توفير مساحة علي هاتفك من خلال تطبيق Google Files


إحدى أبرز المشاكل التي يواجهها مستخدمي اندرويد، هي امتلاء مساحة التخزين الداخلية، وتحديدًا الهواتف ذات الميزانية القليلة إلى المتوسطة، ومع ذلك، يمكن التخلّص من هذه المشكلة عبر الاستعانة بذاكرة خارجية، ولكن ليس كل الهواتف تدعم منفذ للذاكرة، عمومًا، يُسبب انخفاض مساحة التخزين مشاكل لا يُحمد عقباها على نظام اندرويد بشكل عام، فبعيدًا عن عدم إمكانية استيعاب أي تطبيق أو ملف، سيحصل هناك بعض المشاكل التي تُسبب بطأ في النظام ومشاكل أخرى أنت غنى عنها، ولنضعك في قلب الحل، عليك الاستعانة بتطبيق Files الخاص بجوجل، حيث يحتوي التطبيق على أداة مفيدة لتوفير الحد الأقصى من مساحة التخزين، وهنا، سنُراجع معكم سويًا، كيفية توفير مساحة على جهازك الاندرويد عبر الاستعانة بتطبيق جوجل هذا.




أولًا: التعريف بتطبيق Google Files



باختصار، هو أحد التطبيقات التي حققت نجاحًا باهرًا بين حملة أجهزة اندرويد، ولا يعود السبب إلى أنه من جوجل فحسب، بل يتخطى ذلك بسبب ما يُقدّمه للمستخدمين من أدوات في غاية الفعالية، فناهيك على أنه تطبيق لإدارة الملفات، يأتي Google Files بأدوات حماية الملفات "قبو ملفات"، وأداة "مسح الملفات الغير مرغوب بها" التي ستكون موضوع مقالتنا، إلى جانب ذلك، هناك أداة البحث ومشاركة الملفات، وأداة تعزيز أداء الهاتف والمرتبطة ارتباطًا وثيقًا مع أداة مسح الملفات الغير ضرورية، وكل ذلك وأكثر في تطبيق لا يتعدى حجمه 10 ميغابايت.

ذات صلة: حماية الملفات علي هاتفك بكلمة مرور من خلال تطبيق "Google Files"

ثانيًا: دور تطبيق Google Files في توفير مساحة على هاتفك



بعيدًا عن الحديث لغويًا، سنُريك بالضبط كيف يعمل تطبيق Google Files في تحرير مساحة تخزين جهازك الاندرويد، لتستفيد منها بعد ذلك بشأن أو بآخر، لذا أوّل خطوة لديك، هي تحميل التطبيق بالانتقال إلى صفحته على متجر جوجل بلاي عبر الرابط الذي سنضعه في الأسفل، بعد ذلك اتبع الخطوات التالية.

بعد تحميل التطبيق وتثبيته، قم بفتحه، وستظهر لك شاشة منبثقة، تشرح لك مهمة التطبيق إلى جانب سياسة الخصوصية الخاصة به في التعامل مع البيانات، لذا اضغط على خيار "متابعة" كما هو ملاحظ أدناه.



الخطوة التالية، إعطاء تطبيق Google Files الأذونات التي يطلبها، حيث سيطلب منك إذن الوصول إلى "الصور والوسائط والملفات"، أنت بدورك وافق على ذلك، حيث بدون هذا الإذن لن تتمكن من استخدام التطبيق، حتى أن هذا الإذن طبيعي، ليس كما هو الحال مع بعض التطبيقات الأخرى، التي تطلب منك إذن لا علاقة للتطبيق بها لا من قريب أو بعيد، بالتالي.



بعد القيام بذلك، ستتمكّن الآن من البدء في تحرير مساحة التخزين، وذلك عبر الضغط على تبويب "تنظيف" أسفل يمين واجهة التطبيق، وستُلاحظ، أعلى الواجهة، مقدار مساحة التخزين في هاتفك، وكما هو ملاحظ، اقتربت مساحتي على النفاذ، على كلٍ، سيقترح عليك التطبيق تلقائيًا باقة من الفئات في "بطاقات" والتي يمكن حذفها بهدف تحرير المساحة، مثال على ذلك "لقطات الشاشة، الملفات المكررة، الصور التي تم نسخها احتياطيًا على خدمة صور جوجل، وسائط والمزيد".


الآن، من على كل فئة من هذه الفئات، ستجد خيار "اختيار وإخلاء مساحة"، وإلى جانبه الحجم المستهلك، أنت الآن، قم باختيار أحد الفئات ومن ثم اضغط على الخيار المذكور، ليتم نقلك على واجهة جديدة، تختار منها ملفات لحذفها أو تختارها جميعها، بعد الانتهاء، قم بالضغط على خيار "حذف" الموجود في الأسفل، ليأتيك تأكيد بالحذف، وبالنهاية سيظهر تأثير متحرك يدل على اتمام العملية.



هذا فيما يتعلق بالفئات بشكل عام، ولتحقيق اختراق مباشر في مساحة التخزين، ننصح مباشرة بالانتقال إلى فئة الملفات المكررة، حيث سيقوم التطبيق بحذف الملفات المتطابقة وسيحتفظ بالنسخة الأصلية، لذا، من نفس الواجهة الرئيسية، قم بالبحث عن فئة "الملفات المكررة"، والضغط على خيار "اختيار واخلاء مساحة"، وانتهاءً بخيار "حذف" الذي سيظهر في الشاشة التالية.



كما وننصح بعد ذلك، بالانتقال إلى فئة "إخلاء مساحة إضافية"، حيث عند الضغط على زر "متابعة"، سيطلب منك التطبيق "إذن الوصول لإجراء البحث"، انت بدورك امنحه ذلك، وهذا بدوره كفيل باستمرار التطبيق بالبحث عن الملفات الغير مرغوب بها، وإشعارك بذلك لإتمام عملية الحذف.



لم ننتهي بعد، حيث يمكنك أيضًا، إزالة الملفات الغير مرغوب بها الخاصة بالتطبيقات، لذا انتقل إلى تبويب "تصفّح" في أسفل الشاشة، ومرر لأسفل للعثور على "التطبيقات" واضغط عليه، لتظهر لك قائمة بالتطبيقات المثبتة لديك، نحن بدورنا سنختار تطبيق "Camera360" وكما هو ملاحظ يستهلك حجم "193 ميغابايت"، أنت الآن، اضغط على زر القائمة "ثلاث نقاط" بجانبه، واضغط على خيار "حذف الملفات الغير مهمة" وانظر الفرق قبل وبعد.



بالنهاية، يمكنك الإطلاع على المساحة التخزينية التي وفّرتها بواسطة التطبيق عبر الضغط على خيار القائمة "ثلاثة أشرطة" أعلى يمين الواجهة الرئيسية، وكما ملاحظ معي، تقريبًا تم إخلاء مساحة بحجم 1 غيغابايت وأنا صراحةً لم أعمل شيء، حيث بالتأكيد بالغوص بالملفات هنا وهنا، سأخلي مساحة أكبر مما أتصوّر.



ثالثًا وأخيرًا: تحميل تطبيق Google Files



يأتي تطبيقات ملفات جوجل مع العديد من هواتف اندرويد، أي مُثبت بشكل مسبق، ولكن يمكن لجميع المستخدمين تحميله، وهو متوفّر طبعًا بشكل مجاني وكامل، وعبر الرابط بالأسفل يمكنك تحميله والاستفادة من قدراته، والتي تجعل منه أحد التطبيقات الرئيسية لأي مستخدم اندرويد، ونحن بدورنا إذ ننصح أيضًا بتحميل التطبيق وتصفّح أدواته، وسوف تجده على قدر كبير من المسؤولية.

تحميل تطبيق Google Files على اندرويد

تعليقات