5 برامج مجانية للعثور على الملفات الكبيرة في الهارد


أول ما يدور في ذهنك حين تقارب مساحة القرص الصلب على الامتلاء أن تقوم بحذف الملفات التالفة والملفات المُؤقتة من خلال العديد من البرامج المُختلفة، ولكن بالرغم من فعلك ذلك إلا أنه قد لا تجد أي اختلاف!، فمازالت مساحة القرص الصلب مُمتلئة ولا يوجد مساحة كافية لتنصيب أي برامج أو ألعاب جديدة!، وهُنا بالرغم من أنك قد قُمت بمسح الملفات التالفة والمؤقتة إلا أنك لم تقم بمسح الملفات التي لها حجم كبير وبمُجرد حذفها ستستطيع تفريغ القرص الصلب بالفعل، ولذلك نقترح عليك في هذا المقال مجموعة مُميزة من البرامج التي تُساعدك في العثور على الملفات والمجلدات التي تشغل القرص الصلب الخاص بجهازك ومن ثم تستطيع حينها حذف تلك المجلدات الغير هامة بالنسبة إليك. 



برنامج TreeSize Free


يُعتبر برنامج TreeSize Free هو الأشهر في هذا النوع من البرامج، وذلك لأنه من أسرع البرامج التي تُعطيك بيانات دقيقة وكافية للمجلدات والملفات التي تشغل الجزء الأكبر من مساحة القرص الصلب في جهازك. حين تقوم بفتح البرنامج ستظهر لك المجلدات الرئيسية بجانبها حجمها، كما تستطيع أن تقوم بفرز المجلدات الفرعية لتجد أيضًا بجانب كُل منها حجمها، وهُنا تستطيع من خلال البرنامج مسح أي مجلدات وملفات تُريدها بضغطة زر.


برنامج SpaceSniffer



يُعتبر برنامج SpaceSniffer الأكثر إثارة بين كُل تلك البرامج في فئته، حيث يتميز بالسرعة في تنظيم الملفات، والجديد في هذا البرنامج هو طريقته في عرض البيانات، حيث اعتمد هذا البرنامج على عرض حجم الملفات على هيئة مربعات، حيث تستطيع رؤية الملفات ذوو الأحجام الكبيرة بسهولة شديدة حتى وإن كانت مدفونة في أبعد الملفات الفرعية، وهُنا تكمن ميزة هذا البرنامج في طريقة عرضه للملفات. بمجرد فتح البرنامج تستطيع أن تقوم باختيار أي قرص تُريده في جهازك ليقوم البرنامج بعرضه، حيث يعرض لك مربعات باللون البني وهذا يعني المجلدات، كما يعرض لك مربعات باللون الأزرق وهذا يعني الملفات.


برنامج RidNacs



لا يختلف هذا البرنامج كثيرًا عن برنامج TreeSize Free من حيث بساطة العرض والخواص، ولكنه يعرض الملفات والمجلدات بطريقة مُميزة ألا وهي طريقة النسبة المئوية مصحوبة بمؤشر يتخلله العديد من الألوان والتي تُشير إلى مدى حجم هذا المجلد أو الملف، كما يُتيح لك البرنامج أيضًا حفظ كافة البيانات والمعلومات التي قد قام بفحصها من خلال الحفظ بصيغة ملف CSV. 


برنامج WizTree



يُعتبر هذا البرنامج هو الأخر من أسرع البرامج الموجودة في هذا النوع من البرامج، حيث يستطيع هذا البرنامج أن يقوم بعمل فحص سريع لأي قرص صلب في جهازك في غضون ثوان معدودة، فما عليك إلا أن تقوم باختيار اسم القرص الصلب ومن ثم يبدأ الفحص ليظهر أمامك كافة المجلدات على اليسار، كما يظهر على اليمين قائمة بأنواع الملفات ونسبتها في حجم الملفات الكُلي، كما يظهر بالأسفل أيضًا خريطة إرشادية عبارة عن مربعات مُلونة توضح أحجام الملفات والمجلدات. 


برنامج Folder Size



يتوفر هذا البرنامج بنسختين مجانية ومدفوعة، وبالرغم من أن النسخة المجانية مُميزة إلا أنها بالطبع تفتقر إلى بعض المُميزات الموجودة في النسخة المدفوعة، ويتميز هذا البرنامج بعرض الملفات بطريقتين، أما عن الطريقة الأولى فهي بشكل مجلدات وبجانبها حجمها وكذلك الملفات والمجلدات الفرعية، كما لا يُعتبر هذا البرنامج أسرع من البرامج السابقة التي تحدثنا عنها في هذا المقال ولكنه أيضًا يتميز ببعض المُميزات التي لا توجد بغيره من البرامج!


قدمنا في هذا المقال موجز قصير عن أفضل البرامج المجانية للبحث عن كافة الملفات والمجلدات التي تشغل القرص الصلب في جهازك، وذلك بهدف حل كافة المشاكل التقنية في جهازك وإمكانية تفريغ مساحة كافية حتى تستطيع تخزين المزيد من المعلومات والبيانات الهامة، يُمكنك الاختيار من بين هذه المجموعة الرائعة، كما ننصحك أيضًا بتجربة أكثر من برنامج كون أن مساحتهم قليلة للغاية ولذلك التجربة لن تأخذ كثير من الوقت منك!

تعليقات