لعبة الديناصور في جوجل كروم قابلة للاختراق -- إليك كيف!


يحتوي المتصفح الأشهر في العالم، جوجل كروم، على كثير من الحيل والميزات المخفية التي يعرفها بالفعل معظم المستخدمين مثل لعبة الديناصور، فعندما ينقطع اتصال الانترنت أثناء تصفح المواقع على متصفح كروم، تظهر شاشة تعرض بالتفصيل الأسباب المحتملة لهذا الانقطاع وما يمكنك فعله حيال ذلك، بالإضافة إلى لعبة صغيرة للتسلية وتضييع الوقت حتى يعود اتصال الانترنت مرة أخرى. بالتأكيد كل منا قام بتجرّبة هذه اللعبة يومًا ما باعتبارها ليست جديدة، ولكن هل تعلم أنه من الممكن اختراق اللعبة وجمع عدد لا نهائي من النقاط دون أي مجهود على الاطلاق ؟ في الواقع اختراق اللعبة بسيط جدًا كطبيعة اللعبة نفسها، فدعونا نوضح كيف يتم ذلك من خلال السطور الآتية.


في حال لم تكن على دراية باللعبة التي نتحدث عنها هنا أو اكتشفت اليوم لأول مرة أن هناك لعبة مخفية في متصفح جوجل كروم، فإليك نبذة بسيطة عن لعبة الديناصور قبل الخوض في تفاصيل اختراقها.

تظهر اللعبة بشكل أساسي عندما لا يتوفر اتصال بالإنترنت، ففي هذا الموقف تستطيع ببساطة تشغيل متصفح جوجل كروم ومحاولة فتح أي موقع حتى تصل إلى شاشة "لا يوجد إنترنت" No internet. ومع ذلك، عدم وجود اتصال بالانترنت ليس شرطًا، فما زال بوسعك الوصول لشاشة No internet حتى مع وجود اتصال بالانترنت على الجهاز، وذلك عن طريق كتابة "chrome://dino" في شريط العنوان بالاعلى ثم الضغط على Enter.


بمجرد أن تصل إلى شاشة No internet، يمكنك بدء اللعبة بالضغط على مفتاح مسافة (Space) أو النقر بالماوس على أيقونة الديناصور السوداء. الآن سيبدأ الديناصور في الركض على خط مستقيم وكل ما عليك هو استخدام مفتاح المسافة لتفادي عقبات الطريق المتمثلة في الطيور والصبار. وبالتالي الهدف هنا هو محاولة تجنب اصطدام الديناصور بطائر أو صبار، ففي هذه الحالة تنتهي اللعبة.


اللعبة بسيطة نسبيًا، وتعتبر وسيلة رائعة لقتل الوقت، خصوصًا إن كنت على علم بأن فترة انقطاع الانترنت قد تطول. فيمكنك محاولة اللعب أكثر من مرة للوصول إلى أعلى عدد نقاط ممكن، ولاحظ أنه كلما زاد عدد النقاط كلما تزداد صعوبة اللعبة، وبالتالي ليس من السهل على أي لاعب كسر رقم قياسي لعدد النقاط التي يمكن جمعها — إلا لو تم تطبيق الخطوات الآتية !


من خلال الالتفاف حول شروط اللعبة، يمكن تحصيل أكبر عدد ممكن من النقاط دون أي مجهود يذكر من اللاعب. إنها حيلة مثيرة للإعجاب قام احد المطورين باكتشافها لاختراق اللعبة وفكرتها ببساطة هي جعل الديناصور يسير على الطريق بحرية دون الاصطدام بأي عقبات؛ مما يسمح بمواصلة الركض إلى مالا نهاية.

لتنفيذ هذه الحيلة، كل ما عليك هو الوصول إلى شاشة No internet. لذا قم بفتح المتصفح واكتب "chrome://dino" في شريط العنوان ثم Enter. في هذه الصفحة اضغط كليك يمين فوق أي مكان فارغ حتى تظهر قائمة نختار منها "فحص العنصر" Inspect. بدلًا من ذلك، يمكنك الضغط على Ctrl + Shift + I لفتح نافذة أدوات المطورين (DevTools). في هذه النافذة انتقل إلى قسم "Console" وقم بلصق الامر التالي به ثم اضغط Enter:

var original = Runner.prototype.gameOver

ستظهر بعد ذلك كلمة "Undefined" مما يبدو وكأن الأمر لم يفعل شيئًا، لكننا سنشرح سبب ضرورة هذا الأمر لاحقًا. الآن قم بلصق الأمر التالي أيضًا واضغط Enter:

Runner.prototype.gameOver = function (){}

حتى يكون لديك فكرة عمّا يحدث الآن، ففي الوضع الطبيعي عندما تلعب اللعبة ويصطدم الديناصور بطائر أو صبار، يتم استدعاء أمر Runner.prototype.gameOver() الذي بدوره يقوم بإصدار صوتًا وتتوقف اللعبة وتظهر رسالة GAME OVER. ولكن مع تنفيذ الكود السابق يحدث شيء مختلف وهو استبدال وظيفة أمر gameOver بوظيفة فارغة، مما يعني أنه عند الاصطدام بأي كائن، فبدلًا من توقف اللعبة وظهور رسالة GAME OVER .. لا يحدث شيء! الديناصور يواصل الركض بدون انقطاع.

إذًا فبعد تنفيذ الأمر السابق، يمكنك غلق نافذة DevTools ثم الضغط على مفتاح المسافة أو على أيقونة الديناصور لبدء اللعب. الآن لاحظ ما سيحدث عندما يصطدم الديناصور بالصبار أو الطائر — ببساطة يتم تجاوزها كما لو لم تكن موجودة اصلًا.


لنفترض انك قمت بتطبيق الحيلة وتركت الديناصور يركض هكذا لأكثر من 20 دقيقية؛ بالتأكيد خلال هذه الفترة تم جمع عدد نقاط كبير لم يكن بوسعك تحقيقه بهذه السهولة، لذلك انت ترغب الآن في إيقاف اللعبة حتى يتم تسجيل هذه النقاط كأعلى رقم تم تحقيقه. ولكن كما نعرف، فإن الطريقة الوحيدة لإنهاء اللعبة هو الاصطدام بالصبار أو الطائر، فكيف يمكن فعل ذلك بعدما أصبح الديناصور حرّ طليق !؟ هنا يأتي دور أول أمر تم تنفيذه حين ظهرت كلمة "Undefined" فهذا الامر كان الغرض منه هو السماح بإرجاع اللعبة لوضعها الطبيعي مرة أخرى، لذلك كل ما عليك الآن هو فتح نافذة DevTools والانتقال إلى قسم Console مجددًا لإدخال الأمر التالي ثم الضغط على Enter:

Runner.prototype.gameOver = original

بمجرد تنفيذ هذا الأمر، يتم استدعاء وظيفة gameOver وبالتالي عند غلق نافذة DevTools والعودة للعبة مرة أخرى ثم الاصطدام بالصبار أو الطائر، ستظهر رسالة GAME OVER وتنتهي اللعبة ويتم أيضًا تسجيل الرقم الذي حققته في عدد Hi-Score.

هذا هو كل ما يتعلق بكيفية اختراق لعبة الديناصور في جوجل كروم. لا فائدة من ذلك بالطبع فاللعبة مسلية جدًا عند ممارستها بشكلها العادي، ولكنها حيلة مثيرة للإعجاب بلا شك، لذلك اردنا مشاركتها فقط.

تعليقات