الحصول على اي تطبيق من متجر جوجل بلاي على هواتف هواوي


في العام الماضي، اندلعت حرب تجارية حادّة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وتبعه ذلك فرض الحكومة الأمريكية حظرًا شاملًا على شركة هواوي الصينية، ومنعتها من التمتع بخدمات جوجل، على رأسها نظام التشغيل اندرويد وخدمات جوجل بما في ذلك المتجر الرسمي جوجل بلاي، ومع هذا القرار، انحرم حملة هواتف الشركة وهم كُثر من تحميل أي تطبيق بواسطة المتجر، بما في ذلك جميع الهواتف التي أُعلن عنها بعد أغسطس 2019 وحتى يومنا هذا.

لحسن الحظ، هناك بعض الطرق لإصلاح ذلك، فإذا كنت تمتلك هاتف هواوي أو تخطط لشراء واحد جديد، فيجب مع هذه الطرق تثبيت خدمات جوجل بلاي على هاتفك الهواوي بما في ذلك الحصول على متجر بلاي، بالنهاية لكي تتمكن من تحميل أي تطبيق تريده من المتجر، ولمعرفة هذه الطرق، تابع القراءة حتى النهاية.



طرق الحصول على متجر جوجل بلاي وتطبيقاته في هواتف هواوي


الطريقة الأولى: حلول نابعة من هواوي نفسها

بالتأكيد ومنذ صدور قرار الحظر، أصبح هناك تخوّف بين أواسط حملة أجهزة هواوي، وهذا استدعى من الشركة الظهور وتقديم حلولها، وكان الحلّ الأوّل يتمثّل في تحميل متجر AppGallery والذي هو في الأساس متجر خاص بالشركة، ويُعدّ بديلًا مناسب عن متجر بلاي.


ومع ذلك، فإن هذا المتجر يخدم أكثر جمهور الصين، ولكن مع صدور قرار الحظر، أطلقت الشركة مبادرات لجذب المطورين، وبنفس الوقت ضخّت الكثير من الموارد عليه، ومع ذلك، يجب أن تعلم بان هذه المتجر لا يتضمّن أشهر التطبيقات أمثال فيسبوك وانستجرام وغيرها.



من ناحيته أيضًا، لم تتوقف الشركة عند هذا الحل، حيث أعلنت أيضًا عن حل آخر ويتمثّل في تحميل تطبيق Phone Clone، وتتمثّل مهمته في نقل بيانات التطبيقات من أي هاتف اندرويد أو حتى ايفون ونقله تمامًا على هاتف الهواوي، بالتالي، أي تطبيق مثبت على الهاتف المصدر سيتم نقله فورًا على هاتفك الهواوي.



ولكن ماذا لم يكن هذا الهاتف يتضمن التطبيق الذي تريده؟ عند هذه النقطة، أشارت الشركة بأنه يمكنك الاستعانة بأحد الخدمات التي تُتيح التطبيقات للتحميل الجانبي "APK"، ولحسن الحظ، هناك الكثير من هذه الخدمات وبنفس الوقت موثوقة أمثال موقع APK Mirror و APK Pure، وكل ما عليك فعله هنا، هو البحث عن التطبيق الذي تريد تحميله، ليتم بعد ذلك تحميله على هيئة APK، ولا تنسى تفعيل خيار "التثبيت من مصادر غير معروفة"، لتتم أخيرًا عملية تثبيت أي تطبيق بنجاح.

ومع ذلك، يجب أن تعلم بأنك مع هذه الطرق لم تتمكن من الوصول لخدمات جوجل المكتبية "السحابية"، وأفضل بديل هنا هو الاستعانة بتطبيقات مايكروسوفت السحابية، وإذا تحدثنا عن العقبة الأكبر، فهي عدم القدرة على الاستفادة من خدمة أوبر للتنقل، والأهم من ذلك عدم الاستفادة من ميزة التخزين السحابي في تطبيق واتساب.

الطريقة الثانية: تحميل متجر جوجل بلاي عبر ملف APK


طريقة أخرى وملائمة لحملة هواتف هواوي تمكنهم بالنهاية من تحميل متجر جوجل بلاي وصولًا إلى تحميل أي تطبيق عليه، وأول خطوة هو الانتقال إلى إعدادات الهاتف وتفعيل خيار "تمكين التثبيت من مصادر غير معروفة"، تجده في تبويب الإعدادات المتقدمة.

الآن، قم بتحميل الملفات التالية على هاتفك الهواوي وبمجرد التنزيل قم بتثبيت كل واحد على حدة.


أخيرًا، انتقل إلى قائمة تطبيقاتك وستجد تطبيق متجر جوجل بلاي هناك، وكل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول بحسابك جوجل الحالي أو قم بإنشاء حساب جديد.

الطريقة الثالثة: الاستعانة بـ GSM Installer


كما هو الحال مع الخطوة الأولى في الطريقة المذكورة سابقًا، فسوف تحتاج إلى تنشيط خيار "مكين التثبيت من مصادر غير معروفة"، وبعد القيام بذلك، عليك تنزيل برنامج GSM Installer وتثبيته على جهاز EMUI الخاص بك.

بمجرد الانتهاء من القيام بذلك، قم بتحميل ملف APK الخاص بمتجر جوجل بلاي من هنا، وبعد التحميل والبدء بالتثبيت ومن ثم الانتهاء منه، انتقل إلى درج التطبيقات لتجد تطبيق المتجر هناك، وصولًا إلى تسجيل حسابك والبدء في تنزيل التطبيقات التي تريدها.

الطريقة الرابعة: عبر Google Installer

لم تنتهي بعد، حيث لا يزال لدينا المزيد من الطرق التي يمكن لحملة هواتف هواوي الصينية تحميل متجر جوجل بلاي، وهنا لدينا أخرى وهي عبر تحميل جوجل والقيام ببعض الخطوات القادم ذكرها، وأوّلها تحميل كلٍ من تطبيق Google Installer و Google Play Store عبر ملفهما الـ APK، ولا تنسى تنشيط خيار التثبيت من مصادر غير معروفة.

الآن وبواسطة مدير الملفات على هاتفك الهواوي، قم بالبحث عن تطبيق Google Installer وثبّته فورًا، وبعد الانتهاء قم بفتحه وسوف تلاحظ وجود دائرة زرقاء كبيرة على شاشته الرئيسية، ببساطة قم بالضغط عليها، لتظهر لك دائرة أخرى وباللون الأصفر، أيضًا قم بالضغط عليها.


الخطوة التالية، هي تثبيت Google Services Framework على جهازك، بعد ذلك، اضغط على الدائرة الحمراء واقبل الشروط متبوعًا بمنح جميع الأذونات.


الخطوة الأخيرة، ابحث عن ملف APK لمتجر جوجل بلاي الذي حمّلناه مسبقًا، وقم بتثبيته كما تفعل مع أي تطبيق، في الختام، ستجد متجر بلاي في درج تطبيقاتك، على أن نوصيك بتثبيت خدمات جوجل بلاي ثم المتابعة مع المتجر وتطبيقات جوجل الأخرى.

الطريقة الخامسة والأخيرة: عبر تطبيق Chat Partner


الطريقة الأخيرة والتي سوف تتمكّن معها أيضًا من تحميل متجر جوجل بلاي على هاتفك الهواوي، لتتمكن بعد ذلك من تحميل التطبيقات التي تريدها، وفي بادئ الأمر عليك تحميل ملف الـ APK الخاص بتطبيق Chat Partner ولا يتعدى حجمه 150 ميغابايت.


بعد تحميل التطبيق وتثبيته وصولًا إلى فتحه، انقر على خيار "Detect Device" ثم خيار "Repair Now"، لتظهر لك رسالة منبثقة تحميل خيار تفعيل "Activate" فانقر عليه.

الخطوة الأخيرة، هي إعادة تشغيل هاتفك، ويجب أن يكون تطبيق متجر جوجل بلاي جاهزًا للعمل، وكل ما عليك فعله هو البحث عنه وفتحه، وصولًا إلى تسجيل الدخول بحسابك جوجل، وأجدر بالإشارة أنه من الممكن أن لا تفلح معك هذه الطريقة من أوّل مرة، لذا جرّب مرة ثانية وثالثة وسوف تفلح معك.

تعليقات