أقوى جدار حماية للاندرويد للتحكم في اتصال التطبيقات بالانترنت


عندما نتحدث عن أمن وحماية الخصوصية على اندرويد، فنحن غطّينا تقريبًا معظم المواضيع حول هذا الشأن، وأي جديد في ذلك، نقوم ببلورته وشرحه بأبسط الطرق لكي يستفيد منه الجميع، ومع ذلك وللأسف الشديد، الكثير من المستخدمين لا يعطون اهتمامًا حول هذا الشأن، لاعتقادهم الكبير بأنه غير مستهدف وما شابه، ولكن هل تعلم أنك بمجرد اتصالك بالانترنت فانت عرضة للاختراق وللسرقة ؟

على كلٍ، جديد مواضعينا في هذا الشأن، يتمثّل حول تطبيق AFWall+ الذي يُعدّ أفضل جدار حماية قد استخدمته شخصيًا على اندرويد، ويتفق معي في ذلك الكثيرين، بالتالي، ستكون مقالتنا لهذا اليوم تستهدف هذا التطبيق لنراجعه سويًا ونوضّح أهم إعداداته وكيفية العمل معه.


مراجعة تطبيق جدار الحماية AFWall+ على اندرويد


قبل البدء في مراجعة التطبيق والإطلاع على اعداداته، نفهم أولًا ماذا يمكننا الاستفادة من وجود جدار الحماية؟ ببساطة شديدة، عبر الجدار سوف تتمكّن من التحكم في جميع التطبيقات المثبتة لديك والتي بطبيعتها يمكنها الوصول إلى الانترنت، وبما أن معظم التطبيقات المثبتة على هواتفنا تصل إلى الانترنت، فيُعد تثبيت جدار حماية في غاية الأهمية، وهذا شيء من فيض مميزاته.

هنا يأتي دور تطبيق AFWall+ والذي يُعدّ تطبيقًا مجانيًا ومفتوح المصدر، على أن تكون مهمته الرئيسية التحكم في التطبيقات التي يمكنها الولوج إلى الإنترنت، كذلك التحكم في الاتصالات التي يمكن لهذه التطبيقات استخدامها، وللأسف الشديد، من أجل الاستفادة من تطبيق AFWall+ يجب أن يكون جهازك الاندرويد يمتلك صلاحيات الروت، دون ذلك لن يعمل معك التطبيق.

كيفية العمل مع تطبيق AFWall+ ؟

طبعًا، بالبداية يلزمك تحميل التطبيق، وكما أشرنا هو متاح للتحميل مجّانًا، ويمكنك تحميله عبر الانتقال إلى صفحته من على متجر جوجل بلاي، عبر الرابط بالأسفل.


الآن وبعد إنتهاء التحميل والتثبيت، قم بفتح التطبيق، وسيطلب منك إعطائه صلاحيات الروت، امنحه ذلك، وأول شيء ستُلاحظه في واجهته الرئيسية، أنه يسرد لك أسماء جميع التطبيقات التي تصل إلى الإنترنت، وبجانب كل تطبيق يوجد ثلاث أعمدة، الأوّل يختص باتصالات البيانات، الثاني يختص بالواي فاي، أما الثالث والأخير، فهو يختص بشبكات LAN، أنت بدورك، حدد التطبيق الذي يمكنه استخدام أحد هذه الاتصالات عبر تحديد المربعات، أو ببساطة امنع جميع الاتصالات بدون تحديد.


لازلنا في البداية، حيث لاستخدام التطبيق بكامل طاقته، لابد من الانتقال إلى الإعدادات والعبث ببعض الخيارات، لذا انتقل مباشرة إلى القائمة، عبر الضغط على زر "الثلاث نقاط" أعلى يسار الشاشة، ومن هناك انتقل إلى قسم "Preferences"، ومن الواجهة الجديدة، اختر خيار "UI Preferences".


وعبره تستطيع فلترة التطبيقات من خلال عرض تطبيقات النظام فقط، أو عرض التطبيقت المثبتة وهكذا، وذلك بتحديد المربع أمام خيار "SHOW FILTERS"، على أن تجد خيارات الفرز بالرجوع إلى الواجهة الرئيسية، وعبر الخيار الأخير وما قبل الأخير، تستطيع بالترتيب تمكين تحذير إلغاء تنشيط التطبيق وإظهار رقم المعرّف الفريد لتطبيقاتك.

وبالرجوع إلى قسم "Preferences" واختيار "Rules/Connectivity" يمكنك إضافة عناصر تحكم إضافية زيادة عن الواي فاي واتصال البيانات وLAN، وكما هو ملاحظ، يمكنك لإضافة اتصال VPN والمزيد، كما ولا نوصي العبث بالخيارات الأخرى.


وعبر خيار "Log" تستطيع الاطلاع على سجل عمل التطبيق، كما ويتضمن قائمة خياراته إعداد مهم وهو "Enable show toasts"، ومعه ستتمكن من الحصول على إشعار مع كل مرة يتم فيها حظر للاتصال.


ما زلنا في قسم "Preferences" وهذه المرة مع خيار "Security"، بحيث تستطيع حماية التطبيق من تطفل الآخرين، وذلك عبر تعيين أحد أنماط القفل، وتحديد عدد المرات المسموح بها وبعض الخيارات الأمنية الأخرى.


الآن، جميع الخيارات التي أشرنا إليها في كفّة، وخيار "Experimental" في كفّة أخرى، وهو يُعد قسمًا للمزايا التجريبية للتطبيق، على أن تكون فائدتها تتمثّل في تقديمها مميزات أكثر دقة في عملية التحكم، على سبيل المثال، إذا كان أكثر من شخص يستخدم هاتفك، فقم بتمكين خيار "Enable multi-user support"، وعبر الخيار الأخير "Dual apps support" يتم التحقق من التطبيقات المستنسخة، كما وقد يكون لديك تطبيقات تتطلب اتصالات LAN وهنا حدد خيار "Enable inbound connections"، والمزيد من الخيارات الأخرى التي أدعها لتكتشفها بنفسك.


أخيرًا، وبالرجوع مرة أخرى لقسم "Preferences"، ستجد خيار "Profiles"، وهنا يُتيح لك تعيين ملفات تعريف من تطبيقاتك، على سبيل المثال، ملف تعريف رقم "1" تستطيع تحديد بعض التطبيقات للاتصال بالواي فاي فقط، وتحديد تطبيقات أخرى مع ملف تعريف رقم "2"، تتصل بالبيانات المحمولة فقط وهكذا.


كما تُلاحظ في الصورة أدناه، وبعد القيام بالعديد من التفضيلات والتخصيصات، تغيّرت الواجهة الرئيسية للتطبيق "يمكنك مقارنة اللقطات الأولى بهذه اللقطة"، وما زلنا في منتصف الطريق، حيث القاعدة الرئيسية لتطبيق AFWall + هو حظر كل اتصال، وللسماح بأحد اشكال الاتصالات التي أشرنا إليها سابقًا، ما عليك سوى البحث عن التطبيق وتحديد مربّع الاتصال بجانبه.


في الختام، وبعد أن أصبح كل شيء كما تُريد، عليك الآن تنشيط جدار الحماية، وذلك بالضغط على زر القائمة، ومن ثم الضغط على خيار حفظ "Save"، متبوعًا الضغط على خيار "Enable firewall"، على أن ترى رسالة تأكيد حول نجاح التنشيط.


لعلك الآن تتسائل حول الأشياء التي يجب عليّ حظرها ومنعها من الاتصال، دون التأثير على عمل الهاتف ! باختصار شديد، لدى تطبيق AFWall + القدرة على حظر جميع اتصالاتك، ولكن مع تعاملنا بخدمات البريد الالكتروني وخدمات التراسل ومتصفحات الويب، فيكون من الخطأ حظر هذه التطبيقات بشكل دائم..

لذا ننصح أولًا بحظر التطبيقات التي لا تستخدمها كثيرًا، كذلك حظر متصفحات الويب في حالة عدم الاستخدام، أيضًا حظر الألعاب، وحظر عمليات التحميل في الخلفية، وأي شيء تحتاج فيه إلى اتصال، فقط اذهب إلى التطبيق وامنحه الإذن.

تعليقات