هواتف غير تقليدية ظهرت لاول مرة في عام 2020



كعادة في مجتمعي، عندما يسافر صديق لنا أو يرحل من بلده، أو حتى يُغيّر منطقة سكناه، نأتي بفخّار ونلقيها خلفه، ليكون تعبيرًا بالارتياح ومن باب المزاح، هذا الشيء ينطبق على عام عشرين عشرين 2020، فقد كان عامًا صعبًا لأسباب كثيرة وكبيرة، على رأسها الفيروس التاجي كورونا "كوفيد 19"، ودعونا لا ندرج مشاهد أخرى، كوننا نريد أن نجعل أو نستلهم من مقالتنا وحديثنا طاقة إيجابية.

عمومًا، ليس جميع الأحداث كذلك، حيث كان عام 2020 عامًا غير تقليدي بالنسبة للهواتف الذكية، ونقصد بذلك الهواتف القادمة بمواد وتصميم مغاير تمامًا عمّا كنا نراه طيلة فترة حياتنا، ونخص بالذكر، الهواتف القابلة للطي والقابلة للتمدد والمزيد، على كلٍ، عبر مقالتنا هذه، سنستذكر أبرز هذه الهواتف، حيث من المؤكد سنرى طفرة نوعية بالذات مع هذه النوعية من الهواتف في عام 2021.



أبرز الهواتف الغير تقليدية لعام 2020


1. خط تصنيع سامسونج

كيف لا يكون للعملاقة الكورية مكان في هذا الأمر، حيث تُعد سامسونج من أبرز شركات تصنيع الهواتف المحمولة على مستوى العالم، وهي تنافس بقوة شركتي جوجل وآبل، وبنفس الوقت تتابع وتبتكر كل ما هو جديد في عالم الهواتف الذكية، وفي هذا الشأن، كانت البداية مع هاتف Galaxy Fold الذي تم إطلاقه العام الماضي، والذي صراحةً حمل بعض المشاكل ومواطن الخلل وكُتب له عدم النجاح.


لتستفيد سامسونج من تجربتها، وتطلق هذا العام الهاتف القابل للطي Galaxy Z Fold 2 والشبيه تمامًا للإصدار الأول ولكن مع مواصفات أقوى وبدون أي مشاكل تذكر، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث أعلنت أيضًا عن بعض النسخ الخاصة ببعض البلدان، على سبيل المثال نسخة Thom Browne Edition، ونسخة Samsung W21 5G المتاحة حصرًا في الصين، ونسخة Z Fold 2 القادمة بسعة تخزين داخلية 512 غيغابايت.

2. خط تصنيع هواوي

كان للشركة الصينية هواوي موعدًا بالإعلان عن هواتف غير تقليدية لعام 2020، ولمسنا ذلك مع هواتفها Huawei Mate X و Huawei Mate Xs ، وما يُميّز هذه الهواتف عن هواتف سامسونج، في أن الأخيرة يتم طويها باتحاه الداخل، لكن مع هواتف هواوي، فيتم طويها نحو الخارج أي الاتجاه المعاكس.


ومع ذلك، لم يكتب النجاح بالذات لنسخة Huawei Mate Xs، حيث خرجت الشركة للعلن وقد أشارت بأن هاتفها المذكور لم يجني الأرباح، وهذا لم يدفع الشركة للتوقف، حيث أفادت العديد من التقارير بنية الشركة بإطلاق الجيل التالي من هواتفها القابلة للطي لعام 2021 على أن يكون الطي داخليًا كما هو الحال مع هاتف Z Fold 2 من سامسونج.

3. خط تصنيع إل جي


بشكل دقيق، لم تدخل شركة إل جي "LG" خط تصنيع الهواتف القابلة للطي، ومع ذلك قدّمت لنا المشروع التقني الذي عُرف باسم "LG Wing Explorer" تجربة مبتكرة للهواتف المحمولة، وذلك بالاعتماد على مفهوم الشاشة بحرف "T" أي شاشتين بنفس الوقت، كما وأشارت الشركة أن هاتفها هذا موجّه خصيصًا لمحبي الألعاب، وكذلك محبي التصوير، وبدلًا من عملية الطي اعتمد الهاتف على تصميم قابل للدوران.

4. خط تصنيع مايكروسوفت


لم تقف العملاقة مايكروسوفت على جانب الطريق وتنظر، حبث بعد عام كامل من التصنيع والتطوير والاختبار، أعلنت الشركة في هذا العام عن جهازها "سيرفيس ديو" "Surface Duo"، وكما هو ملاحظ في الصورة المتعلقة به، يمكننا وصفه بأنه جهاز لوحي هجين، قادم بشاشتين جنبًا إلى جنب، ويمكن تشغيل كل شاشة بشكل منفصل أي تطبيقين مختلفين، أو تشغيل كلا الشاشتين على تطبيق واحد، ليكون هاتف متعدد المهام، ومن المتوقع أن نرى الجيل التالي منه في العام القادم 2021.

5. خط الهواتف القابلة للتمدد أو السحب


هذا الهواتف بالذات ستكون المستقبل، حيث حصدت العديد من الشركات على براءة اختراع حول هذا الشأن، ومنها من تم عرضه ولكن بدون تفاصيل كثيرة، على سبيل المثال، رأينا هاتف الشركة الصينية OPPO X 2021 والذي في الاساس سيكون قادم بشاشة بحجم 6.7 بوصة، وعند سحبه ليتمدد، ستصل الشاشة لحجم 7.4 بوصة، وهذا صراحةً يجعل من الشاشة أكثر متانة وصلابة من الهواتف القابلة للطي.


كما وسيكون لشركة إلى جي يد في هذا الموضوع، وذلك عبر هاتفها المنتظر LG Rollable، حيث تم الإطلاع على النموذج الأولى له وقد حملا اسم Project B.

6. أخيرًا: هواتف أخرى غير تقليدية


خلال هذا العام، قدّمت لنا شركات تصنيع الهواتف المحمولة هواتف غير تقليدية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، على سبيل المثال، رأينا هاتف IFEA من Vivo والذي امتاز بكاميرا منبثقة قابلة للفصل.


ورأينا النسخة الأولى من هاتف Royole FlexPai القابل للطي، ليأتي سبتمبر الماضي ويتم الإعلان عن الجيل الثاني Royole FlexPai 2 5G والذي بدوره يدعم شبكات الجيل الخامس.


ولا ننسى هاتفي Huawei clamshell القابل للطي، وهاتف شاومي الذي لم يُحدد اسمه، في الختام، كشفت كلٍ من سامسونج و أتش تي سي، أفكارًا حول تصاميم جديد لهواتف قابلة للطي، ومن المقرر أن نراها على أرض الواقع في عام 2021.
اقرأ ايضاً

تعليقات