4 إعدادات يجب تفعيلها في ويندوز ديفندر لتعزيز أمان ويندوز 10


وفقاً للاختبارات والأبحاث الأمنية التي أجراها موقع AV-Test تبين أن برنامج الحماية الخاص بنظام التشغيل ويندوز 10 والمُصمم من قبل الشركة الأم مايكروسوفت أحد أقوى البرامج في هذا المجال حيث حاز على نسبة مئوية شبه تامة أمام باقي البرامج الخارجية، ليتصف بالسرعة والخفة والشمولية في الحماية من خلال الأدوات التي يحتويها.

يُعرف البرنامج الآن باسم Microsoft Defender (بدلاً من Windows Defender)، وهو عبارة عن مجموعة بسيطة وقوية من الأدوات التي تعمل غالباً في الخلفية وتقدم نتائج جيدة، مع ذلك سنبحث اليوم ضمن إعدادات البرنامج لنجد مزايا أكثر قوة يمكنها رفع الحماية للحد الأقصى ضد التهديدات المختلفة.


1. كشف وإزالة البرامج الضارة المخفية


يقوم مكون مكافحة الفيروسات مايكروسوفت ديفندر افتراضياً بإجراء فحص سريع لنظامك كل يوم، ليتحقق من المجلدات التي توجد فيها أية تهديدات، لإجراء فحص يدوي كامل، انتقل إلى برنامج الحماية من شريط المهام لديك، انقر على الحماية من الفيروسات والمخاطر من الواجهة الرئيسية للبرنامج وانقر فوق الفحص السريع.



لإجراء فحص أكثر شمولية، انقر فوق خيارات المسح واختر فحص كامل ليتحقق البرنامج من كل ملف وبرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو حدد فحص مُخصص ليتيح لك فحص ملفات ومجلدات معينة بحثًا عن البرامج الضارة، إن كنت تشك في إصابة نظامك وعمليات الفحص الأخرى لم تعثر على شيء فحدد الفحص في وضع عدم الاتصال ليستهدف البرامج الضارة التي يصعب اكتشافها.


ليعمل الفحص في وضع عدم الاتصال عن طريق إعادة التشغيل في بيئة آمنة لإجراء فحص خارج ويندوز، حيث يتعذر تشغيل البرامج الضارة المخفية، احفظ عملك قبل تحديد هذا الخيار ثم انقر فوق المسح الآن - Scan now ليتم إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وبدأ عملية الفحص، ليستغرق الفحص ما يصل إلى 15 دقيقة فقط انتظر ريثما ينتهي ويعيد تشغيل الجهاز.

2. حماية ملفاتك من برامج الفدية الضارة


يمكن أن تتسبب برامج الفدية في حدوث مشكلات خطيرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حيث تقوم بتشفير الملفات والمجلدات الخاصة بك والمطالبة بالدفع لإلغاء تأمينها، لتأتي هذه الميزة المفيدة جداً في هذه الأوقات غير مفعلة افتراضياً لذا يجب عليك تفعيلها لتكن في مأمن من مصيدة الفدية.

من شاشة الحماية من الفيروسات والمخاطر قم بالتمرير لأسفل إلى الحماية من برامج الفدية وانقر فوق إدارة حماية برامج الفدية، في النافذة التالية قم بتفعيل الخيار ليؤدي ذلك إلى حماية مجلدات الصور والمستندات ومقاطع الفيديو والموسيقى وسطح المكتب ولكن يمكنك استكمالها بالنقر فوق المجلدات المحمية ثم إضافة مجلد محمي.

3. حظر البرامج الضارة تلقائيًا


يوفر Microsoft Defender حماية في الوقت الفعلي ضد البرامج الضارة ويكشف عن التهديدات المعروفة ويحظرها باستخدام تعريفات الفيروسات المحدثة باستمرار، يتم تمكين الميزة افتراضيًا ولكن الأمر يستحق التحقق في حالة إيقاف تشغيلها بواسطة برنامج أمان آخر أو برامج ضارة مخفية.

من شاشة الحماية من الفيروسات والمخاطر، انقر فوق إدارة الإعدادات ضمن إعدادات الحماية من الفيروسات والتهديدات وقم بتشغيل الحماية المقدمة عبر السحابة إذا لم تكن نشطة بالفعل، كما يمكنك أيضًا تشغيل الإرسال التلقائي للعينات لإرسال الملفات المشبوهة إلى مايكروسوفت لمزيد من التحليل.


4. الوصول إلى الإعدادات المتقدمة


يحتوي مايكروسوفت ديفندر على العديد من الإعدادات المتقدمة التي لا يمكنك الوصول إليها عبر البرنامج الأساسي، لكن لا يُمكن الوصول إليها إلا من خلال أوامر PowerShell أو أداة ConfigureDefender المجانية والمفتوحة المصدر والتي توفر واجهة مستخدم رسومية سهلة الاستخدام للتحكم بجميع الإعدادات السابقة وأكثر منها بكثير.

يمكنك بسهولة من خلالها تمكين وتعطيل أي خيارات تريدها من الإعدادات الأساسية مثل فحص جميع التنزيلات والمرفقات إلى التعديلات المتقدمة مثل حظر برامج ماكرو أوفيس التي يحتمل أن تكون خطرة على أقراص USB وما إلى ذلك من الخيارات، بنقرة واحدة يتم تفعيل الإعداد لكن يجب عليك إعادة تشغيل الجهاز لتدخل التغيرات حيز التنفيذ.

تعليقات