موجز لأهم الانباء التقنية في الاسبوع الماضي (2-12-2020)


دائماً ما يشهد عالم التقنية الكثير من الأحداث الجديدة والسريعة من وقت لآخر، فعلى سبيل المثال شهد الأسبوع الماضي الكثير من الأحداث الجديدة على المستوى التكنولوجي. وقد كانت أبرز العناوين الإخبارية التقنية لهذا الإسبوع هى، تخلي شركة سامسونج عن فئة هواتف نوت، وبيع منصة سلاك رسمياً ووصول معالج كوالكوم الجديد لهواتف الفئة الأولي بتعزيزات كبيرة في الأداء بجانب الإعلان عن إصدار أولى الساعات الذكية من ريدمي وامازون تحاول انقاذ مبيعات البلاك فرايداي. ومن خلال السطور القادمة لهذا المقال سنتعرف معاً على تفاصيل كل تلك الأخبار والمزيد ضمن تغطية عالم الكمبيوتر الإخبارية الأسبوعية لأبرز الأحداث التقنية خلال الإسبوع الماضي.


 

شركة Sales Force تستحوذ على منصة سلاك رسمياً


أتمت شركة الخدمات السحابية "Salesforce" صفقة الاستحواذ على منصة التواصل والدردشة "Slack" رسمياً في صفقة تقترب قيمتها من 28 مليار دولار، وبمجرد إتمام الصفقة ستكون خدمة سلاك جزء من حزمة الخدمات السحابية الخاصة بـ "Salesforce". في المقابل لن يتم إجراء أى تغييرات إدارية على هيكل الشركة حيث سيبقى "ستيوارت باترفيلد" بمنصبه كمدير تنفيذي للمنصة، ولن يتم تفعيل الصفقة بشكل فوري حيث سيحتاج الأمر لما يقرب من 18 شهراً من أجل إتمام كل الاجراءات اللازمة قبل تطبيق الصفقة بشكل فعلي وتحديداً بعام 2022.

المصدر : The Verge

سامسونج في طريقها للإستغناء عن سلسلة هواتف نوت


ذكرت شبكة رويترز في تقرير لها ان عملاقة صناعة الهواتف الذكية "سامسونج" في طريقها لإيقاف خط إنتاج سلسلة هواتف جالاكسي نوت والتي تعتبر أحد هواتف الفئة الأولى بسوق الهواتف الذكية، ولم يذكر التقرير سبب محدد لهذه الخطوة من سامسونج إلا أن أزمة كورونا وتراجع مبيعات الهاتف بشكل خاص قد يكون أحد أهم الأسباب مع الرغبة في التركيز على تطوير سلسلة الهواتف القابلة للطي من سامسونج. وبخصوص القلم المعروف إستخدامه مع سلسلة هواتف نوت فمن المنتظر ان تبدأ سامسونج بإضافة دعم إستخدام أقلام "S Pen" لسلسلة هواتف "Galaxy S"  القادمة بجانب الهواتف القابلة للطي على ان يدعم هاتف "S21" والمتوقع وصوله مطلع العام القادم استخدام الاقلام الخاصة بسلسلة نوت.

المصدر : Reuters

كوالكوم تزيح الستار عن مواصفات معالج سنابدراجون 888 القادم


ضمن أولى أيام حدث "Tech Summit"، أعلنت شركة كوالكوم الرائدة بإنتاج معالجات الهواتف الذكية عن مواصفات معالجها الجديد "سنابدراجون 888" والذي سيشهد طفرة كبيرة في الأداء عن الاصدار السابق 865. بشكل مبدئي سيشهد المعالج تحسن كبير في اتصال شبكة 5G بعد الإعتماد على مودم مدمج للشبكة بعكس الاصدار السابق والذي تم الإعتماد فيه على مودم منفصل خاص بمعالجة الشبكة، بجانب ذلك سيعتمد المعالج على تصميم 5 نانو ميتر وسيشهد توفير كبير في استهلاك الطاقة بجانب تحسين اداء معالج الرسوميات المدمج مع الإعتماد على محرك من الجيل السادس لمعالجة عمليات الذكاء الإصطناعي، ايضاً سيصبح أداء الكاميرا أفضل بنسبة تقرب من 35 % حيث يُمكن للمعالج معالجة ما يقرب من 120 صورة في الثانية الواحدة اذا تم التقاطهم بجودة 12 ميجابيكسل، ومن المنتظر ان تعتمد معظم هواتف الفئة الأولى التي سيتم إنتاجها العام القادم وعلى رأسها هاتف سامسونج جالاكسي S21 على معالج سنابدراجون 888.

المصدر : The Verge

شاومي تعلن وصول أولى ساعات ريدمي الذكية بسعر غير متوقع


أعلنت شركة شاومي الصينية عن طرح اولى الساعات الذكية تحت علامة ريدمي التجارية لتصبح متاحة للطلب المسبق داخل الصين بالوقت الحالي، الساعة ستأتي بشاشة مربعة منحنية الحاوف بحجم 1.4 بوصة وتدعم اتصال بلوتوث 5 بجانب مقاومة المياه حتى عمق 50 متر تحت سطح الماء وبطارية تعمل حتى 12 يوم بوضع الإستعداد، كل ذلك بجانب سوار من السيليكون المطاط متاح بنفس ألوان الساعة وهي الأسود والأزرق والأخضر والأبيض بجانب اللون الزهري، وستتيح الساعة بعض الوظائف الأساسية من خلال الربط مع تطبيق شاومي "Mi Fit" للهواتف الذكية حيث يُمكنك متابعة معدل النبض وتعقب التدريبات الرياضية مثل باقي الساعات الذكية، الأهم من ذلك هو سعر الساعة والذي سيعادل ما يقرب من 45 دولار أمريكي لتصبح من أقل الساعات الذكية سعراً بالأسواق.

المصدر : The Verge

اضراب عمال امازون يهدد مبيعات الشركة في موسم البلاك فرايداي


اجتاحت موجة من الاحتجاجات من جانب عمال المخازن والتوزيع بشركة امازون والتي ادت إلى إضراب كامل من العمال خلال الاسبوع الماضي. فبدايةً بدأ ما يقرب من 500 عامل من عمال التوزيع بفرع امازون داخل المانيا اضراب استمر لمدة ثلاث أيام متواصلة بعطلة نهاية الاسبوع الماضي قبل الاعلان عن اضراب اخر نهاية الاسبوع الحالي في حين توالت دعوات الاضراب بعدة فروع لأمازون حول العالم لتؤثر على عملية بيع وشحن وتوصيل المنتجات خلال موسم خصومات البلاك فرايداي، وتهدف تلك الدعوات للضغط على امازون لمراجعة اجراءات السلامة للعمال بعد زيادة اعداد الاصابات بفيروس كورونا بين عمال التوزيع إلى جانب المطالبة بتعويضات مادية في شكل زيادة في الرواتب وهو ما استجابت له الشركة من خلال الاعلان عن مكافأة 500 دولار لعمال الدوام الكامل و300 دولار للدوام الجزئي في محاولة لإحتواء الموقف.

المصدر : Amazon

قبل إطلاقها العام القادم .. تغيير إسم عملة فيسبوك الرقمية


بعدما اعلنت فيسبوك عن إطلاق عملة رقمية خاصة بها منذ فترة والتي كانت تحمل إسم "ليبرا" تم الإعلان عن تغيير اسم العملة إلى "Diem" تزامناً ايضاً مع تغيير إسم الشركة المشرفة على تلك العملة لنفس الإسم وهى المحاولة التي تهدف لإظهار انفصال واستقلال عملية ادارة العملة عن فيسبوك في سبيل الحصول على الموافقات اللازمة لإطلاقها رسمياً. حيث نالت العملة انتقادات واسعة بعضها بسبب ارتباطها بفيسبوك والبعض الآخر بسبب مخاوف المستخدمين وخبراء الاقتصاد من التأثير بالسلب على سوق المال. ومن المتوقع ان يتم تأخير إطلاق العملة عن الميعاد المحدد العام القادم خصوصاً بعد خطوة تغيير الاسم والتي قد تتطلب بداية إجراءات جديدة.

المصدر : Bloomberg

سبوتيفاي يختبر خاصية مشاركة القصص


بعد انتشار ميزة القصص أو "Stories" بشكل كبير بمختلف منصات التواصل الإجتماعي، يبدو ان منصة بث الموسيقى الشهيرة "سبوتيفاي" تنوي الانضمام لركب تلك المنصات. حيث ظهرت منشورات مشابهة للقصص على المنصة بشكل عشوائي للمستخدمين وكانت عبارة عن فيديوهات قصيرة لأشهر المطربين تشمل تقديم الأغاني وقوائم التشغيل الخاصة بهم بجانب توجيه كلمة بمناسبة إحتفالات العام الجديد. وبجانب تلك الخاصية سيتم انشاء العديد من قوائم التشغيل السنوية والتي تعتمد على قاعدة بيانات الموسيقى والاغاني المفضلة للمستخدم بالإضافة لإعادة تفعيل عرض الثلاثة أشهر المجانية للمستخدمين الجدد كفترة تجريبية قبل الاشتراك.

المصدر : Spotify News Room

مايكروسوفت ستصدر خواص ويندوز 10 الجديدة بتحديث منفصل


في تغيير مفاجيء سيحظى مستخدمي البرنامج التجريبي لويندوز 10 "Insider" بطريقة جديدة لتلقي الخواص التجريبية التي تصدرها الشركة للإختبار عبر البرنامج، حيث بدلاً من تحميل اصدار تجريبي كامل لنظام التشغيل أو ما يُسمى "Build" من اجل اختبار المميزات الجديدة سيحصل المستخدمين على حزمة منفصلة تضم تلك الخواص فقط وتُسمى "Windows Feature Experience Pack" والتي ستشمل المميزات الجديدة أو دعم أو تصحيح اخطاء بمميزات تم إصدارها بحزمة سابقة. وقد بدأ مشتركي الحلقة "بيتا" من برنامج
"Insider" بتلقي أولى تلك الحزم والتي لن تشمل مميزات كبيرة حيث أعلنت مايكروسوفت ان عدد قليل جداً من الخواص الجديدة سيدعم تلك الفكرة بالوقت الحالي مع اتاحة العديد من المميزات بتلك الطريقة مستقبلاً بشرط تثبيت اصدار ويندوز 20H2 على الاقل لإستقبال تلك الحزم.

المصدر : Microsoft

تعليقات