كيفية قياس معدل FPS لأي لعبة على هواتف شاومي بدون أي تطبيقات


هذه الأيام، تطورت إمكانيات الألعاب مع تطوّر قدرات الهواتف، بحيث يمكن لعب جميع أنواع ألعاب الفيديو، وتحديدًا القادمة بجرافيك من أعلى مستوى، فكم من لعبة كانت متاحة حصرًا على أجهزة الحاسوب أو البلاستيشن، وأصبحت متاحة الآن على الهواتف المحمولة، في سياق آخر، أصبح من المهم معرفة معدل الاطار في الثانية للألعاب، والمعروف اختصارًا باسم "FPS"، وهذا من شأنه، يدفع المستخدم للبحث قليلًا قبل تحميل اللعبة.

لكن ماذا لو كنت تستطيع قياس هذا المعدل دون تحميل أي شيء؟ لحسن الحظ، يستطيع حملة هواتف شاومي القيام بذلك وبكل سهولة، فإذا كنت أحدهم وترغب في ذلك، فهذه المقالة تهمك، لذا تابع القراءة لتتعرّف على الطريقة لتُجربها الآن وليس غدًا.


كيفية قياس FPS لألعابك على هاتفك الشاومي وبدون أي تطبيقات؟


في البداية، يجب أن تعلم بأن الإعداد الخاص بهذه الطريقة مخفي، وقبل إظهاره يجب عليك القيام ببعض الأمور، أولها وآخرها، إظهار خيارات المطور المخفية أصلًا، كما وأن هذه الطريقة، متاحة على معظم أجهزة شاومي، وكما أشرنا، لن تحتاج إلى تحميل أي أداة أو أي تطبيق، على أن تُظهر لك هذه الطريقة، معدّل الإطار في الثانية في الوقت الحالي ولأي لعبة تمارسها، والآن دعونا نبدأ بكفية إظهار خيارات المطور على هواتف شاومي.


إظهار خيارات المطور المخفية على هواتف شاومي

الخطوات التالية، تم أخذها من هاتف شاومي يعمل بإصدار اندرويد 10، لذا من الممكن أن تختلف على إصدارات اندرويد الأقدم، على كلٍ، لإظهار خيارات المطور انتقل مباشرة إلى الإعدادات، ومن ثم تبويب حول الهاتف، وكما ملاحظ أدناه، وجود خيار "إصدار MIUI"، أنت بدورك قم بالنقر المتتالي عليه 7 مرات لتظهر لك رسالة "أنك مطور الآن".


الآن، انتقل إلى خيارات المطور، والتي ستجدها بالعودة إلى الإعدادات، ومن ثم التمرير لأسفل والضغط على تبويب "الاعدادات الإضافية"، وأسفل الواجهة سيظهر لك "خيارات المطور"، ببساطة اضغط عليه.


عند هذه الخطوة، ستظهر لك جميع خيارات المطور، وهي بالمناسبة كثيرة، ولكل خيار له هدف، وبخصوص عنوان مقالتنا، سنحتاج إلى البحث عن خيار "Power Monitor"، والذي ستجده بالتمرير المستمر نحو الأسفل، وعند إيجاده قم بالضغط عليه، لتظهر لك شاشة تتضمن بطاقتين كما هو ملاحظ أدناه، هنا سيكون اهتمامنا بالبطاقة الأولى، حيث بالضغط على زر "Start" سيظهر لك في الأعلى معدّل الإطار في الثانية، وبالمناسبة تستطيع تحريكه في أي مكان من يسار الشاشة فقط.


أخيرًًا، يمكنك الآن التوجّه لأي لعبة على جهازك وفتحها، وسترى معدل الإطار الخاص بها، وكما مُلاحظ، اللعبة التي فتحتها تعمل بمعدل إطار 60 هيرتز في الثانية.



ماذا عن الهواتف الأخرى؟

لحسن الحظ، تستطيع الاستعانة هنا بأحد التطبيقات، واختيارنا قد وقع على تطبيق GameBench والذي لا يتطلب للعمل وجود صلاحيات الروت على جهازك الاندرويد، ومعه ستتمكن من قياس الـ FPS أثناء ممارستك للعبة، وسابقًا، كان لنا مقالة مُطوّلة حول كيفية إعداد التطبيق وكيفية العمل معه، ويمكنك الاطلاع عليها عبر الرابط أدناه.

تعليقات