تفعيل خاصية Sleeping Tabs بمتصفح إيدج لتخفيف استهلاك الرام



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


حظي متصفح إيدج بشهرة كبيرة بين أواسط المُستخدمين وذلك لأسباب وجيهة: أولها أن الناس إعتادت أن تتعامل مع المتصفحات المبنية على مشروع كروميوم وذلك يعني توفر إضافات كروم عليه أيضاً، وثانيها أن الحصة السوقية لنظام ويندوز 10 كبيرة، لذلك بطبيعة الحال سيعمل المستخدمين على استخدام منتجات الشركة الأم للنظام أكثر من غيرها خاصةً أنه بدأ يأتي بشكل افتراضي مع ويندوز 10.

فأن كنت من مستخدمي متصفح مايكروسوفت إيدج ومتابع لمجريات التطوير فيه، فربما تكون قد سمعت عن ميزة قادمة تسمى Sleeping Tabs، ففي منشور حديث قامت Microsoft بتفصيل كيفية عمل الميزة وعرضت نتائج اختبار استخدام ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزية مع وبدون تمكين هذه الخاصية الجديدة لتجد الشركة انخفاض في استهلاك الرام بنسبة 26%.


تعمل ميزة Sleeping Tabs على تقليل استهلاك موارد النظام عن طريق وضع علامات تبويب المتصفح غير المستخدمة في وضع السكون، أي قطع ما يحدث في الخلفية واستئنافه عندما ينقر المستخدم على علامة التبويب من جديد، لتعمل الخاصية على تحرر موارد النظام التي يمكن استخدامها في مكان آخر.


كما تقول الشركة إن ميزة Sleeping Tabs مبنية على تقنية "التجميد" الموجودة في Chromium والتي تقلل استخدام الموارد عن طريق الإيقاف المؤقت للبرنامج النصي لعلامة التبويب، ومع ذلك تختلف علامات تبويب النائمة عن علامات التبويب التي تم تجاهلها حيث يحتاج المستخدم إلى إعادة تحميل الصفحة.

يتم وضع علامات التبويب غير النشطة في مايكروسوفت Edge تلقائيًا في وضع السكون وتتلاشى بعد ساعتين من عدم النشاط، يمكن للمستخدمين تغيير وقت السكون والنوم هذا من خلال إعدادات المتصفح، في حين أن هذه الميزة لها نصيبها من الفوائد إلا أن بعض المواقع لن تعمل بشكل صحيح بعد استئنافها الأمر الذي تعمل مايكروسوفت على إصلاحه حالياً.



تتوفر ميزة Sleeping Tabs حاليًا على متصفح إيدج نسخة Canary ونسخة المطورين (87.0.649.0)، يمكنك تحديث متصفحك للاستفادة من الوظيفة الجديدة، ومع ذلك سيتعين عليك الدخول إلى /edge://flags، وتفعيل الخيارات الثلاثة التي تُشاهدها في الصورة أعلاه.


بعد ذلك، ستجد خيار خاصية Sleeping Tabs الجديدة في الإعدادات edge://settings/system، حيث يمكنك تعديل مؤقت علامات التبويب وأيضًا إضافة مواقع الويب التي لا تريدها أن تدخل وضعية الثُبات أثناء عدم استخدامها، عِلماً أنه لا يُمكنك الاستفادة من خيارات هذه الخاصية إن كنت تُريد تغيير المؤقت يدوياً.

تعليقات