كافة الطرق المتوفرة لحذف البيانات نهائياً من هواتف أندرويد


الجميع بات يملك هاتف محمول تقريباً ويعمل على تخزين الكثير من البيانات الشخصية عليه من أسماء وصور وفيديوهات ومُستندات كثيرة ويعملون كذلك على حذف تلك الملفات بالطرق التقليدية متجاهلين إمكانية استعادة هذه المعلومات بعد بيع الجهاز، فعندما تحذف ملفًا من هاتفك فإنه يبقى فعليًا في مساحة تخزين جهازك حتى يتم استبداله ببيانات جديدة.

ليُعتبر ذلك مصدر قلق كبير للخصوصية للكثير من الأشخاص خاصةً الإناث، وذلك لتوفر إمكانية استرداد الملفات المحذوفة باستخدام برامج وتطبيقات استعادة البيانات، لكن إن كان لديك جهاز يعمل بنظام أندرويد 6 فما فوق فقد يصعب استرجاع البيانات من هذه الأنظمة لوجود ميزة التشفير الضمني فيها مِما يمنع أدوات الاسترداد من الوصول إلى محتوياتها، ومع ذلك إليك هذه الطرق.


1. تشفير الهاتف يدوياً

كما ذكرنا في المقدمة فأنه انطلاقاً من نظام التشغيل أندرويد 6 فقد باتت ميزة التشفير للجهاز ومحتوياته افتراضية، لكن إن كنت تملك جهاز أندرويد يعمل بنظام تشغيل أقدم من 6 يجب عليك تشفير الجهاز يدوياً لتجعل عملية الاسترداد أمر صعب وشرحنا الطريقة في مقال كيفية مسح بياناتك الشخصية من الهاتف نهائياً قبل بيعه.

2. محو البيانات باستخدام تطبيقات خارجية

إن لم يطمئنك تشفير هاتفك إلى أنه لا يمكن استرداد الملفات المحذوفة أو إن كنت تستخدم إصدارًا قديمًا من أندرويد، ففكر في هذه الحالة بتثبيت أحد التطبيقات الخارجية التي تعمل على حذف وتمزيق الملفات، سيؤدي هذا إلى محو المساحة "الخالية" بشكل آمن على جهازك والتي قد لا تزال تحتوي على بيانات قديمة محذوفة.

توفر تطبيقات الحذف والتمزيق مثل iShredder و Shreddit و Data Eraser مجموعة من خوارزميات التقطيع، يتيح لك هذا تحديد عدد مرات الكتابة فوق البيانات بأحرف عشوائية، تُعرف كل عملية استبدال باسم "تمرير" أو "دورة" وكلما زاد عدد مرات المرور قل احتمال استرجاع البيانات المحذوفة.


إليك أيضاً شرح توضيحي لتطبيق Data Eraser: بعد تنزيل التطبيق وتثبيته على جهازك من متجر التطبيقات، انقر فوق Freespace على الشاشة الرئيسية للتطبيق (احرص على عدم اختيار محو كامل) وحدد التخزين الداخلي أيضاً، سيحسب التطبيق مقدار المساحة الخالية المراد مسحها.

اضغط على متابعة واختر خوارزمية التمزيق، يعتبر معيار الناتو وBSU TL-0342 يؤديان سبعة وثمانية تمريرات على التوالي الأكثر شمولاً ومع ذلك فإنها تستغرق أيضًا وقتًا طويلاً كما توضح الصور أعلاه، أكد رغبتك في المتابعة وستقوم أداة Data Eraser بمسح كل المساحة الخالية المتوفرة على هاتفك حتى لا يمكن استعادة الملفات التي حذفتها.


3. إعادة ضبط المصنع

الطريقة الأكثر صرامة لحذف الملفات الخاصة نهائيًا هي إجراء إعادة ضبط المصنع، سيؤدي ذلك إلى محو جميع البيانات الموجودة على هاتفك، لذا يفضل استخدامها قبل بيع جهازك أو إعادة تدويره، كما يجب عليك إجراء نسخ احتياطي لأي بيانات تريد الاحتفاظ بها مسبقًا.

للتأكد من أنه لا يمكن استعادة البيانات بعد إعادة تعيين إعدادات المصنع تحقق جيدًا من أن هاتفك مُشفر كما شرحنا في الخطوة الأولى من هذا المقال، وذلك عبر الانتقال إلى إعدادات الأمان المتقدمة وانقر فوق التشفير وبيانات الاعتماد، حدد تشفير الهاتف إن لم يكن الخيار مُمكّنًا بالفعل وإليك هذا الشرح لكيفية القيام بالأمر.

4. أخيراً حذف الملفات من الكمبيوتر


إن كنت لا ترغب في تثبيت تطبيق لحذف ملف نهائيًا يمكنك توصيل هاتفك بجهاز الكمبيوتر ومسح البيانات من خلال الويندوز، تسهل هذه الطريقة العثور بسرعة على عناصر معينة وإزالتها بثقة باستخدام مستكشف الملفات، قم بتوصيل هاتفك باستخدام كبل USB وتصفح ملفات الجهاز واحذف ما تشاء منه أو من خلال برنامج MobiKin Eraser القوي على الكمبيوتر.

تعليقات