تجربة أداة جوجل الجديدة للتعرف على الأغاني من خلال "الدندنة"


تسعي جوجل دائماً لإضافة العديد من المميزات الجديدة والمُبتكرة بهدف تقديم الإضافة دائماً للمستخدمين ودفعهم للتخلي عن إستخدام أى برامج أو تطبيقات إضافية لأن حزمة خدمات جوجل ستكون أكثر من كافية، وكانت أبرز المميزات المضافة حديثاً هى إمكانية التعرف على إسم ومعلومات المقاطع الموسيقية بطريقة جديدة.

فأحياناً نستمع إلى مقطع موسيقي مميز ولانعرف إسم المطرب أو الأغنية. ولهذا السبب ظهرت برامج التعرف على المقاطع الموسيقية وأبرزها بالطبع تطبيق "Shazam" الشهير من خلال تسجيل المقطع الصوتي ثم مقارنته بقاعدة بيانات ضخمة للتعرف على إسم الأغنية والمطرب، لكن مؤخراً قدمت جوجل تلك الميزة بشكل اسهل وأفضل و لذلك من خلال مقال اليوم سنسلط الضوء على خاصية جوجل الجديدة و نوضح كيفية إستخدامها وماهو المميز والجديد بها عن التطبيقات والخدمات الأخرى التي تخدم نفس الغرض.


 
من خلال تطبيق البحث "Google" والذي يأتي ضمن حزمة تطبيقات جوجل على معظم الهواتف الذكية يُمكنك البحث عن أى شيء كما هو الحال بشاشة محرك البحث الشهيرة، وبجانب البحث يُمكنك الإطلاع على الأخبار ومعرفة حالة الطقس وعديد المعلومات الرائعة، لكن هذا الأسبوع أضافت جوجل خاصية جديدة بالتطبيق حيث الآن يُمكنك التعرف على أي أغنية أو مقطع موسيقي إستمعت إليه ولاتعرف ماهو ودون الحاجة لتشغيل الأغنية وتسجيلها لكن يكفي فقط قيامك بالدندنة بلحن هذا المقطع بشكل بسيط ودون إحترفية وسيقوم التطبيق بتسجيل الصوت والتعرف على إسم المقطع بدقة كبيرة.

ليس ذلك فقط بل يُمكنك حتى الصفير بلحن الأغنية وستجد أن الأداة دقيقة جداً وستتعرف على إسم الأغنية بشكل سريع وبذلك تتفوق تلك الخاصية على التطبيقات الأخرى بنفس الفئة في أمرين، الأول هو عدم حاجاتك لتشغيل المقطع الموسيقي مجدداً وتسجيله للتعرف عليه حيث أنه في بعض الأوقات قد لا تتمكن من تسجيل المقطع نظراً لوجود ضوضاء تحيط بك أو انتهاء المقطع قبل أن تستطيع تسجيله من التطبيق والأمر الثاني هو عدم حاجاتك لتذكر كلمات الأغنية يكفي فقط الدندنة باللحن.

وبعد ذلك ستقوم محركات بحث جوجل بالتعرف على التسلسل الرقمي للنوتة الموسيقية الخاصة بالمقطع أو الأغنية بإستخدام تقنيات تعلم الآلة أو "Machine Learning" ومقارنة النتائج بقاعدة بيانات ضخمة من الأغاني ثم إستعراض النتائج المتوافقة على المستخدم. جدير بالذكر ان تلك الخاصية أصبحت متاحة الآن لمستخدمي الهواتف الذكية سواء بنظام أندرويد أو iOS من خلال تطبيق البحث والمساعدة الشخصية "Google" وتدعم بالوقت الحالي حوالي 20 لغة مع إمكانية التوسع مستقبلاً وإضافة لغات جديدة كما أعلنت جوجل من أجل التعرف على مقاطع موسيقية أكثر.

كيفة إستخدام أداة جوجل الجديدة للتعرف على معلومات الأغاني




بكل بساطة قم بفتح تطبيق "Google" للبحث على هاتفك وقم بالضغط في مربع البحث وتحديداً على أيقونة المايكروفون والتي تستخدم للقيام ببحث صوتي، وبمجرد الضغط عليها ستجد ظهور أيقونة البحث عن أغنية أو "Search a song" وبالضغط عليها سيبدأ التطبيق على الفور بتسجيل الصوت وسيكون كل ما عليك هو الدندنة أو الصفير بلحن الأغنية أو المقطع و بمجرد إلتقاط عينة واضحة سيتم إظهار النتائج على الفور.



وبالنظر لجودة التسجيل الذي قمت بعمله قد يتم عرض أكثر من نتيجة للبحث لكن من خلال التجربة أكثر من مرة أثناء كتابة هذا المقال دائماً تكون النتيجة الأولى صحيحة مع توضيح نسبة توافق كل نتيجة مع اللحن الذي قمت بتسجيله. وبالضغط على أي نتيجة من نتائج البحث يُمكنك الإطلاع على المزيد من المعلومات حول الأغنية مثل مشاهدة الفيديو الخاص بها أو الإستماع إليها من خلال أحد خدمات بث الموسيقي مثل "Spotify" وكذلك متابعة معلومات عن المطرب وكلمات الأغنية وكأنك قد قمت ببحث عنها.

وإذا كنت تفضل إلقاء الأوامر الصوتية على مساعد جوجل، فيُمكنك أيضاً إستخدام الخاصية عن طريق إملاء الأمر الصوتي  "What’s the song" ثم بمجرد ظهور شاشة التسجيل سيكون عليك فقط الغناء أو الدندنة أو حتى الصفير بلحن الأغنية وسيبدأ التطبيق بإظهار النتائج المتوافقة بشكل مباشر.

تعليقات