أهم وآخر الأحداث التقنية على مدار الأسبوع الماضي (4-11-2020)



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


دائماً ما يشهد عالم التقنية الكثير من الأحداث الجديدة والسريعة من وقت لآخر، فعلى سبيل المثال شهد هذا الأسبوع الكثير من الأحداث الجديدة على المستوى التكنولوجي. وقد كانت أبرز العناوين الإخبارية التقنية لهذا الإسبوع هى بدء وصول الوضع المظلم لتطبيق فيسبوك للهواتف الذكية والإعلان عن نظارة جديدة لمساعدة ضعاف السمع من فيسبوك بإستخدام تقنيات الواقع المُعزز، ومميزات جديدة تصل لتطبيقات تيليجرام و واتساب و متجر بلاي ستور وكيفية إزالة برنامج Flash Player من أنظمة ويندوز قبل إنتهاء دعمه رسمياً، ومن خلال السطور القادمة لهذا المقال سنتعرف معاً على تفاصيل كل تلك الأخبار والمزيد ضمن تغطية عالم الكمبيوتر الإخبارية الأسبوعية لأبرز الأحداث التقنية خلال الإسبوع الماضي.



فيسبوك يختبر الوضع المظلم بتطبيق الهواتف الذكية


بعد فترة طويلة من الإختبار لعينات عشوائية من المستخدمين أعلنت منصة فيسبوك عن بدء إختبار الوضع المظلم بتطبيق الهواتف الذكية وذلك بعد إطلاقه لواجهة الويب الخاصة بالمنصة منذ وقت طويل، وقد أظهرت الصور الدعائية التي تم الإعلان عن واجهة داكنة تماماً للشاشة الرئيسية بفيسبوك مع الإحتفاظ بألوان الإشعارات الحمراء، وقد بدء الوضع المظلم بالوصول لبعض المستخدمين بشكل عشوائي ضمن المرحلة التجريبية قبل إصداره رسمياً. و فى حال كنت ممن حصلوا على الوضع الجديد فيُمكنك الوصول إليه من خلال قائمة الإعدادات بالتطبيق ثم الضغط على خيار "Dark Mode" لتفعيله، ولم يتم الإعلان عن موعد وصول الوضع المظلم بشكل رسمي حتى الآن.

المصدر : Facebook

آبل قد تعلن عن أول إصدارات "Mac Book" بمعالجها الجديد هذا الشهر


بعد أن اعلنت شركة آبل في وقت سابق عن نيتها بدء الإعتماد على المعالجات الجديدة التي ستتولى تصنيعها وإنتاجها بدلاً من إستخدام شرائح معالجات إنتل، تستعتد آبل للإعلان عن تفاصيل إطلاق أولى أجهزة ماك بوك والتي ستشمل شريحة المعالج الجديدة في حدث جديد من تنظيم الشركة تحديدا في يوم العاشر من نوفمبر الحالي. الحدث الذي أطلقت عليه الشركة إسم "One more thing" لمزيد من الغموض سيكون عبارة عن بث مباشر في تمام الساعة السادسة مساءاً بتوقيت جرينتش على حساب الشركة على منصة يوتيوب. وتشير بعض التقارير إلى أنه سيتم الإعلان عن أجهزة، ماك بوك اير بحجم 13 وجهازين آخرين هما ماك بوك اير برو بأحجام 13 بوصة و 16 بوصة و من المتوقع أن يعتمدوا جميعاً على المعالج الجديد.

المصدر : The Verge

إيقاف تطبيق الملاحظات Keep بمتصفح كروم بحلول عام 2021


بداية من العام القادم 2021 لن يتمكن مستخدمي خدمة الملاحظات الخاصة بجوجل "Keep" من إستخدام التطبيق الخاص بالخدمة داخل متصفح جوجل كروم، حيث أظهر التحديث الأخير ذلك الأمر من خلال ظهور صفحة المساعدة فقط مع إشعار المستخدمين بتوقف التطبيق عن العمل مع بداية العام القادم، و بالتالي سيتم توجيه المستخدمين إلى صفحة الويب الخاصة بالخدمة لمتابعة الملاحظات الخاصة بهم. وكانت أبرز مميزات التطبيق هى القدرة على الوصول للملاحظات دون إتصال إنترنت وهو ما لن يتوفر بعد ذلك حيث سيتوجب وجود إتصال إنترنت حتى تستطيع الوصول للملاحظات من خلال المتصفح، أيضاً سيتم إيقاف تكامل الخدمة بشاشة تسجيل الدخول بنظام تشغيل Chrome OS فيما لن تتأثر تطبيقات الهواتف الذكية بتلك الخطوة.

المصدر : 9to5google

مشروع جديد من فيسبوك لمساعدة ضعاف السمع بإستخدام الواقع المُعزز


من أجل تذليل العقبات التي تحد من إمكانية التواصل بين المستخدمين يعمل قسم الأبحاث والتطوير بشركة فيسبوك على مشروع جديد يهدف إلى مساعدة المستخدمين ممن يعانوا من مشاكل سمعية للتواصل بشكل أكبر من المستخدمين الآخرين خصوصاً في الأماكن المزدحمة ذات الضوضاء والتي قد تؤثر على مستوى حاسة السمع لدي هؤلاء المستخدمين، حيث قامت الشركة بإنشاء حانة داخل أحد مقراتها لإستخدامها بالتجارب من أجل العمل على تطوير نظارات جديدة تعمل من خلال دمج تقنيات الواقع المُعزز تكوين الآشعة و إلغاء الضوضاء من أجل توصيل تجربة سمعية أفضل للمستخدمين من خلال إستخدام تقنيات تعلم الآلة للتركيز على أصوات معينة يرغب المستخدمين بسماعها من أجل توصيل صوت أكثر وضوحاً وتعزيز التواصل، المشروع مازال بمراحله الأولى ولم يتم تحديد الخطة الزمنية الخاصة به حتى الآن لكنه بالتأكيد سيكون خطوة فريدة من نوعها لفيسبوك والتي تسعى لإحداث صيحة بهذا المجال خاصةً بعد الإستحواذ على شركة إنتاج معدات الواقع الإفتراضي "Oculus" بوقت سابق.

المصدر : Digital Trends

مميزات جديدة تصل لتطبيق تيليجرام


في ظل التطوير المستمر للتطبيق، حمل التحديث الأخير من تطبيق الدردشة للهواتف الذكية تيليجرام عدد من المميزات الجديدة أبرزها كان إمكانية تثبيت أكثر من رسالة بأعلى شاشة الدردشة بدلاً من تثبيت رسالة واحدة فقط مع إمكانية التمرير والتنقل بين تلك الرسائل من خلال الضغط عليها للتوجه لشاشة خاصة بالرسائل المُثبتة داخل أى دردشة. أيضاً يُمكن للمستخدم الآن تلقي الإشعارات عند مشاركة بيانات الموقع الجغرافي الخاص بأحد الأصدقاء مع عرض إتجاه الحركة الخاص بأصدقاءك بدقة أكبر.

أيضاً عند إرسال عدة ملفات صوتية دفعة واحدة سيتم تنسيقهم في شكل قائمة تشغيل واحدة من أجل سهولة أكبر عند الإستماع لكل منهم، كذلك تم تحسين المؤثرات الحركية بين الشاشات بجانب العديد من الملصقات الجديدة الخاصة بأعياد الهالويين بالإضافة لإمكانية تعديل الصور المستقبلة وإعادة إرسالها مجدداً دون الحاجة لتحميلها وإعادة رفعها مجدداً، ويُمكن لجميع مستخدمي التطبيق الحصول على التحديث من خلال متجر التطبيقات الخاص بنظام التشغيل أو تحميل الإصدار 7.2 فأحدث من أى مصادر خارجية.

المصدر: Telegram

قريبا .. تطبيق مكالمات الفيديو "Teams" سيدعم المكالمات بين 1000 شخص


نتيجة زيادة إستخدام تطبيقات مكالمات الفيديو في الفترة الماضية في أعقاب جائحة كورونا وبعد رفع عدد المستخدمين بكل مكالمة إلى 300 شخض بوقت سابق هذا العام، تستعد مايكروسوفت لتحديث الخدمة بالفترة القادمة ليُمكن للمستخدمين إضافة حتى 1000 شخص لمكالمات الفيديو عبر الخدمة وهو ما يتم إختباره حالياً قبل توفيره لجميع المستخدمين بنهاية الشهر الحالي. في المقابل أيضا سترفع الخدمة حدود الإستخدام لباقات الأعمال داخل الخدمة بحلول شهر يناير القادم، حيث يُمكن لكل فريق داخل الشركة إنشاء ما يقرب من 50 حدث بنفس الوقت عبر الخدمة مع مشاركة حتى 20 ألف عضو بكل حدث بجانب رفع مدة البث عبر الخدمة إلى 16 ساعة متواصلة.

المصدر: Microsoft

سامسونج تعيد تصميم متجر تطبيقات جالاكسي


نظراً لصعوبة المنافسة مع متجر بلاي ستور، تنوي سامسونج التركيز بشكل أكبر على الألعاب بمتجر التطبيقات الخاص بها والذي يأتي مثبت مسبقاً على هواتف سامسونج الذكية بنظام اندرويد، حيث تم إعادة تصميم المتجر من جديد مع التركيز على الألعاب التي يحتويها والتي على رأسها بالطبع لعبة "Fortnite" والتي تم حذفها من متاجر تطبيقات الهواتف الذكية لوجود خلاف مع شركات جوجل وآبل حول طريقة بيع إصدارات اللعبة من خارج تلك المتاجر. وستأتي الواجهة الرئيسية لمتجر تطبيقات جالاكسي بتبويب الألعاب كتبويب إفتراضي للمتجر بجانب أبرز الألعاب الجديدة والمقترحة. وسيتعين على المستخدم التوجه لتبويب التطبيقات يدوياً في حال أراد الإطلاع على التطبيقات المتاحة على المتجر.

المصدر : 9to5google

قريباً .. بلاي ستور سيوفر إمكانية عمل مقارنة بين التطبيقات


يختبر متجر تطبيقات بلاي ستور ميزة جديدة ستوفر للمستخدمين إمكانية عمل مقارنة بين أكثر من تطبيق من نفس الفئة قبل تحميل أحد تلك التطبيقات. الميزة التي تم إصدارها لبعض المستخدمين بشكل عشوائي لأغراض تجريبية سيُمكنك من خلالها مقارنة بإستخدام بعض البيانات مثل التقييم الخاص بالتطبيقات وإجمالى عديد التحميلات لكل تطبيق بجانب بعض الخواص المتعلقة بمجال التطبيقات. ومن المفترض أن تظهر تلك المقارنات عند التوجه لشاشة أحد التطبيقات ثم التمرير لأسفل وتحديداً أسفل شاشة التقييمات وتعليقات المستخدمين لتجد مقارنة التطبيق بالتطبيقات الأخرى المشابهة له بنفس الفئة. وبجانب المستخدم العادي ستكون تلك الميزة مفيدة جداً للمطورين حيث سيُمكنهم تحليل التطبيقات المنافسة لتطبيقاتهم ومعرفة أى مميزات تنفرد بها تلك التطبيقات.

المصدر: Android Police

أداة جديدة لإدارة مساحة التخزين في طريقها لمستخدمي واتساب


يختبر تطبيق واتساب واجهة جديدة لشاشة إدارة مساحة التخزين على الهواتف الذكية وهى الميزة التي قمنا بتغطيتها من قبل كأحد المميزات الجديدة التي قد تصل قريباً لواتساب من أجل إتاحة الفرصة للتخلص من الملفات التي تم إعادة توجيهها أكثر من مرة عبر الدردشات المختلفة بالإضافة لتلك الملفات التي تشغل مساحة تخزين كبيرة من ذاكرة الهاتف تتعدى الـ 5 ميجابايت من خلال تبويب خاص يُسمى "Manage Storage" بشاشة إدارة مساحة التخزين داخل إعدادات التطبيق، وسيُمكنك من خلال هذا التعديل تحديد تلك الملفات ومسحها من ذاكرة التخزين دفعة واحدة ودون الحاجة لمسح كل تطبيق على حدى. وقد بدأ التحديث بالوصول للمستخدمين بالفعل ويُمكنك الحصول عليه فقط من خلال تحديث تطبيق واتساب لأحدث إصدار من متجر التطبيقات.

المصدر: WhatsApp

مايكروسوفت تطلق تحديث خاص لإزالة فلاش بلاير


بعد إعلان شركة أدوبي بوقت سابق عن نيتها إيقاف الدعم عن مشغل فلاش بلاير الشهير بنهاية العام الحالي، أطلق شركة مايكروسوفت تحديث جديد لنظام ويندوز والذي بمجرد تثبيته سيتم إزالة المشغل من نظام التشغيل تماماً، التحديث الذي سيحمل الرقم KB4577586 سيكون عبارة عن تحديث يدوي أى لا يُمكن تحميله من خلال تحديثات ويندوز وسيدعم اصدارات ويندوز 10 وويندوز 8.1 وويندوز سيرفر ويُمكنك تحميل الإصدار المناسب لنظام تشغيلك من خلال موقع مايكروسوفت ثم تثبيته يدوياً وسيتم إزالة المشغل تماماً. ويُفضل عمل نسخ إحتياطي للنظام قبل تثبيت التحديث حتى يُمكنك العودة لتلك النسخة مجدداً في حال رغبت بإسترجاع فلاش بلاير مرة أخرى.

المصدر: Microsoft

تعليقات