أسوس تطرح ثلاثة حواسيب محمولة خارقة في معرض CES 2021


ياله من تصميم رائع ومظهر مهيب ومشهد فاتن وفريد، نتمنى أن تكونوا متحمسون مثلنا لرؤية ترسانة أسوس الجديدة والتي أعلنت عنها خلال معرض CES 2021 السنوي. في الواقع، كانت هناك العديد من منتجات فئة جمهورية اللاعبين "ROG"، والتي اشتملت على شاشة الألعاب ROG Swift PG32UQ 4K بمعدل تحديث 144Hz ومنفذ HDMI 2.1، بالإضافة إلى لوحة المفاتيح الموجهة للألعاب ROG Claymore II، فأرة اللاعبين اللاسلكية ROG Gladius III، واللوحة الأم ROG Citadel XV، وأكثر من ذلك بكثير. ولكننا اليوم سنشق طريقنا نحو تفاصيل ثلاثة حواسيب محمولة، وهما لاب توب ROG Strix SCAR 17 والذي تمتع بأسرع شاشة العاب حتى يومنا هذا، بمعدل تحديث 360Hz وبطاقة رسوم RTX 3080، وسنلقي الضوء أيضاً على لاب توب ROG Zephyrus Duo 15 SE ولاب توب ROG Flow X13. 


لابتوب ROG Flow X13



ROG Flow X13 هو لاب توب نحيف جداً من فئة Ultraportable بقياس 13 بوصة، يتمتع بمعالج مركزي AMD Ryzen 9 5980HS، وبطاقة رسومية NVIDIA GTX 1650. معالج Ryzen المستند على بنية Zen 3 يشتهر بالكفاءة العالية وقدرته على توفير الطاقة من أجل إطالة عمر بطارية اللاب توب بشكل أفضل، بفضل معالج Zen 3 سيكون Flow X13 قادر على العمل المتواصل لمدة 10 ساعات (لعب متواصل). يأتي لاب توب ROG Flow X13 متضمن شاحن محمول خفيف الوزن USB-C PD بقدرة 100 واط مما يمنحه القدرة على شحن بطارية فارغة بنسبة 60% خلال 39 دقيقة فقط. 

تصميم اللاب توب يوفر القدرة على تحويل حركة الشاشة بزاوية 360 درجة لكي تتمكن من استخدامه في عدة سيناريوهات وأوضاع مختلفة. بالحديث عن الشاشة فهي تعمل بمعدل تحديث 120Hz على دقة عرض FHD 1080p أو بدقة 4K عالية الجودة (من المتوقع أنها ستكون بمعدل تحديث 60Hz في حالة اللعب على دقة 4K)، الشاشة محمية بزجاج Corning Gorilla القوي والذي يمتاز بالتصميم المغلق والإطار الحديث، وبما أنه من فئة الحواسيب الهجينة، فبالتأكيد ميزة اللمس والقلم الضوئي متضمنة. يتمتع كلا خياري الشاشة FHD & UHD بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16:10، مع دعم Adaptive-Sync والموثقة بشهادة Pantone للتأكيد على دقة ألوان فائقة الوضوح والجمال. 

معالج Ryzen 5980HS يحتوي على 8 نوى و 16 مؤشر ترابط والذي يعمل بقوة 35 واط في معظم أوقات التشغيل، ولكنه قادر على العمل في ظل معدل استهلاك 54 واط في حالات الضغط القصوى - بشرط أن تسمح بيئة العمل له بالوصول إلى تلك المعدلات، مثل درجات الحرارة ونظام التبريد. يحتوي على ذاكرة وصول عشوائي قد تصل إلى 32GB LPDDR4X-4266MHz عالية الكفاءة والتي تستهلك نصف الطاقة المطلوبة لذاكرة DDR4 التقليدية. سيأتي بوحدة تخزين داخلية من نوع PCIe SSD قد تصل حتى 1TB لكي يسمح للمستخدمين بتخزين الألعاب الضخمة والأعمال الاحترافية الكبيرة. 

تأتي المكبرات الصوتية بدعم Dolby Atmos لتوفر صوتاً نقياً غامراً، بالإضافة إلى دعمها لتقنية Two-Way AI Noise-Cancellation لعزل الضوضاء، والمدعوم نظام عملها من قِبل وحدة المعالجة المركزية لأداء صوتي راقي خالي قدر الإمكان من الضوضاء داخل الألعاب. من الممكن تضمين لاب توب ROG Flox X13 بمعالج رسومي منفصل من نوع Geforce RTX 3080. 


ومن خلال جهاز XG Mobile الخارجي يمكنك توصيل بطاقة رسومية منفصلة، لكي تحصل على أداء قوي مماثل لنفس الأداء الذي يمكنك الحصول عليه مع منصات سطح المكتب. حيث يوفر الموصل الإلكتروني الجديد eGPU ما يصل إلى 63 جيجابايت من عرض النطاق الترددي بين اللاب توب وحاوية XG Mobile عن طريق ناقل PCIe 3.0، وهذا يعني تأكيده على توفير تجربة لعب سريعة وسلسة أفضل من اجهزة eGPU الماضية التي كانت تعتمد على ناقل Thunderbolt. هذا الأداء الرسومي المذهل يمنح اللاعبين تجربة لعب ممتعة وخالية من أي مشاكل بطء أو تأخير أثناء التعامل مع الألعاب الثقيلة (AAA Games)، وأداء استثنائي لصناع المحتوى والمصممين الاحترافيين. تشتمل حاوية XG Mobile على رابط USB 3.2 Gen 2 مخصص، ومحول تيار كهربائي بقدرة 280 واط لمواكبة متطلبات البطاقة الرسومية القوية (RTX 3080)، وهذا يعني أن المستخدم لم يعد مُضطراً لحمل أي بطاريات طاقة إضافية. 
 
تم تصميم لاب توب ROG Flow X13 للعمل في ظل درجات حرارة منخفضة بفضل نظام التبريد الاحترافي وبداخل هيكل صغير الحجم. حيث يحتوي على ثلاثة مبددات حرارية ومنافذ مخصصة للمراوح ومصممة بأسلوب حديث، المراوح من نوع Arc Flow التي تساعد على تعزيز تدفق الهواء بنسبة 15% دون أي زيادة في معدلات الضوضاء الناتجة عن حركتها السريعة في حالات الضغط. في نفس الوقت، يوفر اللاب توب عدة أوضاع مختلفة لنظام التبريد تعمل حسب الحاجة ومن خلال تخصيص المستخدم لها، لكي تكون قادرة على مواكبة مختلف أوضاع التشغيل.

يبلغ سُمك اللاب توب 15.8mm ووزنه 1.3 كيلوجرام فقط. يتم شحن بطارية اللاب توب من خلال محول USB Type-C خفيف الوزن بقدرة 100 واط، كما ذكرنا للتو، البطارية ستكون قادرة على تلبية متطلباتك لمدة 10 ساعات عمل متواصلة أثناء ممارسة اللعب. الحاوية الجديدة المُبتكرة ROG XG Mobile هي البديل الجديد لحاوية eGPU التقليدية، وبالرغم من سهولة حملها، إلا أنك ستكون قادراً على تركيب بطاقة رسوم Geforce RTX 3080 بها، والتي تكون متصلة مباشرة بالمعالج عبر واجهة PCIe 3.0 x8 مخصصة لكي تكون أسرع من الاتصال عبر Thunderbolt 4. 

يغذي رابط USB 3.2 Gen 2 محور الإدخال والإخراج باتصال إضافي، بينما يهتم محول التيار المتردد المدمج بقوة 280 واط بتشغيل كل من XG Mobile و Flow X13، هذا الأمر يعني أنك لن تكون مُضطراً على حمل الشاحن الخاص باللاب توب معك. يعمل رابط USB على تشغيل محور XG Mobile متعدد المنافذ، والذي يحتوي على 4 منافذ USB Type-A 3.2 Gen 1، وفتحة لبطاقة الذاكرة SD كاملة الحجم، ومنفذ Gigabite Ethernet. تتصل مخرجات الشاشة مباشرة بوحدة المعالجة المركزية عن طريق Displayport 1.4 و HDMI 2.1.


التصميم الهجين Hybrid 2-in-1 يساعد على تعدد أوجه الاستخدامات في أوضاع مختلفة مع مفصلات قابلة للدوران 360 درجة. حيث يتيح وضع الكمبيوتر اللوحي إمكانية التمرير عبر المحتوى أو الرسم أو التدوين بخط اليد أو بالقلم النشط المتوافق مع اللاب توب مثل Asus Pen. الشاشة تعمل باللمس محمية بزجاج Corning Gorilla مقاوم للخدوش. تمنح أوضاع اللاب توب المختلفة مثل وضع الخيمة أو وضع الحامل على وصول الهواء إلى مراوح التبريد دون أي عوائق مما يساعد على تبريد حرارة المكونات ما يصل إلى 8 درجات إضافية. التصميم الخارجي يأتي مع قبضة آمنة ومقاومة لبصمات الأصابع، كما يمكنك الدخول إلى اللاب توب بلمسة واحدة فقط تماماً مثل الهواتف الذكية. 

لابتوب ROG Strix SCAR 17



ROG Strix SCAR 17 هو لاب توب حصري للألعاب الاحترافية وألعاب الرياضات الإلكترونية، ببطاقة رسومية قد تصل حتى Geforce RTX 3080، ومعالج مركزي من الممكن أن يصل إلى خيار Ryzen 9 5900HX الذي يحتوي على 8 نوى و 16 مؤشر ترابط المستند على بنية Zen 3. يحتوي على ذاكرة وصول عشوائي بتردد DDR-3200MHz قد تصل سعتها حتى 64GB، بمراوح تبريد جديدة والتبريد المعدني السائل. سيأتي اللاب توب مزدوج حالات التخزين الصلبة بسعة 1TB للعمل في مصفوفة RAID 01 بواجهة نقل NVMe PCIe.

تم تصميم لاب توب ROG Strix SCAR 17 لمواكبة ألعاب الرياضات الإلكترونية، يوفر صور فائقة السرعة بفضل شاشة عرض قياسها 17.3 بوصة بتقنية IPS ودقة FHD وزمن استجابة منخفض 3ms ومعدل تحديث 360Hz، هذا يجعلها أسرع شاشة ألعاب في عالم البصريات الترفيهية، الخيار الآخر للشاشة أن تعمل بمعدل تحديث 165Hz بدقة عرض WQHD- يدعم كلا الخيارين تقنية Adaptive-Sync لمواجهة مشكلة تمزث الصورة.
 
تتمتع الشاشة بإطار نحيف للغاية لتوفر تجربة لعب غامرة مليئة بالإثارة والمتعة. التصميم رباعي السماعات مع تحسين صوت Dolby Atmos لمنح اللاعبين الميزة التنافسية والقدرة على الفوز والتغلب على أعدائهم من خلال تحديد مصدر الضوضاء مثل أصوات حركة الأقدام واتجاه مرمى النيران. تعمل تقنية إلغاء الضوضاء ثنائية الاتجاه المدمجة بالذكاء الاصطناعي على تنقية الصوت وعزل الضوضاء المحيطة أثناء اللعب في البيئات الصاخبة.

البطارية كبيرة الحجم بقدرة 90 واط قادرة على مواصلة العمل حتى 12 ساعة تشغيل متواصلة، مع دعم الشحن فائق السرعة من خلال منفذ USB Type-C بقدرة 100 واط. تتميز لوحة المفاتيح بإضاءة RGB لكل مفتاح ومسافة انتقال 1.9mm وتنفيذ إدخال سريع شبه فوري للأوامر. بلغت مساحة لوحة التتبع 85% زيادة عن تلك الموجودة في الإصدار السابق لسهولة ومرونة استخدامها أثناء التنقل. يأتي التصميم بشريط إضاءة RGB عالي الكثافة حول الحافة الأمامية للهيكل، مع شريط إضاءة إضافي أسفل الشاشة، ومجموعة من ثلاثة مفصلات قابلة للتبديل من قبل المستخدم. تشتمل التحسينات في الإصدار الجديد على استخدام مركب حراري معدني سائل على وحدة المعالجة المركزية، مع مراوح جديدة طراز Arc Flow مع رؤوس شفرات قوية ونظام هوائي ذاتي التنظيف وأكثر كفاءة.


تتمتع سلسلة حواسيب Strix الجديدة بمجموعة كاملة من المنافذ التي تم تصميمها بشكل استراتيجي لإعداد منصة ألعاب متنقلة احترافية. حيث توجد منافذ كافية في الخلف لتشغيل سطح مكتب متعدد الشاشات، بما في ذلك مقبس الطاقة الرئيسي ومنفذ HDMI و Gigabit Ethernet و USB Type-A و USB Type-C داعماً لواجهة Displayport. وعلى الجانب الأيسر يوجد منفذان آخران USB بجانبهما مقبس الصوت. تدعم شبكات Wi-Fi 6 عرض نطاق ترددي للواجهة اللاسلكية يصل إلى 2.4Gbps على الشبكات المتوافقة. 

لابتوب ROG Zephyrus Duo 15 SE



الطراز الثالث هو لاب توب ROG Zephyrus Duo 15 SE الذي يتمتع بشاشة ROG ScreenPad Plus الثانوية والمبتكرة لمنح اللاعبين شاشة إضافية قابلة للاستخدام وزيادة الإنتاجية أثناء ممارسة اللعب. ترتفع شاشة ScreenPad Plus بمجرد فتح باب اللاب توب لمنح المستخدم تجربة مشاهدة مريحة بزاوية مناسبة. 

اللاب توب من فئة الحواسيب المحمولة فائقة النحافة "Ultraslim"، يتمتع بمعالج مركزي مبني على معمارية Zen 3 يصل حتى Ryzen 9 5900HX وبطاقة رسومية حتى Geforce RTX 3080. شاشة عرض بدقة 4K ومعدل تحديث 120Hz مع تغطية مساحة لونية Adobe RGB بنسبة 100%، ومن الممكن أن تعمل الشاشة بمعدل تحديث 300Hz ولكن بشرط اللعب على دقة عرض FHD 1080p. مع زمن استجابة منخفض 3ms. كلتا لوحتي العرض موثقتان بشهادة PANTONE، وذواتا تصميمات رفيعة وفائقة النحافة مع الدعم لتقنية Adabtive-Sync. 

يمكن للاعبين الاعتماد على الشاشة الثانوية من أجل تصفح الإنترنت، قراءة رسائل البريد الإلكتروني، الدردشة مع الأصدقاء، أو من أجل تسجيل الجيم بلاي. عمل مهندسي ROG مع مطوري الألعاب للتأكد من قوة الشاشة الثانوية وقدرتها على إضافة محتوى تفاعلي للاعبين، بالإضافة إلى الشراكة مع XSplit Gamecaster للسماح للاعبين بمراقبة البث أثناء اللعب على الشاشة الرئيسية. وبالاتحاد مع شركة Adobe تم التأكد من توفير أدوات الإنتاجية لصناعة المحتوى اللازمة للمبدعين والمصممين المحترفين. 

بالحديث عن النظام الصوتي، توفر ميزة إلغاء الضوضاء المدمجة بالذكاء الاصطناعي ثنائية الاتجاه اتصالاً واضحاً وفائق الدقة، بينما توفر السماعات صوت نقي وراقي. تعمل تقنية Dolby Atmos على إضفاء الحياة لأسلوب الرفاهية المطلقة، لكي يعيش المستخدم في تجربة صوتية استثنائية عند سماعه للموسيقى. بالإضافة إلى ذلك، سيكون اللاعبون قادرون على تحديد مصادر واتجاه الأصوات داخل الألعاب للقدرة على المنافسة باحترافية عالية.


يعمل نظام التبريد الجديد (+AAS) على مساعدة وحدة المعالجة المركزية والرسومية بالعمل باقصى طاقة ممكنة دون أي زيادة في نسب الضوضاء. يوفر التصميم الداخلي للاب توب ROG Zephyrus Duo 15 SE مدخلاً للهواء أسفل الشاشة الثانوية للمساعدة على كفاءة تبريد أعلى. المراوح من طراز Arc Flow الجديدة التي تزيد من نسبة تدفق الهواء 13% مقارنة بالجيل السابق، لتكون قادرة على تشتيت حرارة وحدة المعالجة المركزية بجانب المركب الحراري الذي يعتمد على السائل المعدني، بجانب 5 أنابيب حرارية لامتصاص درجات الحرارة المرتفعة و 4 مبددات حرارية ذواتا حجم سطح أكبر.

تعليقات