كيفية تشغيل أداة اندرويد ADB بدون تثبيت أي شيء ؟



يمتاز نظام التشغيل اندرويد بالكثير من الأدوات المساعدة التي يتم العمل بها في بيئة أجهزة الحاسوب المكتبية والمحمولة، على رأس هذه الأدوات أداة ADB وهي اختصار لـ "Android Debug Bridge" وقد سبق لنا أن تعرّفنا على هذه الأداة وخضنا فيها شرحًا طويلًا يمكنك الاطلاع عليه عبر المقالة بالاسفل، وهنا عبر مقالتنا الجديدة هذه، سنوضّح لكم كيفية الاستفادة والعمل مع أداة ADB دون تحميل أي شيء، فإذا كنت من المهتمين تابع القراءة حتى النهاية.



كيفية تشغيل أداة ADB بدون تثبيت أي شيء على جهازك الحاسوب؟


بالعادة، يتم التطرق لهذه الاداة من قبل المطورين كونها تعتمد على نظام الأوامر، ولكن هذا لا يمنع المستخدم العادي من الاستعانة بها لما هي قادمة من أدوات مساعدة، على سبيل المثال، تحميل التطبيقات الجانبية APK وتحميل التحديثات وحتى إعادة ضبط الهاتف لوضع المصنع، كذلك إلغاء التطبيقات الافتراضية والمزيد.

أما فيما يخص كيفية تشغيل هذه الأداة بدون تحميلها، فذلك عبر المتصفح، وبالاستعانة بموقع Webadb ، حيث عبر هذا الموقع الجديد، سيتم تخطي أهم مشكلتين يتعرض لهم المستخدمين عند العمل مع ADB، وهما عدم تمكين وظائف ADB و fastboot، لذا، لن تكون بحاجة إلى تثبيت أي برامج تشغيل أو أي شيء من هذا القبيل.

وسريعًا، سوف تتمكن مع موقع Webadb تحميل ملفات الـ APK واستخدام Scrcpy مفتوح المصدر للتحكم في اندرويد، كذلك الوصول إلى ملفاتك وتشغيل الاوامر وحتى تسجيل شاشة اندرويد وأكثر من ذلك بكثير.

كيفية العمل مع موقع Webadb ؟

قبل العمل مع هذا الموقع، يلزمك القيام العديد من الأمور، أولها فتح متصفح جوجل كروم والانتقال إلى واجهة العلامات عبر كتابة الرابط "chrome://flags/" بدون أقواس، بعد ذلك، قم بالبحث عن خيار "Enable new USB backend" وتمكينه.


بعد ذلك، قم بالانتقال إلى جهازك الاندرويد، لإظهار خيارات المطور المخفية، وذلك من أجل تمكين خيار "تصحيح أخطاء USB"، وأجدر بالإشارة، أن طريقة إظهار خيارات المطور تختلف من هاتف لآخر ومن إصدار لآخر، ودعونا نذكر الطريقة الأكثر شيوعًا، وهي التوجّه إلى تبويب حول الهاتف من الإعدادات، ومن خيار إصدار البناء أو رقم الإصدار وبعض الهواتف ستجده إصدار MIUI، قم بالضغط عليه 7 مرات متتالية حتى تظهر لك رسالة "أنت الآن مطور".



الآن، قم بالرجوع إلى قائمة الإعدادات، وسوف تلاحظ تبويب "خيارات المطور"، وبعض الهواتف يلزمك الانتقال إلى تبويب "إعدادات إضافية"، ومن هناك ستجد خيارات المطور، وكل ما عليك فعله هو الدخول إليه وتنشيط خيار "تصحيح أخطاء USB".


الخطوة التالية، عليك بتوصيل جهازك الاندرويد بحاسوبك، وعند مطالبته استخدام تصحيح USB امنحه ذلك، متبوعًا بزيارة موقع Webadb ومن هناك، ستجد خيار "Start" اضغط عليه، وقبل الانتقال إلى الخطوة الأخيرة، يوصي القائمون عن الموقع باستخدام متصفحي كروم أو مايكروسوفت إيدج.


الخطوة الأخيرة، وعبر الواجهة التي ستظهر لك، اضغط على خيار إضافة أجهزة "Add devices"، متبوعًا باختيار اسم جهازك من الشاشة المنبثقة واضغط على اتصال "Connect"، وبذلك يمكننا القول بأنك أصبحت قادرًا على استخدام ادوات ADB بدون تثبيت أو تحميل أي شيء، وعبر الواجهة الجانبية يسار الشاشة، تستطيع التنقل بين هذه الأدوات.

اقرأ ايضاً

تعليقات