تجربة تركيب 3 وحدات SSD M.2 علي جهاز كمبيوتر واختبار السرعة



دائماً ما اعشق اجراء التجارب وفهم اجزاء الكمبيوتر بشكل اكبر عبر هذه التجارب وسبق وقمنا باستعراض كيف قمنا بتجربة تركيب SSD M.2 بدون أن تحتوي المازربورد علي M.2 عبر الـ M.2 PCI-E X4 Expansion Card وقمنا باختبار السرعة في حالة توصيلها بالمازربورد مباشرة عبر الـ M.2 وايضاً عبر هذا الـ Adapter واليوم وبعد أن وصل لي وحدتين SNV3400 من شركة Synology بالاضافة الى جهاز اخر مفاجأة سنقوم بالاعلان عنه في مقال قادم باذن الله.

وبالتالي سنقوم باستغلال هذه الفرصة لتجربة تركيب ثلاث وحدات من الـ SSD NVMe علي نفس الجهاز وهما وحدتين SNV3400 ووحدة من Samsung 960 EVO وتجربة سرعة القراءة والكتابة في كل هذه الحالات، لذلك دعونا نبدأ في التجربة ونشاركها معكم.


في البداية يجب أن نفرق بين الـ HDD العادي وبين الـ SSD الذي يتم توصيله من خلال كابل الـ 3.0 SATA والـ SSD الذي يتم توصيله عبر الـ M.2 وبالتأكيد الاسرع حالياً هو الـ M.2 حيث اصبح يتخطى 4 اضعاف سرعة الـ SSD العادي في الدعم للجيل الرابع والذي قمنا بالنشر عنه خلال الايام الماضية حيث انه اسرع SSD حالياً في العالم ومع اطلاق الـ PCIe 4.0 فاعتقد انه لن يظل الاسرع لفترة طويلة.


المازربورد لدي هي ASUS ROG STRIX B450-F وهي من افضل اللوحات الام التي قمت بشراءها والنسخة الاحدث منها B550 حالياً هي الافضل ومن حسن الحظ أن هذه المازربورد تحتوي علي منفذين M.2 بالاضافة الي PCI 3 وبالتالي يمكنني تركيب وحدتين SSD في منفذين M.2 بالاضافة الى تركيب وحدة SSD علي الـ PCI 3 من خلال M.2 PCI-E X4 Expansion Card وهو عبارة عن Adapter يمكنك من خلاله تركيب الـ M.2 عليه ثم توصيله بالمازربورد ككرت شاشة عادي عبر منفذ PCI-E. 

حتى الان لا يمكنني الجزم أن تركيب ثلاث وحدات بهذا الشكل سيعمل علي الجهاز او انني سأحصل علي اداء جيد ولكن دعونا نقوم بالتجربة ونرى النتائج.


بعد التركيب قام الجهاز بالفعل بقراءة وحدات الـ M.2 بشكل صحيح وتعمل بكفاءة بدون مشاكل ولكن يبقي السؤال هل سيكون الاداء من الوحدات جميعاً بنفس الكفاءة ام أن الاداء سيكون اقل، وهذا سيتضح من خلال الخطوة القادمة لقياس سرعة القراءة والكتابة علي كل وحدة من وحدات الـ SSD.


من اختبار سرعة القراءة والكتابة للثلاث وحدات فقد حققت نتائج مماثلة تقريباً فالـ SNV3400 وصل لسرعة قراءة 3 جيجا وسرعة كتابة اقل من 1 جيجا علي منفذ الـ M.2 والـ PCI 3 وبالتالي فالسرعة لم تختلف في الحالتين.

اما عن الـ Samsung 960 EVO علي منفذ M.2 فقد حقق سرعة قراءة تقارب 3 جيجا وسرعة كتابة تعادل جيجا.


مقالات اخري تهمـك


بالتأكيد مستقبل التخزين يتمثل في الـ M.2 وسبق وقمنا منذُ ثلاث سنوات باجراء اول تجربة علي المدونة للـ M.2 ومقارنتها مع الـ SSD العادي الذي يتم تركيبه عبر الـ3.0 SATA وأن الفارق لم يكن ملحوظ ولكن حالياً وفي سنة 2021 فالامر اصبح مختلف تماماً حيث أن الـ M.2 اصبح ضروري جداً في اي جهاز كمبيوتر جديد لان الفارق في الاداء يكون ملحوظ والبرامج والويندوز اصبح يقوم باستغلال هذه السرعة بشكل جيد وفي كل الاحوال ان كنت لا تستطيع شراء SSD M.2 فيمكنك علي الاقل شراء وحدة SSD عادية بحجم صغير للويندوز (250 جيجا علي الاقل).

تعليقات