كيفية استخدام تيليجرام للتعرف على أشخاص بالقرب منك



في يونيو 2019 أطلق تطبيق المحادثات الشهير تيليجرام تحديث جديد ضم معه ميزة تسمح بمراسلة الأشخاص المتواجدين بالقرب من موقعك الجغرافي أو المحيطين بك على بعد عدة كيلومترات بسهولة تامة، بحيث لا تحتاج حتى لتسجيل رقم هاتفهم أو الحصول على رابط حسابهم، الأمر الذي، على حد قول مطوري التطبيق، يساعد على التعرف على أصدقاء جدد وتقوية العلاقات بين الجيران في المنطقة السكنية. وبالرغم من انها قديمة إلى حد ما، لكن شاء القدر أن تصبح ميزة "الأشخاص القريبون" People Nearby مؤخرًا حديث الآلاف على صفحات التواصل الاجتماعي، فبدت دهشة ومعارضة كبيرة بين رواد فيسبوك وتويتر بسبب هذه الميزة وفكرتها المثيرة للجدل والتي لا تتواجد في التطبيقات المنافسة مثل واتساب. لذا دعونا فيما يلي نلقِ نظرة على آلية عمل الميزة وطريقة استخدامها أو تعطيلها لحماية الخصوصية.


فكرة ميزة تيليجرام People Nearby بحد ذاتها تعتمد على خاصية الـ GPS في الهواتف الذكية، وهذا يبرر عدم وجودها في نسخة Telegram الخاصة بالويب أو أنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر. كل ما يحدث هو أن شخص ما يقوم بتفعيل الميزة من التطبيق على الهاتف الخاص به، سواء اندرويد أو ايفون، وحينها يطلب التطبيق معرفة الموقع الجغرافي لهذا الشخص من خلال الموافقة على صلاحية استخدام الـ GPS. وبمجرد أن تقوم مجموعة من الناس بفعل الشيء نفسه، تصبح لدينا قاعدة بيانات ضخمة تضم أماكن تواجد المستخدمين للتطبيق. ومن هنا تستطيع ميزة People Nearby مساعدتك على البحث عن الأشخاص القريبين الذين يبعدون عنك بضعة أمتار، ولما لا! ربما بضعة سنتيمترات أيضًا، فهذا محتمل جدًا مع تحقيق الميزة شهرة واسعة اليومين الماضيين.


التعرف على أشخاص بالقرب منك عبر تيليجرام



كل ما عليك فعله بعد فتح تطبيق تيليجرام على هاتفك الاندرويد هو النقر على زر القائمة (☰) أعلى الشاشة على الجانب الأيسر ثم اختيار "جهات الاتصال" Contacts من القائمة. أما في حال كنت تستخدم التطبيق على الآيفون، فانتقل مباشرة إلى قسم "جهات الاتصال" من الشريط السفلي بعد فتح التطبيق. بعد ذلك اضغط على خيار "البحث عن الأشخاص القريبين" Find People Nearby وسيطلب منك التطبيق السماح بالوصول إلى موقعك الجغرافي لتفعيل الميزة، لذا اضغط على زر "السماح بالوصول" Allow Access ثم اضغط على خيار "السماح" Allow أو "الموافقة" Agree ليتم تشغيل خدمات الموقع.


بمجرد أن تنتهي من إجراء هذه الخُطوات، يبدأ تطبيق تيليجرام البحث عن جهات اتصال بالقرب من موقعك الجغرافي ويمكنك ببساطة اختيار إحدى جهات الاتصال الظاهرة على الشاشة وإرسال رسالة مباشرة إلى أي حساب وبدء الدردشة، كما يمكنك معرفة كم يبعد عنك صاحب الحساب والاتصال به عبر الجوال بالإضافة إلى رؤية صور الملف الشخصي والحالة و النبذة التعريفية واسم المستخدم.

إذا قمت بالتمرير لأسفل، ستجد أيضًا قسم آخر يحتوي اقتراحات جروبات بالقرب من موقعك الجغرافي، فيمكنك الانضمام لأي منها في حال اعتقدت أنها مفيدة لك. ومن نفس القسم يمكنك إنشاء مجموعة محلية تضم أشخاص من داخل النطاق الجغرافي، وهي صراحًة خاصية مثالية لأصحاب المشاريع والأنشطة التجارية، فيمكنهم ببساطة ضم المستخدمين من نفس المنطقة في مكان واحد ومن ثم نشر الإعلانات التجارية — تمامًا كإعلانات فيسبوك لكن الرائع ان هذه الخاصية مجانية ولن تكلف أصحاب الأعمال.

لكن بشكل عام، ميزة People Nearby مفيدة لأي شخص يرغب في تكوين صداقات جديدة مع أشخاص بالقرب من المكان الذي يتواجد به، سواء كان هذا المكان مقهى أو مول تجاري أو فندق أو مجمع سكني أو غيرها. ومع ذلك، فإن فكرة التعرف على غرباء وأشخاص دون سابق معرفة بطبيعة الحال سيسفر عنها إزعاج وانتهاك للخصوصية، لاسيما بالنسبة للفتيات، وبالتأكيد عليك اتخاذ التدابير اللازمة قبل بدء محادثة مع أي شخص تعرفه عبر الإنترنت فقط حتى لا تتحول الميزة إلى عيب. وبخصوص هذا الشأن، دعني أخبرك فيما يلي كيف تتعامل بالشكل المناسب مع هذه الميزة.


كيفية تفعيل أو تعطيل ميزة People Nearby



مبدئيًا عليك أن تعرف أنه بمجرد تفعيل ميزة People Nearby فذلك لا يعني أن حسابك أصبح مرئي للأشخاص القريبون منك، فحتى الآن ستتمكن أنت فقط من رؤية حسابات الآخرين داخل نطاق موقعك الجغرافي. الأمر اختياري تمامًا، فإذا أردت أن يظهر حسابك أيضًا في البحث، كل ما عليك هو النقر على زر "إظهار نفسي" Make Myself Visible لتظهر رسالة تنبيه من تيليجرام توضح ما سيحدث بعد هذه الخُطوة والتي تعني باختصار إتاحة ملفك الشخصي على التطبيق مرئيًا للمستخدمين القريبين منك، ولتأكيد ذلك اضغط على زر "حسنًا" Ok.

يمكنك الآن توقع الحصول على رسالة أو مكالمة من جهات اتصال غير معروفة من غرباء و متطفلين، أو ربما يريد أحدهم التعرف عليك. لذا، في حال وجدت نفسك بين مضايقات من أشخاص يريدون إفساد الأمور الجيدة، يمكنك ببساطة التراجع عن الخُطوة بالضغط على زر "إيقاف اظهاري" Stop Showing Me وبالتالي يتوقف ظهور حسابك في نتائج البحث. وعلى كل حال، انت المتحكم في إمكانية ظهورك وليس تطبيق تيليجرام.


إذا كنا نعرف شيء عن تيليجرام فهو نجاح التطبيق في توفير مجموعة واسعة من الخيارات التي تتعلق بحماية الخصوصية، لذا اعتبره – على المستوى الشخصي – أفضل بديل على الساحة للواتساب. وفيما يتعلق بميزة People Nearby فدعني اخبرك انه حتى لو قمت بتفعيليها والضغط على زر "إظهار نفسي" ما زال بوسعك التحكم فيما يمكن للآخرين الحصول عليه عند زيارة حسابك.

كل المطلوب هو الانتقال إلى "الإعدادات" Settings وفي قسم "الخصوصية والأمان" Privacy & Security ستجد جزئية "الخصوصية" التي تشمل خيارات عديدة جميعها قابلة للتحكم، فمثلًا يمكنك جعل رقم الهاتف غير مرئي لأي أحد، كذلك آخر ظهور والصورة الشخصية، كما يمكنك منع الآخرين من إجراء مكالمات فيديو او صوت، او حتى اضافتك للمجموعات. كل خيار ستجده تحت هذه الجزئية يمكن تعديله وإضافة استثناءات. وبالتالي يبقى ممكنًا الاستفادة من People Nearby مع الحد من المضايقات من المتطفلين.
اقرأ ايضاً

تعليقات