Raspberry Pi 400 كمبيوتر كامل ضمن لوحة مفاتيح وبـ 70$ فقط!


زادت في الفترة الأخيرة الرغبة في التعامل مع أجهزة الكمبيوتر الخفيفة، لهذا السبب اتجهت كُبرى الشركات نحو إنشاء أجهزة الكمبيوتر الصغيرة، لكن أسعار تلك الأجهزة تبقى مُرتفعة قليلاً مع شركات كـ آبل وانتل وغيرها من المُنافسين الحديثين ضمن هذا المجال، ليجد المستخدمين ومُحبي الخصوصية تحديداً ما يرغبون فيه لدى الشركات التي تهتم بالمصدر المفتوح للهاردوير والسوفتوير.

من أشهر الأجهزة في هذا السياق جهاز Raspberry Pi الذي تقدم بصورة ملحوظة عما سبق، وبات يُقدم كل ما هو جديد ومُثير في عالم التكنولوجيا والأجهزة، لنرى اليوم جهاز Raspberry Pi 400 الجديد على هيئة لوحة مفاتيح تتضمن كمبيوتر مكتبي كامل يعمل بكل طاقته وصغير بما يكفي لوضعه في الحقيبة أو في درج مكتبك وبسعر 70 دولار فقط لا غير! هيا بنا لنتعرف عليه أكثر.


بدايةً، ماذا يوجد ضمن هذه اللوحة؟


تم إطلاق Raspberry Pi 400 الجديد في الثاني من نوفمبر مقابل 100 دولار فقط، والذي يوفر لك مجموعة من الأدوات تشمل بطبيعة الحال جهاز Raspberry Pi 400 والماوس ومصدر طاقة USB-C وبطاقة ذاكرة إضافةً إلى نظام التشغيل Raspberry Pi OS وكابل micro-HDMI إلى HDMI ونسخة من الدليل للمبتدئين.


ما المزايا التي يحملها هذا الجهاز؟


تحتوي لوحة المفاتيح الجديدة هذه في طياتها نوع مُختلف قليلاً من أجهزة الكمبيوتر المُصغرة أحادية اللوحة، حيث تأتي مع وحدة مُعالجة مركزية من نوع ARM v8 Cortex-A72 رباعية النواة، وذاكرة وصول عشوائي رام DDR4 بسعة 4 جيجابايت، يشتمل تصميم الهيكل الجديد على موزع حراري داخلي وتسمح كفاءة التبريد الإضافية هذه بتشغيل المعالج بجهد وتردد افتراضي أعلى.


يدمج هيكل Pi 400 الجديد ما هو فعال ومفيد في لوحة مفاتيح تُسمى Chiclet نفسها التي تم شحنها في مجموعات سطح المكتب Raspberry Pi منذ عام 2019، على الرغم من أنها ليست أنيقة تمامًا مثل تصميم آبل إلا أنها مريحة للاستخدام على فترات طويلة ومتباعدة الأزرار بشكل جيد للكتابة.


في خلفية اللوحة ستجد زوجًا من منافذ USB 3 ومنفذ USB 2 منفردًا ومنفذين micro-HDMI لتوصيل أي شيء بزوج من شاشات 4K ومنفذ Gigabit Ethernet وفتحة لبطاقة ذاكرة لإيواء قرص التخزين الثابت ومنفذ GPIO (إدخال وإخراج للأغراض العامة) في Raspberry Pi المعتاد.

أكبر خسارة للاستخدام اليومي لسطح المكتب هذا هي منفذ سماعة الرأس مقاس 3.5 مم الذي يمكنه في معيار Pi 4 إخراج صوت ستيريو أو فيديو مركب، يتم إخراج الصوت الافتراضي عبر HDMI باستخدام التلفزيون أو مكبرات صوت الشاشة، إن كنت تريد توصيل سماعات الرأس بـ Pi 400 ليتعين عليك استخدام اتصال USB أو بلوتوث.

ماذا عن الأداء في Raspberry Pi 400؟


يعد Raspberry Pi 400 جهاز كمبيوتر مكتبي كامل المزايا والمواصفات تقريباً، بالطبع لا يضاهي جهاز ألعاب متوسط ​​المدى، لكنه يقارن جيدًا بأجهزة الكمبيوتر المحمولة منخفضة الأداء مع معالجات مثل Intel Celerons ذي المستوى المبدئي الموجود في أجهزة كروم بوك ميسورة التكلفة.

يتضح لنا أنك لن تحصل من خلال هذا الكمبيوتر المكتبي الصغير رخيص الثمن على جهاز خارق للعادة يعمل على تشغيل أبرز الألعاب وأكبر الأنظمة (يبقى بـ 100 دولار عزيزي القارئ)، إلا أنه سيبقى مُناسب جداً للأعمال المكتبية والأشخاص الذين لا يستطيعون اقتناء مثل تلك الأجهزة باهظة الثمن ويعشقون البساطة والخصوصية وهدات البال بنفس الوقت.

ما نظام التشغيل المُدمج ضمن الجهاز؟


الصدمة 😅 يأتي الجهاز بنظام التشغيل Raspberry Pi OS وهو الافتراضي، عبارة عن توزيعة لينكس بمعمارية 32 بت تستند إلى دبيان الأم، كما يتضمن مستودع البرامج الخاص به كل شيء بدءًا من مجموعات المكتب Open Office والرسومات GIMP ومعالجة الصور RawTherapee إلى الألعاب والمُحاكيات ومن السهل تثبيتها في سطر الأوامر أو من خلال واجهة رسومية.

تتوفر العديد من أنظمة التشغيل الأخرى لأجهزة Raspberry Pi، ومع ذلك على الرغم من أننا تمكنا من تثبيت إصدار 64 بت من Ubuntu على Pi 400 لكن لأسباب تتعلق بالأداء فإننا نوصي بالانتظار بعض الوقت حتى يلتحق مطورو أنظمة التشغيل بمواصفات الأجهزة الجديدة لنصل إلى أداء واستقرار أكبر.


من أنظمة التشغيل البديلة Ubuntu Mate وOpen SUSE وGentoo والتي توفر إصدارات مختلفة من 32 بت و 64 بت المُستندة إلى لينكس بطبيعة الحال، ولكن RISC OS وهو نظام التشغيل الأصلي المصمم لـ ARM كنظام FreeBSD، بالإضافة إلى LineageOS بما يخص نظام التشغيل أندرويد لمن يرغب ولا يوجد حالياً إصدار متوافق من ويندوز.


رأينا المتواضع في الختام


يُعتبر الجهاز جيد بما يكفي لشريحة كبيرة من المُستخدمين من الحيث السعر والمواصفات، لكن بالطبع هناك العديد من الأشياء يرغب بها شريحة أكبر منهم في الإصدارات المستقبلية من الجهاز ومنها منفذ سماعة رأس مُدمج وزر طاقة أكبر وضوحاً وبروز بدلاً من الضغط على Fn + F10 لتشغيل الجهاز وإيقافه.

لكننا نؤكد مُجدداً على القيمة الكبيرة التي يحملها الجهاز خاصةً أنك لست بحاجة إلى أي جهاز آخر سوى شاشة ونعتقد أن هذه الأخيرة متوفرة لدى الجميع تقريباً، عدا عن الاستخدامات الكثيرة التي يُلبيها الجهاز خاصةً في ظل الطلب الكبير على الأجهزة في هذه الفترة سواءً للكبار والصغار من أجل العمل والدراسة عن بُعد الأمر الذي فُرض على الجميع بعد جائحة كوفيد-19 (كورونا).

تعليقات

إرسال تعليق