدام النظام بدون حساب شخصي. وفي النهاية ستقوم بتعيين رمز PIN لتأمين النظام (اجباريًا) والموافقة على شروط الخصوصية، لتنتقل بعد ذلك إلى الواجهة الرئيسية للنظام.


هنيئًا! لقد انتهيت الآن من إعداد كل شيء، يمكنك خوض تجربة نظام Windows 10X أو الإصدار شبه النهائي منه. ووفقًا لتجربتنا، يبدو رائع جدًا، حيث قامت مايكروسوفت بعمل ممتاز ولا يُنكر فيما يتعلق بالتصميم، كل شيء تقريبًا تم تطويره للوصول إلى واجهة مستخدم ملائمة لكافة المستخدمين وتختلف إلى حد كبير عن ويندوز 10.

التطوير طال كل ركن في النظام، حتى التأثيرات الانتقالية أو الـ Animations عند فتح وغلق التطبيقات تبدو سلسة ورائعة للغاية. ولكن إذا وضعنا واجهة مستخدم Windows 10X جنبًا إلى جنب Chrome OS نجد تشابه ملحوظ، حيث ان قائمة Start تستحوذ على الشاشة بالكامل تقريبًا لعرض قائمة التطبيقات، بالإضافة إلى شريط المهام الذي يعرض الأيقونات في المنتصف، حتى لوحة الاشعارات واختصارات التحكم لم تختلف كثيرًا. لذلك إذا سبق لك استخدام جهاز Chromebook من قبل، ستكتشف أن Windows 10X يبدو مألوف لاستخدامه.


لكن بالطبع، نظام Windows 10X لن يكون بديل ويندوز 10 في أي وقت، فهو مصمم لفئة معينة من المستخدمين كما أشرنا في المقدمة. وحتى الآن، لا يمكن تشغيل برامج ويندوز العادية على نظام Windows 10X بل يتم الاعتماد على التطبيقات المتوفرة في متجر مايكروسوفت فقط والذي مازال يفتقر عدد هائل من التطبيقات المهمة. بالإضافة لذلك، لاحظنا خلال التجربة أن النظام لا يدعم إمكانية فتح عدة نوافذ في نفس الوقت، حيث أن أي تطبيق تستخدمه، حتى لو الآلة الحاسبة، سيفتح في وضع ملء الشاشة ولن تستطيع تصغيره للعمل جنبًا إلى جنب على نافذة ثانية. 

على أي حال، سنترك لك التجربة لتكتشف بنفسك النظام الجديد، ونأمل قبل الإصدار النهائي أو بعد مرور عام، أن تقوم مايكروسوفت بالتنازل عن بعض القيود والسماح بتثبيت برامج خارج المتجر أو على الأقل تحفيز المطورين على ضم تطبيقاتهم للمتجر. إن لم يحدث ذلك، ليس من المستبعد أن يسير Windows 10X على خطى Windows Phone. لكن لا يسعنا الآن سوى القول بأنه نظام رائع ويعمل بشكل جيد حقًا، ويحتوي على واجهة مستخدم ورسوم متحركة جميلة.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. نشكركم جزيل الشكر لجهودكم وشرحكم فقد خضنا التجربة معكم 😍

    ردحذف
  2. الا يوجد مكان اخر لتحميل النسخة حجمها كبير ولا يسمح لي غير بتحميل 1.9 غيغا ضيعت اكثر من ثلاث ساعات من وقتي ولم استطع تحميلها

    ردحذف

إرسال تعليق