تجمعية جديدة من أقوى تطبيقات تعلم البرمجة



سواء كان لديك بالفعل بعض الخبرة في كتابة الأكواد أو تنوي البداية من الصفر، فلك الخبر السار، أنك لن تكون مقيدًا في تعلّم كيفية البرمجة، حيث أصبحت الأخيرة جزءًا رئيسيًا من هذا العالم، وهي بدورها تفتح الأبواب أمام عشرات الوظائف التقنية، وتحديدًا العمل من البيت، ومع ذلك، يتحجج الغالبية بصعوبة التعلّم فضلًا على أنهم لا يملكون الوقت للبدء، تمامًا مثل تعلّم أي لغة أخرى.

وعلى عكس هذا الاعتقاد والشائع لدى الغالبية، فإن تعلّم البرمجة ليست بهذه الصعوبة، حيث مع توجيه صحيح يمكن أن يكون أمر كتابة الأكواد عملية ممتعة حقًا، وطبعًا للحصول على تعلّم صحيح، فسوف نحتاج إلى تطبيقات مثالية وذكية للمبتدئين لتكون أولى الخطوات للوصول إلى الاحترافية، وهنا سنُغطي مجموعة من افضل تطبيقات البرمجة على اندرويد و iOS ولأولئك الذين يرغبون في التعلم.



افضل التطبيقات لتعلم البرمجة على اندرويد و iOS


1. Code Hub


أولى التطبيقات في هذه المجموعة، وهو بمثابة نقطة انطلاق رائعة لأولئك الذين يتعلمون تطوير الويب، كون أن التطبيق ممتاز في مجاله، والأهم من ذلك أنه بسيط وسهل الاستخدام، أما فيما يتعلق بما يُقدّمه لنا، فهناك الدروس المجانية والتي تتمحور حول أساسيات الويب و HTML و CSS والمزيد من الدورات الأخرى، ليكون بذلك التطبيق متاح لكلٍ من المبتدئين والمطورين والمصممين، من ناحيته، Code Hub متوفّر بالوقت الحالي لمستخدمي اندرويد، وهو متاح للتحميل مجّانًا.


2. Programming Hub


إذا كنت حقًا مهتم بتعلّم البرمجة فلابد أن يكون هذا التطبيق على هاتفك، ويمكن تعريفه، بأنه عبارة عن تطبيق رائع يتخذ نهجًا ذكيًا في تعلم البرمجة من خلال مجموعة الدورات القوية والتي يُقدّمها لنا على شكل قصص، وبعد كل قسم سيكون هناك مسابقة أو دعونا نقول اختبار لمدى تعلمك الحالي، والأهم من كل ذلك، أن التطبيق يتضمن أيضًا مجموعة من الدورات تدخل في مجال التقنية.

ومع Programming Hub تستطيع أخذ دروس لتعلم لغة الجافا أو الجافا سكريبت أو حتى البايثون ولغات مثل C ++ و Scala و Julia وأكثر، وفيما يتعلق بالموضوعات التقنية، فهناك ما هو متعلق بتعلم أمن المعلومات والهاكرز الأخلاقي وتطوير التطبيقات، والحوسبة المتطورة، وحتى الذكاء الاصطناعي وأكثر من ذلك بكثير، وبالمناسبة التطبيق متوفّر للتحميل على اندرويد و iOS.



3. Mimo


التطبيق التالي، ولا يقل أهمية عن التطبيقات السابقة، ومع ذلك، يتميز Mimo بشيء فريد من نوعه، حيث تركيزه ينصب بتعلّم الشخص على ما يرغب القيام به من مشاريع في العالم الحقيقي، وسوف تجد فيه مسارات تعليمية خاصة بلغات البرمجة مثل "Python و JavaScript و Java و HTML و CSS و SQL و Swift و Kotlin و C ++ و SQL و PHP.".

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث هو قادم بواجهة بسيطة جدًا، وقسم خاص بدروس تقنية يمكن الإطلاع عليها أثناء التنقل، ولأنه يعتمد على نظام الجوائز والمستويات، فهذا سيجعل مستخدميه مستمرين في تعلّم البرمجة ومتابعة الدروس، من ناحيته، يتوفّر تطبيق Mimo للتحميل مجّانًا، سواء على نظام اندرويد أو النظام الآخر iOS.



4. Programming Hero


مع هذا التطبيق ستتعلم البرمجة بطريقة ممتعة للغاية، وذلك من خلال إنشاء لعبة أثناء التعلّم، بالتالي، يختلف عن سابقيه في أنه يُطبّق مفاهيم التجربة على الفور، بمعنى أنه يجمع بين التعليم والعمل بنفس الوقت، وهنا يمكنك استخدام Programming Hero لتعلم أساسيات معالجة HTML و CSS و JavaScript و Bootstrap و DOM. Programming Hero وأكثر من ذلك بكثير.

إلى جانب ذلك، سوف تساعدك المرئيات وأمثلة من العالم الحقيقي على الاحتفاظ بمفاهيم البرمجة بشكل أسرع، وذلك لتشكيل مركز برمجي يمكنك فيه إتقان أي لغة تريدها، والأهم من ذلك، أنه يدعم إنشاء أي مشروع باستخدام HTML و CSS و JavaScript (Vue.js) و Bootstrap والنشر باستخدام GitHub، وهنا يدعم التطبيق نظامي اندرويد و iOS.




5. Khan Academy


لطالما اشتهر تطبيق أكاديمية خان ببرامجه التعليمية المذهلة والمرنة بنفس الوقت، ويُغطي التطبيق الكثير من الدورات وفي مواضيع متنوعة، بنفس الوقت، يُغطي التطبيق أيضًا دورات لتعلم البرمجة على أصولها، ويستهدف هنا على سبيل المثال لغات JavaScript و HTML و CSS و SQL، وكل ذلك مع واجهة نظيفة سهلة التعلم، على أن تكون جميع الدورات متاحة مجّانًا وللجميع، أيضًا هو متاح متاحة كخدمة ويب.



6. CodeHub


يختلف هذا التطبيق عن التطبيق المذكور أولًا، فبعيدًا عن تشابه الأسماء، يدعم حاليًا تطبيق CodeHub مستخدمي iOS، ويمكننا القول عنه بأنه أفضل نظام أساسي إذا كنت مكرسًا لتعلم البرمجة بسرعة وكفاءة عاليتين، حيث تحتوي كل دورة على 50 درس، بالتالي ستتعجب من الكم الهائل من المعلومات التي يوفرها لك، ومعه يمكنك أيضًا الالتحاق بالدورات على أن تكون مُقسّمة إلى 4 مستويات، مما يمنحك القدرة على اختيار فئة نقاط القوة الخاصة بك في كل مستوى وأكثر من ذلك بكثير.


لطفلك لدينا أيضًا باقة من تطبيقات تعلّم البرمجة


للأطفال أو دعونا نقول لأصحاب العمر الصغير، لدينا مجموعة من التطبيقات وعددها ثلاثة، يمكن الاستعانة بها لتعلم البرمجة وأساسياتها وإعدادهم لمستقبل مشرق، وبالطبع هذه التطبيقات بالذات ملائمة لهم ولقدراتهم، ونبدأ مباشرة بالتطبيق الأول.

1. SpriteBox


باختصار، هذا التطبيق عبارة عن لعبة لتعلم التكويد، حيث معه سيبدأ طفلك مشواره بأيقونات بسيطة يعمل عليها باستخدام لغة الجافا والسويفت، وأثناء اللعب، سيواجه طفلك نحو 20 لغز جميعها محددة مسبقًا من الأوامر التي أنشئت خصيصًا للتفاعل مع الهاتف واستكشاف شيفرات الجافا والمزيد الذي أدعه لتكتشفه بنفسك، وبالمناسبة هذه اللعبة متاحة للتحميل مجّانًا سواء على اندرويد أو iOS.



2. LightBot


هذا التطبيق من نفس مطوري التطبيق المذكور سابقًا، لذا سيعتمد أيضًا على الألعاب التعليمية لتعلّم البرمجة، وهو بمثابة لعبة ألغاز تستخدم الميكانيكا لترسيخ مفاهيم البرمجة في ذهن طفلك، بالتالي، فهو يسمح باكتساب فهم عملي للمفاهيم الأساسية، على أن يضم 50 مستوى مختلف، وما يُعيبه أنه غير مجانية، حيث لتحميله عليك دفع 2.99$ سواء على اندرويد أو iOS.



3. Tynker


التطبيق الأخير في هذه المجموعة، وهو أحد أشهر تطبيقات تعلم البرمجة للأطفال، بحيث يتعلم مستخدموه مهارات البرمجة والتطوير من خلال ألعاب الترميز وأنشطة تعلّم أخرى، وللاستفادة من كافة المميزات والأدوات، عليك الاشتراك بمبالغ نوعًا ما مرتفعة، حيث للاشتراك الربع السنوي عليك دفع 60$، وللاشتراك السنوي عليك دفع 120$، ولخطة مدى الحياة عليك دفع 180$، كما وهناك خطة مجانية محدودة، على أن يكون التطبيق متوفّر بالوقت الحالي لحملة أجهزة iOS.

اقرأ ايضاً

تعليقات

إرسال تعليق