إضافة مؤثرات احترافية للفيديوهات بسهولة عبر محرر Filme المجاني


تعتبر مقاطع الفيديو من أكثر العناصر تأثيراً على المتلقي من اجل توصيل فكرة معينة بشكل سريع مقارنة بالوسائل الأخرى مثل النصوص والصور ولهذا توفر معظم منصات التواصل الاجتماعي إمكانية مشاركة وتعديل مقاطع الفيديو من خلال أدوات مدمجة بتلك المنصات لإضافة المؤثرات الاحترافية على مقاطع الفيديو لتصبح أكثر جاذبية للمستخدمين. وللأسف فإن أغلب برامج تحرير الفيديو لا تكون مجانية كما ان المجاني منها قد لا يوفر الكثير من الأدوات التي قد تحتاجها لبداية مشوارك في مجال صناعة الفيديو.

ولحسن الحظ يتوفر محرر الفيديو المجاني "Filme" من تطوير شركة "iMyFone" والذي يعد احد افضل برامج تحرير الفيديو المجانية ويقدم العديد من التأثيرات الرائعة مثل النصوص والمؤثرات الانتقالية والفلاتر والتي من شأنها إضافة طابع جمالي واحترافي لفيديوهاتك وبخطوات بسيطة، ومن خلال مقال اليوم سنقدم لكم شرح خطوة بخطوة لطريقة صناعة تأثيرات احترافية دون الحاجة لوجود خبرة كبيرة بعالم المونتاج وصناعة الفيديو.



أنواع التأثيرات على مقاطع الفيديو


تتنوع التأثيرات التي يُمكنك اضافتها على مقاطع الفيديو لإضفاء اللمسة الاحترافية، فبداية من ابسط نوع والأكثر انتشاراً وهو النصوص، حيث يميل البعض لكتابة النصوص على مقاطع الفيديو لتوضيح فكرة ما او اظهار معلومات إضافية. ايضاً سنجد المؤثرات الانتقالية والتي تعد ضرورية في حالة تصوير مقاطع فيديو منفصلة أو طويلة ثم عمل مونتاج لها وبالتالي ستحتاج للمؤثرات الانتقالية لمزيد من الانسيابية بين اللقطات وجعلها تبدو أكثر نعومة، ايضاً توجد الفلاتر وهي التي تتيح لك تغيير الألوان والشكل العام الخاص بالفيديو ليناسب فكرة معينة وهو ما يستخدمه صناع الأفلام اثناء مرحلة الإنتاج وبعد تصوير اللقطات، اخيراً يُمكنك ايضاً تركيب عناصر اضافية على الفيديو الرئيسي مثل الصور او مقطع فيديو آخر في نافذة أصغر في شكل تأثير يُسمى "Overlay".

أبرز مميزات محرر "Filme"؟


"Filme" هو محرر فيديوهات مميز يُمكنك من خلاله انشاء وتعديل وعمل مونتاج لمقاطع فيديو باحترافية من خلال تركيب المقاطع الصوتية واستخدام العديد من التأثيرات الرائعة مثل النصوص والفلاتر والمؤثرات الانتقالية والعديد من الأدوات الإضافية مثل تدوير الفيديو وعمل وقص اللقطات وتعديل سرعة التشغيل لتحصل على فيديو احترافي بخطوات بسيطة جداً ودون تعقيدات بجانب إمكانية معاينة النتائج بشكل مباشر من خلال نافذة المعاينة حتى تحصل على النتائج المرجوة (تحميل البرنامج).

إضافة الفيديوهات للبرنامج




يُمكنك إضافة الفيديوهات الي مشروعك على "Filme" ببساطة من خلال السحب والافلات داخل نافذة المكتبة بالأعلى أو من خلال الضغط على ايقونة "Import" بالأعلى والتوجه لمسار ملفات الفيديو او إضافة مجلد كامل، اما لبدء تعديل الملفات يجب اضافتها الي الشريط الزمني "Timeline" بالأسفل من خلال السحب والإفلات للمسار الذي تريده.

إضافة نص لمقطع فيديو




يعد إضافة مقطع فيديو للمشروع يُمكنك إضافة نص مكتوب الى الفيديو فقط من خلال الضغط على ايقونة حرف "T" بالأعلى لتجد ظهور مجموعة من قوالب النصوص الافتراضية والتي يُمكنك اضافتها للمشروع فقط من خلال التحليق فوق أي قالب ثم الضغط على علامة "+" للإضافة .



بعد إضافة القالب للمشروع ستجد ظهور النص الافتراضي على شاشة المعاينة، ويُمكنك من خلال التوجه للشريط الزمني بالأسفل سحب حافة قالب النص للتحكم بمدة ظهوره على الشاشة وزيادتها او تقليلها حسب احتياجك.



ومن خلال الضغط على ايقونة النص من خلال التوجه للشريط الزمني يُمكنك التحكم وتغيير النص الافتراضي واعدادات النص من حيث اللون والخط والمستخدم ودرجة شفافية النص من خلال الشريط الجانبي، ويُمكنك كذلك سحب مربع النص عل شاشة المعاينة للمكان بحرية تامة، ودائماً يُمكنك العودة وتعديل اعدادات النص بنفس الطريقة كما يُمكنك الضغط على النص ثم مفتاح "Delete" من لوحة المفاتيح لمسحه ان لم ينل اعجابك.

إضافة تأثيرات لمقطع فيديو




تستطيع إضافة تأثير معين على المقاطع بكل سهولة من خلال استخدام نفس الطريقة السابقة، فقط قم بالضغط على ايقونة المؤثرات بالأعلى وستجد مجموعة كبيرو من التأثيرات التي يُمكن الاختيار بينها ويُمكنك الضغط على خيار "Effects" ثم يُمكنك مجرد سحب وافلات التأثير للشريط الزمني او التحليق فوق التأثير والضغط على علامة "+" لإضافته للفيديو.
 
وبالمثل يُمكنك سحب حافة للتحكم بمدة ظهوره على الشاشة أو الضغط مرتين على ايقونة التأثير بالشريط الزمني للتحكم بإعداداته من خلال شريط الإعدادات الخاص به كما يُمكنك الضغط على التأثير ثم مفتاح "Delete" من لوحة المفاتيح لمسح التأثير ان لم ينل اعجابك.

إضافة تأثير انتقالي للمشروع




يُمكنك إضافة تأثير انتقالي بين عناصر المشروع المختلفة سواء بين الفيديوهات او الصور المنفصلة بكل بساطة من خلال الضغط على ايقونة المؤثرات الانتقالية بالأعلى واختيار التأثير المناسب ثم الضغط على علامة "+" لإضافته للمشروع وستجد على الفور اضافته للشريط الزمني بين مقطعي الفيديو.
 
وتكون المدة الافتراضية للتأثير الانتقالي عي "ثانيتين فقط" لكن يُمكنك ببساطة زيادتها من خلال سحب حافة ايقونة التأثير داخل الشريط الزمني لزيادة المدة او تقليلها، كما يُمكنك الضغط على التأثير ثم مفتاح "Delete" من لوحة المفاتيح لمسح التأثير ان لم ينل اعجابك.

التحكم بسرعة الفيديو




عند صناعة مقاطع الفيديو الطويلة وعندما ترغب بالانتقال لجزء معين هام من الفيديو بشكل سريع يلجأ البعض لزيادة سرعة الفيديو للوصول لهذا الجزء سريعاً أو تقليل سرعة الفيديو واستخدامها كتأثير أو لإصلاح بعض الفيديوهات السريعة.
 
ويُمكنك القيام بهذا الأمر من خلال الضغط على مقطع الفيديو داخل الشريط الزمني ثم الضغط على ايقونة السرعة لتظهر لك نافذة التحكم بالسرعة والتي يُمكنك من خلالها سحب المؤشر ببساطة لزيادة سرعة تشغيل المقطع ومضاعفتها، ويُمكنك معاينة النتيجة دائماً من خلال نافذة المعاينة كما يُمكنك التراجع في حال لم تصل لنتيجة مرضية من خلال ايقونة "Undo" بشريط الأدوات.

تركيب عناصر إضافية فوق الفيديو




إذا كنت تشاهد الفيديوهات التعليمية على الإنترنت احياناً وجودة فيديو صغير داخل الفيديو الأصلي او إضافة صورة على الفيديو اثناء الشرح، يُمكنك ايضاً القيام بهذا الأمر من خلال محرر "Filme"، فقط قم بإضافة الصورة او الفيديو للمكتبة من خلال السحب والإفلات ثم قم بإضافتها للشريط الزمني لكن على مسار مختلف عن مسار الفيديو الأصلي ليتم تركيب العنصر الذي قمت بإضافته فوق الفيديو الأصلي.

ويُمكنك من خلال نافذة المعاينة سحب حواف الصورة او الفيديو الذي قمت بتركيبه فوق الفيديو الأصلي لتصغير حجمه وايضاً يُمكنك سحب وتغيير مكانه داخل الفيديو، ايضاً من خلال الشريط الزمني بالأسفل يُمكنك سحب حافة العنصر للتحكم بمدة ظهوره وزيادتها او تقليلها حسب الحاجة، ويُمكنك تكرار تلك العملية واضافة أكثر من عنصر بمسار مختلف لتقوم بتركيبهم معاً ليظهروا داخل شاشة واحدة.

تعليقات