كيفية جعل الماوس يعمل داخل مساحة محددة على الشاشة


نستخدم جميعًا الماوس أو الفأرة لتحريك المؤشر في أي مكان داخل إطار شاشة العرض. لكن هناك أوقات نرغب فيها تقييد حركة المؤشر داخل مساحة محددة على الشاشة. مثلًا، عندما تدع طفلك يستخدم الكمبيوتر الخاص بك، هناك احتمال أن يقوم بالعبث في النظام والتفاعل مع العناصر الأخرى الموجودة على الشاشة، لذا تعتبر فكرة حصر حركة مؤشر الماوس فكرة جيدة جدًا لمنع أي فعل غير مرغوب. أيضًا إذا كنت تعمل على مهمة ما داخل برنامج معين، فإن جعل الماوس يعمل فقط داخل نافذة هذا البرنامج يسمح لك بالتركيز على المهمة بشكل أفضل لزيادة إنتاجيتك. وبالرغم من عدم وجود طريقة أساسية في الويندوز للقيام بهذا الأمر، لكن هناك برنامج رائع يوفر هذه الميزة مجانًا، دعونا نستعرضه فيما يلي.


البرنامج المعني بالأمر هنا يدعى Lock Cursor Tools وهو يعتبر برنامج جديد ومجاني مخصص لنظام ويندوز. يتمثل الدور الرئيسي للبرنامج في قفل مؤشر الماوس وحصره داخل مساحة محددة على شاشة العرض، وهي عملية يمكن إتمامها في بضع نقرات فقط. ولكن البرنامج يوفر خيارات أخرى أيضًا يمكن تحقيق استفادة منها، مثل القدرة على تقييد حركة مؤشر الماوس داخل شاشة واحدة في حل كان حاسوبك متصل بشاشتين (أساسية وأخرى ثانوية) أو أكثر، بالإضافة إلى إمكانية جعل الماوس يعمل داخل نافذة برنامج محدد فقط.

الماوس سيعمل بشكل طبيعي ويمكن النقر كليك يمين ويسار وتمرير عجلة الماوس، لكن داخل إطار محدود. استخدام البرنامج في حد ذاته أمر بديهي إلى حد ما، بالرغم من أنه لا يأتي بواجهة مستخدم، لكن التحكم في الخيارات سهل ويتم عن طريق قائمة في شريط المهام. لذا، وعلى على عكس البرامج المماثلة، فإن Lock Cursor Tools سهل الاستخدام وفعال للغاية. كما يعمل بسلاسة في الخلفية وليس ثقيلاً على موارد النظام .. [تحميل البرنامج]


لغرض هذا المقال، سنستخدم برنامج Lock Cursor Tools لمعرفة كيفية جعل الماوس يعمل داخل مساحة محددة على الشاشة. لكن بطبيعة الحال يمكنك تنزيل البرنامج واكتشاف الخواص الاخرى له بنفسك.

بمجرد تثبيت البرنامج وتشغيله على الويندوز، ستظهر أيقونته المصغرة على شريط المهام بجانب الساعة، ولكن قبل البدء في استخدامه فعليًا يجب أن تقوم بتحديد اختصارات الكيبورد التي ستستخدمها لاحقًا لتفعيل/إلغاء تفعيل البرنامج، أو بمعنى آخر لتفعيل تقييد مؤشر الماوس وإلغاء التقييد. لذا، كل ما عليك هو النقر كليك يمين على أيقونة البرنامج حيث تظهر قائمة تحتوي على خيارات التحكم، لكن ستختار منها الآن "Shortcuts".


ستظهر لك نافذة جديدة تحتوي على 4 خانات لتحديد اختصارات الكيبورد لشتى وظائف البرنامج. ما يهمنا هو أول خانة Lock / Unlock Cursor فتقوم بالنقر داخل الحقل وبعدها تبدأ بتحديد مفاتيح الكيبورد التي تريد استخدامها لتفعيل وإلغاء تفعيل تقييد الماوس، علمًا أنه يمكنك تحديد ثلاث مفاتيح للكيبورد أو مفتاحين فقط، لذا حدد ما تراه مناسبًا لك وتذكر الاختصار جيدًا ثم اضغط على زر OK.


عندما تنقر نقرة واحدة على أيقونة برنامج Lock Cursor Tools في شريط المهام، ستظهر نافذة حيث يمكنك تحديد وضع تقييد الماوس من بين الأوضاع الثلاثة، فالأول لتقييد الماوس داخل مساحة معينة، والثاني لتقييد الماوس داخل شاشة عرض واحدة أو مساحات محددة داخل كل شاشة على حدة، والثلاث لتقييد الماوس داخل برنامج من البرامج المثبتة على الكمبيوتر، بحيث في أي وقت يتم فيه تشغيل هذا البرنامج يتم تفعيل التقييد فورًا ولا يمكن للمؤشر الخروج بعيدًا عن إطار النافذة الخاصة به. إذًا، لجعل الماوس يعمل داخل مساحة محددة على الشاشة سنختار الخيار الأول User defined ثم نضغط على زر Set area لتحديد المساحة.


بمجرد النقر على زر Set area ستختفي نافذة برنامج Lock Cursor Tools حتى تستطيع تحديد المساحة التي تريد حصر حركة مؤشر الماوس داخلها، هنا يمكنك النقر بزر الماوس الأيسر والسحب لتحديد أي منطقة على الشاشة أو تحديد المساحة الخاصة بنافذة برنامج معين. ستلاحظ أن البرنامج يعرض في شريط أصفر في الأعلى إحداثيات الشاشة للمنطقة المحددة ومساحتها بالبكسل لمساعدتك في تحديد المنطقة بدقة.

تجدر الإشارة إلى أنه أثناء تجربتنا لبرنامج Lock Cursor Tools لاحظنا مشكلة خلال عملية تحديد مساحة على الشاشة وهي أن دقة الشاشة تتغير من 1920x1080 إلى 1366x768 وبالتالي بعد تحديد المساحة المطلوبة، يتم تغيير مكانها بسبب اختلاف الدقة. الحل الذي قمنا به للتغلب على المشكلة هو استخدام ميزات التوافقية الخاصة بنظام ويندوز لجعل البرنامج يعمل بكفاءة على دقة 1920x1080 أو أعلى.

لذا إن كنت تستخدم شاشة عالية الدقة، قم بالنقر كليك يمين على أيقونة تشغيل البرنامج من سطح المكتب، ثم Properties ثم انتقل إلى تبويبة Compatibility واضغط على Change high DPI settings ثم قم بتفعيل خيار Override high DPI scaling behavior واتركه محدد على Application ثم اضغط Ok. يمكنك الآن تشغيل البرنامج مرة اخرى وسيعمل كما يجب.


على أي حال، بعد الانتهاء من تحديد مساحة تقييد المؤشر، لن يتم تفعيل البرنامج تلقائيًا بل يجب عليك تفعيل التقييد عند الحاجة سواء من خلال النقر كليك يمين على أيقونة البرنامج من شريط المهام واختيار Lock / Unlock Cursor أو استخدام اختصار الكيبورد الذي حددته عند إعداد البرنامج. وكما ترون في الصورة أعلاه، عند تفعيل التقييد، فإن حركة المؤشر تبقى محصورة داخل المساحة المحددة كما لو أن هذه المساحة بمثابة إطار شاشة العرض. وفيما بعد عندما ترغب في إطلاق العنان للمؤشر! يمكنك تحرير الماوس من خلال نفس اختصار الكيبورد الذي حددته، علمًا أن هذه هي الطريقة الوحيدة لإلغاء تفعيل البرنامج بما أن المؤشر محصور ولا يمكن تحريكه نحو أيقونة البرنامج على شريط المهام.

هذا هو كل ما في الأمر، يعد برنامج Lock Cursor Tools رائع جدًا ومفيد في مواقف كثيرة حيث يمكنه منع النقرات غير المقصودة أو إتاحة فرصة التركيز على استخدام برنامج معين، كما يساعد في العثور على مؤشر الماوس بسرعة عندما تكون لديك شاشة كبيرة ودقة شاشة عالية جدًا.

تعليقات