أداة Taskbar Groups لتجميع أيقونات شريط المهام في ويندوز 10



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يبقى التنافس الشديد بين الأنظمة الحالية للكمبيوتر واللاب توب نقطة تحول كبيرة في التطور الذي يحدث في تلك الأنظمة لتكون تجربة المُستخدم أكثر سهولة وسلالة، وفي ضوء تلك التنافسية الشديدة يُطلق نظام ويندوز تحديثات بشكل مُستمر لمواكبة التطور التكنولوجي وهذا بدوره أيضًا يُتيح للمُطورين بالإبداع والابتكار أكثر فأكثر، واحدث تلك الإبداعات هي أداة جديدة تُدعى Taskbar Groups لتسهيل المهام على نظام ويندوز 10، وفيما يلي سنتعرف بشكل أكثر تفصيلًا عليها ولماذا تستحق الاستخدام.


تعُد Taskbar Groups أداة مُساعدة جديدة لويندوز 10 ويمكن اعتبارها إضافة لشريط المهام، حيث تساعدك على تجميع العديد من الملفات أو البرامج والتي تكون جاهزة للنقر عليها بمجرد أن تقوم بفتحها، تمامًا مثل تجميع التطبيقات ضمن مجلد واحد في الهواتف الذكية.

يُمكنك إضافة العديد من الأيقونات المُختلفة في أيقونة واحدة في شريط المهام (Task manger)، وهذا مفيد جدًا في بعض الأحيان ويوفر لك مزيد من الوقت، خصوصًا لحزم البرامج، فإذا كنت تستخدم عدد من برامج Adobe مثلًا يمكنك ضمها في مجموعة واحدة للوصول إليها بشكل أسرع، كذلك برامج مايكروسوفت أوفيس.

وأما عن مُميزات الأداة فيُمكنك من خلالها تجميع العديد من الأيقونات المُختلفة في اختصار واحد، تستطيع أيضًا عمل أكثر من مجموعة كُل مجموعة منفصلة عن الأخرى بما تحتويه من برامج، كما تستطيع أيضًا فتح تلك الاختصارات بالضغط على أيقونة واحدة تظهر على شريط المهام لتظهر كافة البرامج التي قمت باختيارها، وبالتالي تستطيع من خلال تلك الأداة توفير المزيد من الوقت المُستغرق في البحث عن الملفات الهامة والتي تقوم باستخدامها باستمرار. 

كيفية تحميل واستخدام Taskbar Groups



في بداية الأمر يتعين عليك الذهاب إلى رابط التحميل من هُنا، وما عليك إلا أن تقوم باختيار أحدث إصدار حيث يتم تحديث رابط التحميل من قبل المُطور بشكل مُستمر بأحدث اصدار لنفس الأداة. إذًا قم باختيار أحدث اصدار ومن ثم قم بالتمرير إلى أسفل واضغط على ملف TaskbarGroups.zip كما هو موضح بالصورة أعلاه.


وبعد أن تقوم بتنزيل الأداة، ما عليك إلا أن تقوم بفتح ملف التشغيل بالضغط مزدوجًا على Taskbar Groups. ستظهر الآن النافذة الرئيسية حيث تستطيع الضغط على  Add taskbar group لإنشاء مجموعة جديدة تضم العديد من الملفات والبرامج المُختلفة، حيث تستطيع إضافة ملفات الإكسيل والورد و PDF وغيرها من أنواع الملفات الأخرى. يمكنك أيضًا تحديد اسم لهذه المجموعة وتمييزها بأيقونة مخصصة، فيمكنك تحديد أي صورة من جهازك أيقونة لتلك المجموعة.


بمجرد أن تقوم بإنشاء مجموعة جديدة ستستطيع حينها إضافة كافة أنواع الملفات إليها فما عليك إلا أن تقوم بالضغط على Add new shortcut لتقوم باختيار الملفات التي تُريد ضمها إلى تلك المجموعة، وإن أردت إضافة برامج، يجب عليك تحديد ملف تشغيل كل برنامج (بامتداد exe) والذي ستجده غالبًا في مجلد Program Files. وبعد إضافة جميع البرامج والملفات، اضغط على "Save" لحفظ المجموعة أو يمكنك القيام بالتعديل على المجموعة سواء حذف أو إضافة عناصر جديدة أو تغيير ترتيبهم.


الآن لتثبيت هذه المجموعة التي قمت بإنشائها توً على شريط المهام، افتح مجلد "Shortcuts" حيث يوجد ملف تشغيل Taskbar Groups وستجد فيه ملف يحمل اسم المجموعة، فقم بالنقر كليك يمين عليه واختار "Pin to taskbar" كما موضح في الصورة أعلاه.


والآن ستظهر لك أيقونة جديدة على شريط المهام وبمجرد النقر عليها تظهر المجموعة في نافذة منبثقة حيث توجد البرامج والملفات التي قمت بتحديدها مسبقًا.

من أسرع الطرق للوصول إلى برامجك المفضلة هي إضافتها على شريط المهام، ولكن بما أن مساحة شريط المهام محدودة وأحيانًا يحدث تشتت بسبب كثرة البرامج، نوصى باستخدام Taskbar Groups كونه يجعل الأمور أفضل كما رأينا من خلال الشرح، وهذا بدوره يُساهم أيضًا في توفير وقتك وتسريع التعامل على الكمبيوتر، وإن كُنت تقوم باستخدام أدوات أخرى تُساهم في تسهيل الاستخدام على نظام الويندوز فلا تتردد في مُشاركتنا بها من خلال التعليقات.

تعليقات

إرسال تعليق