تفعيل الوضع المظلم في فيسبوك على الاندرويد والايفون


احتضنت العديد من التطبيقات المهمة مثل انستجرام وماسنجر وواتساب النمط المظلم كأحد الحلول لمنع إجهاد العين عند استخدام الهواتف الذكية ليلًا — إلا تطبيق واحد: فيسبوك. كما رأينا جميعًا، خضع كل من موقع وتطبيق Facebook لعملية إعادة تصميم ضخمة شهدت التخلص من اللون الأزرق ليصبح الأبيض هو اللون الرئيسي، وفي حين يمكن تفعيل النمط المظلم في موقع الويب بعد التصميم الجديد، بقى تطبيق Facebook للهواتف الذكية ساطعًا دون دعم لميزة الوضع المظلم.

بقدر ما يكون هذا محبطًا، ولكن الشركة كانت تأخذ ما يكفيها من الوقت لاختبار الميزة قبل وصولها لعامة المستخدمين. وأخيرًا جاء اليوم المنتظر، حيث بدأت فيسبوك تدريجيًا بإطلاق تحديث جديد للتطبيق يضم معه النمط المظلم، فإليكم طريقة تفعيله سواء على الاندرويد أو الآيفون بسهولة.


نظراً لأننا نطيل النظر يومياً إلى شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك عبر هواتفنا الذكية، كان لابد من إيجاد طرق للحد من الآثار السلبية للاستخدام المتواصل لتطبيق فيسبوك، فقبل وصول النمط المظلم قمنا باستعراض أكثر من طريقة لجعل تصفح فيسبوك في ظروف الإضاءة الخافتة أقل ضررًا على العين، وفي حين كانت تؤدي نتيجة رائعة إلا انها ليست منطقية، خصوصًا بالنسبة لمستخدمي آيفون. لذلك فإن وجود النمط المظلم في التطبيق من قبل شركة فيسبوك كان إلزاميًا للحصول على تجربة "ليلية" كاملة على الهاتف الذكي.


وكالعادة، الحصول على ميزة جديدة في أي تطبيق يتطلب دائمًا تنزيل أحدث إصدار متوفر لهذا التطبيق في متجر التطبيقات. يسرى ذلك على فيسبوك، فقد لاحظنا ظهور ميزة الوضع المظلم بعد تنزيل آخر اصدار لتطبيق فيسبوك من متجر App Store في الآيفون، والذي يحمل الرقم 294.0.0.48.120. لذلك فأول خُطوة يجب ان تقوم بها هي التوجه إلى متجر التطبيقات، سواء الآب ستور أو جوجل بلاي، والتحقق من اخر التحديثات المتوفرة لتطبيق فيسبوك الرئيسي وتنزيلها. ينتشر وصول الوضع المظلم إلى تطبيق Facebook بالفعل إلى جميع المستخدمين بشكل تدريجي. ولتفعيله يجب القيام بما يلي:


بالتأكيد ستقوم بفتح تطبيق فيسبوك اولًا، ثم بعد ذلك تضغط على زر القائمة المتمثل في الخطوط الأفقية الثلاثة (☰) في الزاوية اليمنى العلوية، أو السفلية في هواتف آيفون، وقم بالتمرير إلى أسفل القائمة وصولًا لقسم الإعدادات والخصوصية (Settings & Privacy) فأضغط عليه وستجد أدناه مجموعة من الأقسام الفرعية من بينها الوضع المظلم (Dark Mode) الذي يأخذ "هلال" رمزًا له فقم بالضغط عليه أيضًا.


في قسم الوضع المظلم، يمكنك تفعيل الميزة بشكل دائم عن طريق اختيار الإعداد الأول "قيد التشغيل" On لتلاحظ تحول فوري في مظهر تطبيق فيسبوك إلى اللون الرمادي الذي يخفف من حدة إضاءة الشاشة ولكن لا يؤثر في الحفاظ على عمر البطارية كما لو كان اسود تمامًا. على أي حال، يمكنك أيضًا اختيار الإعداد الأخير "النظام" System الذي يجعل مظهر التطبيق يتكيف مع التغييرات التي تجريها على إعدادات الهاتف، وتحديدًا إعدادات الشاشة، فمثلًا إذا كنت تستخدم آيفون بنظام iOS 13 فأعلى أو هاتف أندرويد بإصدار Android 10 أو أعلى، سيتم تفعيل الوضع المظلم في الفيسبوك بمجرد تفعيل الوضع الليلي من إعدادات الشاشة في الهاتف تلقائيًا.

هذا هو كل شيء عن تفعيل الوضع المظلم في تطبيق فيسبوك على هواتف اندرويد وآيفون، فالخطوات بسيطة جدًا، وإذا لم يظهر لك خيار التفعيل، ليس لديك خيار سوى الانتظار، بالتأكيد ليس طويلًا. ولكن بشكل عام الميزة تعتبر مفيدة إلى حد كبير، على الأقل في رائي حيث ان معظم التطبيقات التي استخدمها بشكل يومي توفر النمط المظلم، وعند تفعيله ثم الانتقال إلى تطبيق فيسبوك تزداد حدة الإضاءة بشكل مزعج للغاية.

تعليقات