هل يمكن استخدام مزود الطاقة القديم مع الكمبيوتر الجديد


دعونا نواجه الأمر بكل صراحة، الغالبية العظمى من بيننا تحاول دائماً تقليل التكاليف المادية عند بناء كمبيوتر جديد بسبب ارتفاع الأسعار الجنوني للمكونات وعتاد الهاردوير الذي هو في الأساس نتيجة اختلاف العملات المحلية والضرائب الجمركية العالية على السلع مقارنة بالأسعار الرسمية للقطع. لذا، بشكل أو بآخر، ينبغي علينا أن نتفحص الكمبيوتر القديم لعلنا نجد بعض المكونات التي تصلح للاستخدام بالكمبيوتر القادم. على سبيل المثال، هناك العديد من الكابلات أو بطاقة الصوت أو محرك الأقراص الضوئية أو حتى مزود الطاقة، جميعها من المكونات التي قد تساعدنا على تقليل التكلفة المرتفعة.

لسبب غير معلوم، مزودات الطاقة تحديداً من المكونات غالية الثمن وبشكل مبالغ فيه، ربما السبب هو نتيجة الطلب السوقي المكثف، خاصة على الأنواع عالية الجودة المعتمدة. لحسن الحظ قد يكون مزود الطاقة القديم لديك كافِ للكمبيوتر الجديد، ولكن دعونا أولاً نرى ما ينبغي معرفته حول مزود الطاقة قبل أن نؤكد صلاحيته للكمبيوتر الجديد.


 

كيف تتمكن من إزالة مزود الطاقة القديم




قبل أن نتعمق كثيراً في الموضوع، دعونا نتحدث مع المستخدمين الجدد الذين لم يسبق لهم أي تعامل مع عتاد الهاردوير من قبل. من المفترض أن مزود الطاقة أو كما يلقبه البعض بعلبة الطاقة أو الباور سبلاي PSU يتواجد في الجزء السفلي من صندوق الحاسب ومربوط بأربعة مسامير في الشبكة الخلفية من الصندوق. 
 
أما إذا كان لديك صندوق حاسب OEM من الأجهزة وارد الخارج فمن الممكن أن يكون مزود الطاقة في الجزء العلوي من الصندوق. لكي تتمكن من إزالة مزود الطاقة، ينبغي أولاً بعد عزل الكهرباء تماماً عن مقبس الحائط، أن تقوم بفك جميع الكابلات المتصلة بالقطع والمكونات، ثم ترتيبها وتنظيمها لكي يسهل عليك سحب الباور سبلاي في النهايه. 
 
 
ستجد كابلات الطاقة المزودة للأقراص التخزينية تحتاج للإزالة، كابل 24pin المسؤول عن تمرير التيار الكهربائي للوحة الأم يحتاج للإزالة بعناية، كابل 4pin/8pin المسؤول عن تمرير التيار للمعالج المركزي يتواجد بالضبط أعلى المعالج المركزي ويحتاج للإزالة بحرص شديد، تأكد في النهاية أن جميع الكابلات معزولة عن المكونات. ثم حاول تجميع كل الكابلات وربطها بداخل شريط واحد وتأمينها بشكل جيد وتركها بجانب مزود الطاقة لكي يسهل عليك فيما بعد سحب المزود من الصندوق بسهولة بعد إزالة مساميره.

اعرف كل شيء عن مزود الطاقة لديك




من المفترض أن جميع مزودات الطاقة تحتوي على ملصق جانبي يوضح العديد من القيم التي من بينها جهد المستخرج أو كما ستجده تحت مسمى Maximum Load/DC Output. لكن يجب أن تعلم أن هذه القيم تكون غير حقيقية وغير فعلية مع مزودات الطاقة الصينية والكورية. بمعنى أننا نتحدث هنا عن مزودات الطاقة المعتمدة بالشهادة البرونزية أو مزودات الطاقة الحاصلة على الأقل على معيار 80Plus أو حتى التي تخرج من مصانع OEM للأجهزة المتكاملة والجاهزة مثل Dell و hp و Acer و Compac و Lenovo وغيرها من هذه الشركات المتخصصة. 
 
سبب الثقة في شركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر هو أنها تعتمد غالباً على مصانع كبيرة وذات شهرة واسعة في إنتاج مزودات طاقة عالية الجودة والكفاءة وقادرة على العمل مع خوادم الأعمال 7/24 دون انقطاع. أما مزودات الطاقة الصينية فهي ليست آمنة حتى وإن كانت قادرة على تشغيل جهازك القادم، فهي لا تنتج تيار خاطئ وغير مستقر فحسب، وإنما لا تحتوي على سبل الحماية والأمان اللازمين للحفاظ على مكونات الكمبيوتر. 
 
هذه المزودات قد لا تكون حتى قادرة على حماية نفسها، أو ربما لديها قدرة عجيبة في حماية نفسها ولكنها لا تحمي غيرها من المكونات. في تلك الحالة سيكون خيارك الوحيد هو شراء مزود طاقة معتمد أو على الأقل شراء مزود طاقة من الأجهزة المستوردة من الخارج لأنها مضمونة وكافية ويمكن الثقة بها، لكن تأكد أولاً أن مقدار الطاقة سيتناسب مع مكوناتك القادمة. أما إذا لم تكن متأكد من جودة مزود الطاقة لديك فاستمر في المتابعة.

اقرأ أيضاً: لماذا لا يجب ان تشتري باور سبلاي رخيص

ستجد في الملصق المتواجد على جانب الباور سبلاي صف من القيم أمام نسب DC Output والذي يوضح جهد الفولت الخارج لكل من دوائر 12v+ و 5V+ و 3.3V+ – ملحوظة: هذه الدوائر الثلاث هي أهم القيم التي ينبغي أن لا تتعدى نسبة الضجيج فيها 5% أثناء عمل الكمبيوتر في جميع حالات الضغط والخمول. بمعنى إذا قمت بتشغيل برنامج Aida64 الآن ينبغي أن تكون قيمة تيار 12V+  بين 11.400v كحد أدنى إلى 12.600v كحد أقصى، أما إذا اتضح لك أنها بقيمة 11.350v على سبيل المثال، أو 12.650v فأنت لست آمن، وجميع مكوناتك عرضة للمخاطر وخاصة التي تستمد طاقتها من تيار +12V (بالتحديد البطاقة الرسومية.) – 
 
بالعودة إلى حديثنا، إذا كنت تخطط لشراء كارت شاشة للألعاب، ينبغي أن تلاحظ في الصف المتواجد أسفل دائرة 12V+ تيار أمبير بقيمة لا تقل عن 30A. هذا يعني أن هذه الدائرة قادرة على إمداد كارت الشاشة بــ 360 واط، وهي نسبة لا بأس بها من أجل البطاقات الرسومية الاقتصادية والمتوسطة. من الممكن أن تكتشف أن دائرة 12V+ منقسمة إلى نصفين أو أكثر، لا توجد أدنى مشكلة، على الرغم أنه من الأفضل دائماً أن تكون بداخل سكة تمرير واحدة أو كما نسميها Single Rail. ولكن إن اكتشفت أن المزود لديك Multi Rails قم بجمع تيار الأمبير في جميع خانات 12V+، ثم قم بضربها في 12، إذا اتضح لك أن ناتج الواط كافي لكارت الشاشة فأنت في أمان تام.

بالنسبة لكل من دائرة 3.3V+ و 5V+ فينطبق عليهم نفس المنطق بالضبط، ينبغي أن لا تتعدى نسبة الضجيج الكهربائي 5% تنازليا وتصاعدياً، بمعنى أن دائرة 5V+ من الممكن أن تكون في برنامج Aida64 على شكل 4.750V كحد أدنى أو 5.250V كحد أقصى. وكذلك بالنسبة لدائرة 3.3V+. كلما كانت النتائج أقرب من قيمة تيار الفولت الخاص بالدائرة في جميع حالات عبء العمل وحالات الخمول، كلما تأكدت أن لديك مزود طاقة مستقر خال من المشاكل الكهربائية.

هل ينبغي أن تثق بمزود الطاقة الذي لديك ؟




الأمر يتوقف على شيء واحد وشيء واحد فقط، الشركة المصنعة للمزود. لذلك انظر على الملصق الجانبي على مزود الطاقة لتعرف ما هي نوع الشركة المصنعة، ثم قم بالبحث عن اسمها على الإنترنت. إذا اتضح لك أنها ليست معروفة ولا تجد اي علامة تجارية بارزة لها، فهكذا أنت مُضطر على شراء مزود طاقة جديد. للأسف مزودات الطاقة الصينية أو بمعنى أصح المزودات ضعيفة الجودة لا يُعتمد عليها ولا يمكنها إمداد تيار الطاقة المكتوب على الملصق الخاص بها، فربما تجد على الملصق أن مزود الطاقة 800W أو 1000W، ولكن في الحقيقة قد لا يتمكن من تمرير تيار حقيقي يتعدى 350W أو 400W وأحياناً أقل كثيراً. 

أيضاً هناك طريقة جيدة لمعرفة ما إذا كان هذا المزود جيد أم لا، وهي أن تحمله فقط في يديك، فإذا اتضح لك أنه خفيف فهذا يعني أنه ضعيف الجودة، أما إذا اتضح لك أن وزنه ثقيل فهذا يعني أنه يمتلك المكونات اللازمة لتوليد الطاقة الكافية لمكونات الكمبيوتر. بعض شركات عتاد الهاردوير تصنع مزودات طاقة احترافية، أو بمعنى أقرب للدقة هي لا تصنع مزودات طاقة من الأساس، ولكنها تعتمد على مصانع كبيرة متخصصة في مجال الطاقة، ثم تقوم شركات الهاردوير بإضافة شعارها في النهاية على الباور سبلاي. 
 
على سبيل المثال شركة Corsair و EVGA و CoolerMaster و NZXT و Fractal Design و BeQueit و XFX و Antec و Thermaltake و Silverstone و OCZ جميعهم لا يصنعون مزودات طاقة، ولكنهم بالشراكة مع أكبر مصانع الطاقة ينتجون مزودات احترافية تحت شعارهم، من أكبر هذه المصانع Seasonic و Super Flower و FSP و CWT و HEC و Enhance و High Power إلى آخره.

إذا كنت مستعد على التضحية من أجل شراء مزود طاقة احترافي يستحق كل المال الذي ستدفعه فيه، تأكد أن مزود الطاقة لديك تصنيع Seasonic أو Super Flower، ولكن هذا لا يقلل من شأن بقية المصانع الأخرى "إطلاقاً" فدائماً الأمر يتوقف على حسب جودة كل وحدة طاقة تخرج من تحت أيدي مهندسي المصانع وما هي تكلفة تصنيعها ونسبة كفاءتها وإلى أي مستوى قد احتوت على جميع المكونات اللازمة لحماية نفسها وحماية بقية مكونات الحاسوب من المخاطر والأخطاء الكهربائية. ربما هذه النقطة بالتحديد لا تهم إلا فئة هواة كسر السرعة.

بالنسبة لمزودات الطاقة الخاصة بأجهزة OEM/Original فهي جيدة أيضاً، ولكن تذكر أن اللوحة الأم الجديدة والمعالج المركزي والبطاقة الرسومية سيضعوه تحت قيد اختبار حقيقي، لذلك تأكد أولاً من كفاءته وقدرته على أنه قادر على إمداد هذه المكونات بتيار طاقة نظيف ومستقر، لأن الأمر سيختلف تماماً عن المكونات القديمة.

هل الكابلات متوافقة مع القطع القادمة ؟




بعض مزودات الطاقة القديمة التي تُطلق بداخل الأجهزة الكاملة قد تحتوي على كابل 20pin بدلاً من 24pin المسؤول عن تمرير التيار إلى اللوحة الأم. لحسن الحظ، هذه المزودات نادرة الوجود، ربما تستطيع تركيب كابل 20pin في لوحة الأم 24pin وستعمل دون أي مشكلة، ولكن نصيحة من أجلك ابعتد عن هذه المزودات قدر المستطاع. 
 
كذلك بعض اللوحات الأم تحتاج كابلين 4pin+4pin من أجل المعالج المركزي، وربما قد يكون مزود الطاقة لديك بكابل 4pin واحد، في هذه الحاله يمكنك تشغيل المعالج المركزي من خلال كابل واحد دون أي مشاكل، ولكن ربما في بعض الحالات النادرة من الاستخدام قد تواجهك مشاكل في الاستقرار. بطبيعة الحال كابل 4pin واحد قادر على تمرير 144 واط إلى المعالج المركزي، لذا، فهو كافي في معظم الحالات، وكذلك يمكن شراء كابل تحويل Molex ATX 4pin to 8pin، ولكن تذكر أنك لن تتمكن من كسر سرعة هذا المعالج إلا بعد الترقية لمزود طاقة أقوى. 

طالع المزيد: كيفية إختيار كارت شاشة متوافق مع اللوحة الام والباور سبلاي

بعد ذلك ستأتي البطاقة الرسومية (كارت الشاشة) وبكل تأكيد ستحتاج من أجلها كابلات 12V 6pin/8pin PCIe. لحسن الحظ معظم البطاقات الرسومية الحديثة لا تستهلك نسب عالية من الطاقة، وخاصة بطاقات الفئة المتوسطة والاقتصادية. إذا كان لديك مزود طاقة Original ولا يحتوي على أي كابلات 12V 6pin، فكل ما عليك هو شراء كابل تحويل 4pin Molex to 6pin PCie.

نتمنى أنك تستطيع استخدام مزود الطاقة القديم مع جهازك القادم كي توفر بعض النقود لشراء بقية القطع الأخرى. فقط تأكد من استقرار الجهد الخارج من دوائر الفولت التي تحدثنا عنها لكي تطمئن أن الباور سبلاي قادر على التعامل بشكل جيد مع المكونات الجديدة.

تعليقات