10 ثوان من فصل الطاقة كافية لحل مشكلة تقنية ما السر وراء ذلك


من المعروف لدى الجميع أن الأجهزة الإلكترونية تتعرض في كثير من الأحيان إلى بعض التشنجات والأعطال العابرة فحدوثها أمر طبيعي جداً، وعند محاولة إصلاح أداة معطلة ربما تكون قد قرأت في الكُتيب الخاص بها أو تم إخبارك بما يلي: "افصلها وانتظر 10 ثوانٍ ثم أعد توصيلها"، غالبًا هذا كل ما يتطلبه الأمر لحل المشكلة بخصوص راوتر أو كمبيوتر أو موبايل وغير ذلك، ما سر هذه المدة وما الذي تفعله ليعود الجهاز إلى العمل بعدها؟ هذا ما سنحاول الإجابة عنه.


1. إعادة تشغيل إجباري

عادةً ما ينجح فصل شيء ما عن الطاقة لمدة 10 ثوان، لأن العديد من الأجهزة ذات التقنية الاستهلاكية مثل أجهزة المودم وأجهزة الراوتر والتلفزيونات تحتوي على أجهزة كمبيوتر صغيرة بداخلها، يؤدي فصلها وتوصيلها مرة أخرى إلى إجبار أجهزة الكمبيوتر هذه على إعادة التشغيل وإزالة أي مشاكل مؤقتة في البرامج.

تعمل أجهزة الكمبيوتر الداخلية في هذه الأجهزة على برامج مضمنة (تسمى البرامج الثابتة) تتحكم في سلوك الجهاز، في بعض الأحيان تتضمن البرامج الثابتة أخطاء قد تؤدي إلى حالات خطأ أو تسرب للذاكرة أو تعطل، تؤدي إعادة تشغيل الجهاز إلى إجبار الكمبيوتر الداخلي على إعادة التشغيل مِما يؤدي إلى مسح ذاكرة الجهاز وإجباره على إعادة تحميل البرنامج وإعادة تشغيله من نقطة الصفر.

2. إصلاح مؤقت للمشكلة

قد تعمل إعادة تشغيل الجهاز عن طريق فصله لمدة معينة في بعض الأحيان ولكنه في الواقع مجرد حل مؤقت، فهو لا يصلح المشكلة الأساسية التي تسببت في حدوث عطل أو تعليق أو تعطل في المقام الأول، لاتخاذ إجراء أكثر شمولية في محاولة حل المشكلة سيتعين عليك تنزيل وتحديث البرنامج الثابت لهذا الجهاز المحدد، أو حتى استبدال هذه القطع الصغير في حال تعطلها بصورة دائمة.


3. أجهزة يُمكن تطبيق العملية عليها

عموماً من الأفضل فصل الأجهزة المُصممة كأجهزة استهلاكية لا تحتوي على مفاتيح إيقاف وتشغيل، تقوم هذه الأجهزة بتحميل برامجها من البرامج الثابتة والتي لن تتلف من دورة طاقة مفاجئة، ومنها على سبيل المثال: أجهزة المودم الكبلية، أجهزة توجيه الإنترنت، صناديق البث والتلفزيون الكابلي، التلفزيونات الذكية، أجهزة المنازل الذكية.

4. أجهزة يُحظر تطبيق العملية عليها

فكرة سيئة أن تقوم بفصل الطاقة فجأة عن أجهزة مثل الكمبيوتر المكتبيي أو المحمول، هذا لأنهم يقومون بتحميل برامجهم من مصدر قابل لإعادة الكتابة مثل محرك الأقراص الثابتة أو SSD، وغالبًا ما يستخدمون هذه الأجهزة لتخزين الإعدادات المؤقتة أثناء تشغيل الكمبيوتر، إن قطعت الطاقة عن الكمبيوتر بشكل مفاجئ فقد يؤدي ذلك إلى مقاطعة عملية الكتابة وإتلاف نظام الملفات على جهازك.

في بعض الأحيان لا يستجيب جهاز الكمبيوتر لأي أمر يوجه إليه ولا توجد طريقة لإصلاحه، في هذه الحالة لا بأس من سحب سلك الطاقة ثم إعادة تشغيل الجهاز كحل أخير، قد تفقد بعض البيانات ولكن ليس لديك خيار آخر، هناك أيضًا أنواع معينة من المعدات العلمية والطبية الحساسة التي لا ينبغي فصلها فجأة، قد يؤدي القيام بذلك إلى حدوث ضرر أو تعريض حياة شخص ما للخطر.

تعليقات