حجب المواقع الاباحية عن اجهزة الاندرويد في المنزل (احمي طفلك)



كما هو الحال مع استخدامات الهاتف الإيجابية، هناك بالمقابل الاستخدامات السلبية له، ولأن الإنترنت بات يصله الصغير قبل الكبير، فإن هناك استغلال كامل لتصفّح جميع أنواع المحتوى دون أي قيد أو شرط سواء كان التصفّح عمدًا أو غير مقصود، لذا يتشكل في أذهاننا سؤال وخاصةً عند أولياء الأمور، وهو كيف احمي طفلي واحمي نفسي من الاطلاع على المحتوى الغير مرغوب به بين قوسين (المواقع الإباحية)؟ عافانا الله جميعًا من أي منكر يتسلل إلى بيوتنا.

لحسن الحظ، هناك العديد من الأدوات والتطبيقات القوية التي تُساعدنا في هذا الشأن، ولا ننسى قبل كل شيء يجب استحضار الوازع الديني والتربوي، وفيما يلي أهم هذه التطبيقات وأهم الأدوات لمساعدتك على حظر المحتوى الإباحي من على أجهزة اندرويد.



سنُقسّم مقالتنا الحالية إلى قسمين، الأوّل يهتم بالأدوات الافتراضية والقادمة مع كل جهاز اندرويد، بحيث لم يلزمك تحميل أي شيء، والقسم الثاني سيكون خاص بالتطبيقات، الذي يجده البعض أكثر توسّعًا، على كلٍ، نبدأ مباشرة بالقسم الأوّل.

أولًا: حظر المحتوى الاباحي بواسطة الأدوات الافتراضية في اندرويد

1. إعدادات الرقابة الأبوية في متجر جوجل بلاي


الإعداد الافتراضي الأوّل، وذلك بالاستعانة بميزة "الرقابة الأبوية" في متجر الاندرويد الرسمي جوجل بلاي، ومع هذا الإعداد، ستمنع أي محتوى غير مرغوب للطفل أثناء تصفّح متجر بلاي، وللوصول إليه، ببساطة افتح متجر جوجل بلاي متبوعًا بالضغط على أدوات الرقابة الأبوية من ضمن الإعدادات.


وكما هو ملاحظ أعلاه، سيكون هذا الإعداد متوقف افتراضيًا، وبمجرد التمرير على المفتاح بجانبه، سيطلب منك التطبيق إنشاء رقم تعريف شخصي لمنع أحدهم من الوصول إلى التطبيقات ذات المحتوى الخاص بالكبار، وبمجرد الانتهاء من ذلك، سترى ثلاث فئات مختلفة "التطبيقات والألعاب، الأفلام، الموسيقى"، وبالنقر فوق كل فئة تستطيع تقييد المحتوى بناءً على العمر.

2. خاصية البحث الآمن في متصفحات الويب


هذا الخيار بالتحديد يغفل عنه الكثيرين من المستخدمين، بحيث يمكنك الاستعانة بمتصفّح جوجل كروم ومعظم المتصفحات المبنية على كروميوم مثل Brave وحتى غير كروميوم مثل فايرفوكس وأوبرا للوصول إليه، وبمجرد تفعيل خاصية "البحث الآمن"، سيؤدي ذلك إلى حظر جميع المحتوى الغير مرغوب به "المحتوى الإباحي" بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو وحتى مواقع الويب، وهنا تستطيع الوصول إلى هذه الخاصية من تبويب "إعدادات البحث" في إعدادات المتصفح، أو من على كروم انتقل مباشرة إلى هذا الرابط.


طريقة أخرى للوصول إلى هذه الخاصية، وذلك بالاستعانة بتطبيق "بحث جوجل" لذا من تبويب "المزيد" في أسفل الواجهة الرئيسية لتطبيق جوجل، انتقل إلى الإعدادات، وصولًا إلى "إعدادات عامة"، وبالتمرير قليلًا نحو الأسفل، ستجد خيار "البحث الآمن"، وأخيرًا، مرر نحو المفتاح بجانبه لتفعيله.

3. استخدام OpenDNS

يُشاع على أن هذه الطريقة معقدة بعض الشيء، ولكن الأمر عكس ذلك، بل هي تتطلب العديد من الخطوات، عمومًا، مع اختيار DNS مفتوح، لن تتمكن فحسب من حظر المحتوى الاباحي، بل حظر جميع أنواع المحتوى الذي قد يؤثر عليك وعلى طفلك "كمحتوى العنف والشتائم، ومحتوى الدماء والجثث وما إلى ذلك"، وتذكر، هذه الطريقة تُطبق فقط عند الاتصال بالواي فاي، ففي حال الاتصال بالانترنت عبر بيانات الهاتف، لن يكون الـ DNS فعالًا كما ينبغي.

على كلٍ، فيما يتعلق بآلية عمل هذه الطريقة، سنقوم باستبدال خادم DNS الذي يوفّره مُزوّد الانترنت لديك بخادم OpenDNS المخصص لحظر المواد الإباحية، بهذه العملية سيتم مرور كل طلب عبر هذا الخادم، وفي حال تم الفحص بأنه غير مناسب، تلقائيًا سيتم حظر المحتوى.

والآن، نأخذكم في جولة حول كيفية القيام بذلك، في البداية توجّه إلى تبويب "الشبكة والإنترنت" من إعدادات هاتفك الاندرويد، وصولًا إلى خيار "الواي فاي" مع الإشارة أن طريقة الوصول تختلف من هاتف لآخر ومن إصدار لآخر، وبغض النظر عن ذلك، يمكن ان ترى رمز "الترس" بجانب شبكة الواي فاي المتصل بها، اضغط عليه متبوعًا بخيار "تحرير" في الأعلى، ومن على هاتفي، وصلت إلى المطلوب عبر الضغط المطوّل على شبكة الواي فاي المتصل بها، متبوعًا بخيار "تعديل تهيئة الشبكة"، ومن ثم "خيارات متقدمة".


وفيما يتعلق بالمطلوب فعله، سنقوم بإعادة تعيين عنوان الآي بي "IP" لـ DNS الافتراضي، على أن نحتاج أولًا إلى تغيير إعدادات IP من DHCP إلى Static "ثابت"، بعد ذلك، تحتاج إلى إدخال عنوان آي بي الافتراضي والذي في حالتنا هو "192.168.1.105" وعنوان OpenDNS الذي يتكون من الأرقام "208.67.222.123" وفي الخانة التالية تكتب "208.67.220.123" ، وإذا وجدت صعوبة بالوصول إلى هذه الخيارات، تستطيع الاستعانة بتطبيق WiFi Setting الذي يتيح تغيير خادم DNS بضغطة واحدة.


في ختام هذه الطريقة، أشير عليكم بأنها خاضعة لعملية استغلال يمكن تخطيها، على سبيل المثال، إذا تم استخدام VPN فجميع القيود ستكون مفتوحة، والأهم من ذلك، أنه بمجرد الاتصال بشبكة غير شبكة الواي فاي التي تم إجراء التعديل فيها، سيتم أيضًا فتح القيود.

ثانيًا: حظر المحتوى الإباحي بالاستعانة بالتطبيقات

رأينا الطرق الثلاث السابقة، ورأينا كيف من الممكن استغلالها لتخطيها، لذا يجد البعض أن الاستعانة بالتطبيقات يكون افضل بكثير، وبعيدًا عن الحديث أكثر، نبدأ بذكر أهم وأقوى التطبيقات التي تحظر معها أي محتوى غير مرغوب على جهازك الاندرويد.



إذا كانت جميع الأدوات الافتراضية لا تُناسبك، وخاصةً الـ DNS المفتوح، فجرّب مباشرة هذا التطبيق، والذي يسمح لك بتنفيذ حظر الـ DNS، بعبارة أخرى، يعمل بنفس مبدأ DNS المفتوح ولكن بمزايا وإمكانيات أوسع، على رأسها يعمل بشكل مستمر سواء البيانات أو الواي فاي، كذلك هو متوافق مع جميع متصفحات اندرويد، حتى أنه يعمل عند تشغيل VPN.


وفيما يتعلق بإمكانية الاستخدام والإعداد، فهو بسيط للغاية، وما عليك سوى تحميل التطبيق من الأسفل وبعد الانتهاء قم بفتحه وانتقل إلى علامة التبويب "Adult Block" وقم بتمكينها، وبذلك يكون التطبيق جاهز للعمل، وفي حال تم فتح موقع غير مرغوب، فسوف تظهر صور عجوز كهل ولن يفتح الموقع بأي حال من الأحوال.


التطبيق التالي، ونحن إذ ننصح بشدّة بالاستغناء عن الجميع والاعتماد عليه، ويعود السبب لقدراته وعبقريته المذهلة في منع أي محتوى تريده، وقبل التطرق لذكر مميزات التطبيق وإمكانية استخدامه، فهو يُعد تطبيقًا مفتوح المصدر، لذا فهو أمني من الدرجة الأولى، كما وهو غير متوفّر على متجر جوجل بلاي، حيث لابد من تحميله عبر ملفه APK، وإذا تحدثنا عن إمكانياته، فهو يستخدم عناوين الآي بي لنطاقات مخصصة أو محددة مسبقًا، وذلك لحظر "الإعلانات، محتوى البالغين، مواقع الويب وأكثر".


وفيما يتعلّق بإمكانية الاستخدام، افضل شيء فيه أنه لا يحتاج إلى العبث كثيرًا بإعداداته، فهو سهل الاستخدام لجميع مستويات المستخدمين، وبعد تحميله عبر الرابط في الاسفل ومن ثم فتحه، ستُلاحظ على واجهته الرئيسية أنه يوفّر قائمة بما يمكن له التعامل معه لحظره، وما عليك سواء اختيار المطلوب وتمكينه، على أن يدعم اختيار متعدد لما هو مُراد حظره.


ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث مع التطبيق تستطيع إضافة مواقع وعناوين IP معينة لحظرها، وهناك القائمة البيضاء، حتى أنه يدعم تكوين DNS تلقائيًا، باختصار، تستطيع حظر أي شيء تريده مع هذا التطبيق، وذلك لحماية طفلك وعائلتك من أي أذى، وقبل الانتقال إلى التطبيق التالي، هناك تطبيق يحمل اسم DNS66 وهو بالمناسبة قادم بنفس الكيفية التي يأتي بها تطبيق Blokada.

3. تطبيق Family Link من جوجل


تطبيق آخر يمكن الاستعانة به في حظر المحتوى الإباحي على جهازك الاندرويد، وكما هو ملاحظ هو من تطوير شركة جوجل، ومعه يستطيع الوالد بما أنه أحد تطبيقات الرقابة الأبوية أيضًا، من التحكم بما يصله الطفل من تطبيقات، وحتى وضع مدة زمنية محددة للوصول إليها، كذلك، هناك خيار قفل التطبيقات لمنعه نهائيًا من الوصول إليها، وتقييد تنزيلات التطبيقات وشرائها، والأهم من كل ذلك، أنه بمجرد إعداد ما ترغبه في التطبيق، وبمجرد استخدامه من قبل الطفل، ستصلك تقارير يومية عن نشاطه وماذا فعلوا.



قبل ظهور تطبيق Family Link من جوجل، كان هناك تطبيق Norton Family، والذي يمكن معه الاستعانة بأكثر من 40 فلتر لحظر المواقع، وهذه الفلاتر تتضمن "المواقع الإباحية والمخلة، الشبكات الاجتماعية، العنف والدم، والمقامرة ,,إلخ"، وكل ما عليك فعله بعد تحميل التطبيق، هو تحديد الفلتر الذي تريد حظره عن طفلك أو على نفسك، وبالمناسبة، يأتي التطبيق بخيار المدّ بتقارير تفصيلية عن نشاط الطفل في الانترنت، على أن تصل هذه التقارير إلى بريدك الإلكتروني أو البريد الذي حددته سابقًا.



قبل البدء في ذكر أي شيء عن هذا التطبيق، أجدر بالإشارة أنه يلزمك وجود صلاحيات الرووت على جهازك للاستفادة منه، دون ذلك لم يعمل معك التطبيق، لذا يمكننا القول بأنه موجّه لفئة محددة من مستخدمي اندرويد، على كلٍ، تم تطوير هذا التطبيق بالذات لحظر أي محتوى للبالغين، سواء كان ذلك من أي متصفح أو من أي تطبيق، وللعمل يلزمك فقط خطوة واحدة، وذلك بتمكين خيار "حظر المواد الإباحية" بعد تحميله وفتحه، وأنوّه بالذكر، ان التطبيق غير متاح على متجر بلاي، لذا ستُحمّله تحميلًا جانبيًا بواسطة ملفه الـ APK.



التطبيق الأخير في هذه المجموعة، وسنذكر بعد ذلك بدائل أخرى كرؤوس أقلام يمكنك الاطلاع والاستعانة بها لحظر المحتوى الغير مرغوب على اندرويد، على كلٍ، التطبيق تم تطويره خصيصًا للرقابة الأبوية، وهو قادم بالكثير من المميزات، على سبيل المثال، هناك أدوات تصفية المحتوى، والتي بدورها ستُمكّن الآباء من حظر المواقع الإباحية عن هاتفهم وعن أطفالهم.

وفيما يتعلق بكيفية العمل معه، لابد أولًا من تحميل التطبيق على كلا الهاتفين، ومن ثم ستحتاج إلى إنشاء حساب ومن هناك اتبع الخطوات التي ستظهر لك، بمجرد الانتهاء من إعداد كلا الهاتفين، سترى خيار "block website" على أن يتضمن خيارين اثنين، الأوّل web filter وهو المطلوب لنا لحظر محتوى البالغين أو تحديد مواقع الويب التي تريد حظرها، والثاني exception من أجل القيام باستثناء معين وهو في هذه الحالة لا يلزم.

7. تطبيقات بديلة

في الختام، ولكي تعم الفائدة للجميع، ووضع كافة الخيارات على الطاولة، إليكم على شكل نقاط رئيسية، بعض البدائل التي يمكن الاستعانة بها لحظر أي محتوى غير مرغوب به على جهازك الاندرويد، وجميع هذه البدائل لا تقل أهمية عمّا ذكرناه سابقًا.

اقرأ ايضاً

تعليقات