يجب ‏أن ‏تقوم ‏بهذه ‏الأمور ‏قبل ‏بيع ‏هاتفك



هل ترغب في بيع هاتفك القديم حتى تتمكن من شراء هاتف جديد؟ أو تفكر في إهداء هاتفك القديم إلى أحد أفراد عائلتك لتستبدله بجهاز آخر؟ على الرغم من أن بيع جهاز اندرويد أو آيفون الخاص بك قد يبدو أمرًا لا يحتاج إلى كل هذا التفكير، إلا أن هناك بالفعل بعض الخطوات التي يجب عليك اتخاذها قبل تسليم هاتفك القديم لمالكه الجديد. من المهم التأكد من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من جميع معلوماتك وإزالتها وتأمينها بين يديك.

هناك الكثير من الأشياء الأخرى التي تحتاج أيضًا إلى الاهتمام بها قبل التخلص من جهازك القديم، والتي قد تتسبب في حدوث مشكلات في المستقبل. عليك التأكد من إلغاء ربط جميع حساباتك بالجهاز، وأنه لا يحتفظ بأي من بياناتك، وأنه في حالة جاهزة "للبيع". هذه أشياء بسيطة، ولكن نظرًا لأن معظم الأشخاص يميلون إلى تبديل أجهزتهم مرة كل عامين، فإنهم يميلون إلى نسيانها! لكن لا يجب بعد الآن نتخاذل عن القيام ببعض الخطوات التي تجعل من جهازنا قابلًا للبيع.


دعونا نواجه الأمر، هناك بعض الأشخاص المهملين. الكثير منهم يتمتعون بحسن النية وجديرون بالثقة ويريدون فقط هاتفًا لطيفًا وغير مكلف، ولكن في نفس الوقت هناك الأشخاص الذين لا يريدون جهازك الاندرويد أو الآيفون فقط، ولكن البيانات التي تأتي معه، لذلك هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع حدوث كل ذلك. فيما يلي كل ما عليك القيام به قبل بيع هاتف اندرويد أو iOS، ليس عليك سوى اتباع الأربع خطوات البسيطة التالية:

أولًا | قم بعمل نسخة احتياطية من بياناتك



إنه أحد أهم الإجراءات التي تتّخذها قبل بيع هاتف اندرويد القديم. يجب أن تأخذ نسخة احتياطية كاملة من هاتف اندرويد الخاص بك، إما جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو أي جهاز آخر بمساعدة كابل USB. يمكنك أيضًا حفظ بياناتك الكاملة على Google drive و Dropbox و OneDrive وفقًا لمتطلباتك. يمكن القيام بذلك من خلال النقر على الإعدادات> اضغط على الحسابات> اضغط على حساب جوجل> وتحقق من تشغيل خيار المزامنة التلقائية.

يمكنك أيضًا أخذ نسخة احتياطية كاملة للهاتف من الإعدادات> انقر على النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط> تشغيل "النسخ الاحتياطي لبياناتي". يعمل هذا الخيار على نسخ بيانات التطبيق احتياطيًا وكلمة مرور Wi-Fi والإعدادات الأخرى لخدمات جوجل.

بالنسبة للكثيرين، فإن البيانات الأكثر أهمية هي الصور ومقاطع الفيديو والموسيقى، ويمكن القيام بذلك ببساطة مثل إزالة بطاقة SD الخاصة بك ووضعها في جهاز الكمبيوتر لعمل نسخة احتياطية. إذا لم يكن جهازك الحالي يحتوي على بطاقة ذاكرة خارجية SD، فستحتاج إلى توصيل الجهاز بجهاز كمبيوتر باستخدام كابل USB كما ذكرنا سابقًا. من هنا، يمكنك سحب الملفات التي تحتاجها إلى جهاز الكمبيوتر وإفلاتها. إذا كنت تستخدم هذه الطريقة، فإن العديد من أجهزة اندرويد تخزن ملفات الوسائط المتعددة (الصور ومقاطع الفيديو) في مجلد يحمل اسم DCIM، لذا انتبه إلى ذلك عند توصيل جهازك.



كما يُعد نقل جهات الاتصال أسهل، نظرًا لأنه من المحتمل أن تكون جهات اتصال معظم المستخدمين متزامنة بالفعل مع حساباتهم الحالية في جوجل. بمجرد إضافة معلومات حساب جوجل إلى الجهاز الجديد، ستظهر جهات الاتصال الخاصة بك تلقائيًا. طريقة واحدة للتأكد من نسخ جهات الاتصال الخاصة بك احتياطيًا هي التوجه إلى الإعدادات> الحسابات> Google> عنوان بريدك الإلكتروني، ثم التأكد من تحديد "جهات الاتصال" ومزامنتها. يمكنكم أيضًا الاستعانة ببعض التطبيقات المساعدة لعمل نسخة احتياطية من بياناتك ونقلها إلى جهازك الجديد؛ على سبيل المثال: تطبيق SMS Backup & Restore لنقل الرسائل وسجل المكالمات، وتطبيق Helium Backup لنقل التطبيقات وبياناتها، بالإضافة إلى تطبيق Google Photos لعمل نسخة احتياطية للصور ومقاطع الفيديو.


بالنسبة للآيفون، الأمور تعد أسهل بكثير، حيث يمكنك ببساطة عمل نسخة احتياطية سحابيًا في iCloud وأخرى باستخدام الكمبيوتر عبر برنامج iTunes. وبالنسبة للطريقة الأولى، فكل ما عليك هو الانتقال إلى الإعدادات > [اسمك]> ثم انقر على iCloud > اضغط على نسخ iCloud الاحتياطي > انقر على نسخ احتياطي الآن. وهنا تأكد من توفر اتصال جيد بشبكة Wi-Fi لحين اكتمال العملية.

أما الطريقة الثانية فتبدأ من توصيل جهازك بالكمبيوتر الذي يعمل بنظام macOS أو ويندوز عبر كابل USB> وبعدها افتح iTunes. في حال ظهور رسالة المطالبة بإدخال رمز الدخول أو "الوثوق بهذا الكمبيوتر" فاتبع الخطوات التي تظهر على الشاشة لإنهاء هذه الخُطوة. بعد ذلك اضغط على أيقونة آيفون أعلى الجانب الأيمن لنافذة iTunes > اضغط على نسخ احتياطي الآن.

ولكن عند حفظ نسخة احتياطية للآيفون من الكمبيوتر، لا يتم تضمين الصور ومقاطع الفيديو ضمن النسخة الاحتياطية، لذا ستحتاج لنقلها إلى iCloud أو الكمبيوتر يدويًا كما وضحنا في موضوع سابق.

ثانيًا | سجّل خروجك من حساب جوجل أو آبل



حتى وإن كان لديك هاتف قديم حقًا، فمن المحتمل أن يتميز بحماية إعادة ضبط المصنع (FRP) أو Activation Lock في حالة هواتف آيفون. هذه ميزة إضافية من الإجراءات الأمنية التي قدمتها جوجل وآبل والتي ستجعل جهازك عديم الفائدة في حالة سرقته وأجرى اللص إعادة ضبط المصنع عليه. عندما يتم تمهيد وإعادة تشغيل الجهاز بعد ذلك، سيطلب تفاصيل حساب جوجل أو الـ Apple ID الذي تم تسجيل الدخول إليه مسبقًا. بدون إتمام هذا الإجراء، لا توجد طريقة لبدء عمل الهاتف واستخدامه.

وبالتالي، من الواضح أنك تريد إيقاف تشغيل FRP قبل بيع هاتفك القديم. وبالنسبة للاندرويد، سيكون عليك إزالة جميع حسابات جوجل التي تم تسجيل دخولها إلى الجهاز. انتقل إلى الإعدادات > الحسابات وحدد حساب جوجل الذي استُخدم لأول مرة لتسجيل الدخول إلى الجهاز. ابحث عن خيار إزالة الحساب وحدده لإلغاء ربطه بجهازك القديم.



أما على الآيفون، فانت بحاجة للانتقال إلى الإعدادات > [اسمك]> مرّر لأسفل إلى نهاية الصفحة> اضغط على "تسجيل الخروج" ثم أدخل كلمة سر Apple ID، ثم اضغط على "إيقاف التشغيل" > قم بإلغاء خيار حفظ البيانات التي ترغب في الاحتفاظ بنُسخة منها على جهازك> اضغط على "تسجيل الخروج" مرة أخرى لتأكيد رغبتك في تسجيل الخروج.

ثالثًا | قم بإعادة ضبط إعدادات المصنع



الآن هو الجزء الممتع! إن محو بياناتك بالكامل، أو إجراء "إعادة ضبط المصنع"، هي نقطة عدم الرجوع عن قرارك، حيث لا يمكن التراجع عن إجراء ذلك، لذا تأكد من اتباع خطوات حفظ البيانات احتياطيًا والمذكورة أعلاه قبل الشروع في تنفيذ هذه الخطوة. فبعد أخذ نسخة احتياطية كاملة من هاتف اندرويد القديم الخاص بك، يجب عليك مسح محتويات هاتفك وبياناتك الشخصية. بمساعدة خيار إعادة ضبط المصنع، يمكنك بسهولة محو جميع البيانات بما في ذلك النصوص وسجلات المكالمات والموسيقى والمستندات والتطبيقات وجهات الاتصال والتقويم والرسائل وغيرها.

سيكون إجراء إعادة تعيين بيانات المصنع كافيًا لمعظم المستخدمين، لأنه يمحو كل شيء على الجهاز. بمجرد قيامك بإجراء واحد، سيعود جهازك إلى إعدادات المصنع وستتم إزالة جميع معلوماتك مع ضمان عدم استرجاعها بفضل التشفير الافتراضي في إصدارات اندرويد الحديثة. أسهل طريقة للقيام بذلك هي التوجه إلى الإعدادات> النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط> إعادة تعيين بيانات المصنع.

ستحتاج على الأرجح إلى إدخال رقم التعريف الشخصي أو رمز المرور (إذا كان لديك واحد معد مُسبقًا). بعد ذلك، سيبدأ هاتفك الاندرويد في العمل وكأنه جهاز جديد. عادةً لا تستغرق العملية أكثر من بضع دقائق حتى تكتمل. لكن ضع في اعتبارك، إذا احتفظت ببطاقة SD قابلة للإزالة في الجهاز، فمن المحتمل ألا تؤدي عملية إعادة ضبط المصنع إلى مسح محتويات البطاقة.

بالنسبة لهواتف ايفون، فالخطوات تبدأ من تشغيل "الإعدادات> ثم الانتقال إلى قسم عام> ثم إعادة تعيينوبعد ذلك، انقر على مسح جميع المحتويات والإعدادات ثم أدخل رمز المرور وكلمة سر حساب آبل، إذا طُلب منك ذلك. وأخيرًا انتظر حتى يتم مسح بيانات جهازك.

رابعًا | قم بإزالة بطاقة SIM وبطاقة SD



على الرغم من انه شيء بديهي، لكن بالفعل نسي معظم الأشخاص إزالة بطاقة الذاكرة من هاتف اندرويد القديم. لذا قبل بيع هاتفك القديم، عليك التحقق من إزالة كل من كرت الذاكرة وبطاقة SIM. في بعض الأجهزة، يمكن تخزين جهات الاتصال وسجلات المكالمات على بطاقة SIM أو بطاقات microSD، لذلك من المهم حقًا إزالتها قبل البيع. من المحتمل أنك لن ترغب في التخلي عن أيٍّ من هذين الأمرين عند بيع الجهاز، لذا فإن الاحتفاظ بها لنفسك يعد طريقة رائعة لضمان الأمان. لذلك، إذا كنت تخطط للتخلي عن بطاقة microSD الخاصة بك، فتأكد على الأقل من نسخ المحتويات احتياطيًا ومسح البطاقة تمامًا.

الآن هنيئًا لك، لقد أصبحت جاهزًا لبيع هاتفك الاندرويد أو الآيفون وأنت مطمئن البال على بياناتك وخصوصياتك!

اقرأ ايضاً

تعليقات

إرسال تعليق