طريقة سهلة لاخفاء البارتشن واعادة اظهاره بدون فورمات


اخفاء البارتشن على الويندوز هو طريقة جيدة لتحقيق العديد من الأغراض، مثل منع المتطفلين من الدخول إلى الملفات الشخصية والعبث بها، كما أن هذا قد يفيدك لمنع أطفالك من الدخول إلى الملفات الهامة وغير ذلك من الأسباب الأخرى التي قد تدفعك لاخفاء البارتشن، وتوجد هناك العديد من الطرق التي من خلالها يمكنك القيام بذلك على الويندوز، وقد قمنا بشرح طريقة منع بارتيشن مُعين من الظهور في File Explorer وذلك من خلال إستخدام محرر الريجستري Registry Editor، وفي هذا الموضوع سوف نناقش معكم طريقة أخرى من خلال Disk Management.


اخفاء البارتشن من خلال Disk Management


يعتبر مدير الأقراص Disk Management من الأدوات الهامة جدًا في أجهزة الويندوز حيث أنه يساعدك على القيام بالكثير من الأمور المتعلقة بالأقراص الموجودة على جهازك دون الحاجة إلى برامج خارجية، ومن ضمن هذه الأشياء التي توفرها لك Disk Management هو إمكانية إخفاء البارتشن من مستكشف الملفات بدون فورمات بكل سهولة، كما يمكنك إعادة إظهاره من Disk Management أيضًا، وفيما يلي إليك توضيح ذلك.

في البداية سوف نحتاج إلى فتح Disk Management على الكمبيوتر، ويمكنك القيام بذلك من خلال طرق عديدة. قم بالبحث عن "Disk Management" في مربع البحث أسفل قائمة Start، أو قم بالنقر كليك يمين على أيقونة Start ثم قم باختيار "Disk Management" من القائمة التي تظهر لك.


بعد فتح نافذة Disk Management سوف تظهر لك جميع الأقراص الموجودة في الكمبيوتر الخاص بك في الأعلى، قم بالنقر كليك يمين على القرص الذي تريد إخفاءه ثم قم باختيار "Change Drive Letter and Paths" من القائمة، وقم بالنقر على Remove ثم قم باختيار Yes في رسالة التأكيد.



ملحوظة:

1- إذا كنت تستخدم البارتشن الذي تريد إخفاءه في الوقت الحالي أو كانت هناك أية ملفات مفتوحة من الملفات الموجودة داخل هذا البارتشن، فسوف تظهر لك رسالة تحذير، لذلك من الأفضل أن تقوم بإغلاق هذه الملفات أولًا.

2- في بعض الأحيان يتغير اسم القرص عند إخفائه من خلال أداة إدارة الأقراص حيث يتم إزالة الحرف الخاص بالبارتشن، لذلك من الهام أن تقوم بمعرفة أو تسجيل خصائص البارتشن على ورقة، بما في ذلك النوع أو الحجم أو المساحة الفارغة حتى تتمكن من معرفته بسهولة عندما تقوم بإظهاره مرة أخرى.

من خلال هذه الخطوات تكون قد انتهيت من اخفاء البارتشن على الويندوز، وبذلك لن يظهر هذا البارتشن مرة أخرى في مستكشف الملفات File Explorer لجميع المستخدمين، كما أن الويندوز سوف يتذكر هذا الإعداد لاحقًا، بمعنى أنه إذا قمت بإعادة تشغيل الكمبيوتر الخاص بك فسوف يظل البارتشن مخفي لجميع التطبيقات والمستخدمين ما لم تقم بإظهاره.


إعادة إظهار البارتشن من Disk Management



إذا أردت إعادة إظهار البارتشن مرة أخرى فيمكنك القيام بذلك بكل سهولة، وذلك من خلال نفس الخطوات السابقة مع تغيير بسيط وذلك كما يلي:

قم بالدخول إلى Disk Managem مرة أخرى، ثم قم بالنقر كليك يمين على القرص المخفي والذي تريد إعادة إظهاره مرة أخرى، وسوف تجد أنه قد تم تغيير اسم القرص إلى New volume وحذف الحرف الخاص به، ويمكنك الوصول إليه من خلال الخصائص المميزة له. بعد ذلك قم باختيار على Change Drive Letter and Paths من القائمة وقم بالنقر على Add، والآن قم بتعيين الحرف الذي تريده لهذا القرص من خلال القائمة المنسدلة في اليمين ثم قم بالنقر على Ok، وبذلك سوف يظهر البارتشن مرة أخرى في مستكشف الملفات لجميع المستخدمين.

تعليقات