ما هو الـ WebRTC، وما مدى تأثير تسريبه على الخصوصية؟


إن كنت تتعامل مع الـ VPN بكثرة وخاصةً الخدمات المدفوعة وتعمل على عدة مشاريع تتطلب تخفي تام وعدم كشف أو تسريب لموقعك الفعلي، فقد تكون قد سمعت بما يُسمى الـ WebRTC، في العادة يتواجد خيار خاص به في إعدادات أي متصفح نعمل على تنشيطها لمنع تتبع المواقع لنا، لكن ذلك الخيار ليس كافي وهناك بعض الإضافات والإجراءات الأقوى لمنع التسريب.

فعند حدوث تسريب ما في خاصية الـ WebRTC قد تُعرض عملك وخصوصيتك للخطر، لأن ذلك قد يكشف للموقع الذي تعمل عليه بعض التسريبات بخصوص مكان تواجدك مِما يؤدي إلى إغلاق حسابك، تحدث هذه المشاكل بكثرة مع الأشخاص الذين يعملون في مجال الاستبيانات على الشبكة، لنتعرف أذاً على ماهية هذه الخاصية وما مدى الخطر في حال حدوث أي تسريب فيها.


إذن ما هو الـ WebRTC على أي حال؟


الـ WebRTC مشروع مفتوح المصدر يزود متصفحات الويب بالقدرة على دعم: المكالمات الصوتية، المُشاركة بتقنية الـ P2P، ومحادثات الفيديو، وغيرها من الأمور المُماثلة الجميل في الأمر أن متصفح الويب الذي يستخدم WebRTC يمكنه تقديم هذه الميزات دون الحاجة إلى أي ملحقات أو وظائف إضافية، تتم عبر قنوات اتصال خاصة بين متصفح الويب لديك وموقع الويب الذي تتصل به.


كيف يحدث التسريب في الـ WebRTC؟


لسوء الحظ، يمكن أن تتسبب قنوات الاتصال الخاصة بين المتصفح والموقع في حدوث تسرب لـ WebRTC الذي يتجاوز قنوات الـ VPN المشفر، مِما يؤدي إلى تسريب عنوان IP الخاص بك، لكن كيف للـ WebRTC أن يتعرف على عنوان الـ IP الخاص بك؟ كل ذلك بفضل بروتوكول ICE (مؤسس الاتصال التفاعلي) يستخدمه WebRTC لاكتشاف عناوين IP من خلال طرق متقدمة مثل:

خوادم STUN / TURN: التي تتيح لجهازين خلف جدار الحماية الاتصال ببعضهما البعض، في حين أن هذه ميزة رائعة إلا أنها تسمح أيضًا للخوادم المذكورة باكتشاف عنوان IP الخاص بك، يمكنهم في الواقع رؤيته بالضبط كيف سيراه موقع الويب، وهذا الأمر خطر للغاية في حال العمل على مواقع أمريكية.

وما يُعرف بـ Host candidate discovery: ما قد لا تعرفه هو أن جهازك يحتوي بالفعل على عناوين IP متعددة، إنها فقط مرتبطة بالأجهزة. يجب ألا تتمكن المتصفحات وخوادم STUN / TURN من رؤيتها بفضل جدران الحماية، ومع ذلك يسمح بروتوكول ICE للمتصفحات بقراءة عناوين IP هذه من جهازك.

إذاً ما مدى خطورة تسرب WebRTC؟


في البداية كشف موقعك وإغلاق حسابك ومخاطرة كبيرة على خصوصيتك، أعني عنوان IP الحقيقي الخاص بك سوف يتسرب من نفق VPN، وذلك الأمر إلى حد كبير يلغي الغرض من استخدام VPN في المقام الأول، فبعد حدوث مثل هذا التسريب سيتمكن أي شخص تقريبًا من استخدام عنوانك لمعرفة معلومات حساسة عنك مثل:

البلد والمدينة التي تعيش فيها، مزود خدمة الإنترنت لديك، والرمز البريدي الخاص بك، يمكن للقراصنة استخدام هذه المعلومات لاستهداف مزود خدمة الإنترنت الخاص بك بعدة هجمات تصيد ويمكن لمواقع الويب استخدامها لتقييد وصولك باستخدام الكتل الجغرافية وما إلى ذلك من الأمور الخطيرة.

كما أن تسريبات WebRTC سيجعل من السهل على المعلنين استغلال عادات التصفح الخاصة بك، وليس من السهل منع تسريبات WebRTC، قد يخبرك بعض الأشخاص باستخدام Ghostery أو Adblock Plus لكنهم لا يوقفون هذه التسريبات على الإطلاق، إنما هناك طرق أخرى للقيام بذلك وبرامج مدفوعة في بعض الأحيان.

كما أن هناك عدد جيد من المتصفحات قد تعاني من هذا الأمر أكثر من غيرها كـ موزيلا فايرفوكس، مايكروسوفت أيدج، جوجل كروم، أوبرا، براف وسفاري إذ أن هذه المتصفحات تعمل على تفعيل خاصية الـ WebRTC بصورة افتراضية، وإن لم تعمل على إغلاقها يدوياً فقد تُسبب لك الكثير من المشاكل لاحقاً.

كيفية اكتشاف تسريب WebRTC


سيتعين عليك ببساطة استخدام أداة عبر الإنترنت للتحقق من اتصال VPN الخاص بك بحثًا عن هذه الأنواع من التسريبات، هناك الكثير للاختيار من بينها لكننا نوصي بأداة اختبار تسرب VPN من ProPrivacy، إنها شاملة وسهلة الاستخدام، في الواقع ببضع نقرات فقط ستكتشف سريعًا ما إن كان لديك أي شيء يدعو للقلق أو إن كنت في وضع جيد.

علاوة على ذلك، ستتحقق الأداة أيضًا من اتصال VPN الخاص بك بحثًا عن تسريبات DNS و IPv4 و IPv6 للتأكد من أن كل شيء آمن بنسبة 100%، من الناحية المثالية يجب عليك استخدام هذه الأداة لاختبار اتصال VPN الخاص بك في كل مرة تختار فيها مزودًا جديداً وعلى أساس مُنتظم أيضًا (مرة واحدة على الأقل شهريًا).


أخيراً، كيفية منع تسريب WebRTC


استخدام VPN قوي: على الرغم من أن العديد من شبكات VPN تقول إنها تحميك من التسريبات، إلا أن القليل منهم يخوض في التفاصيل حول كيفية تنفيذ حماية تسرب WebRTC، في الوقت الحالي أفضل ما يمكنك استخدامه هو ExpressVPN و Perfect Privacy، يعد NordVPN أيضًا خيارًا لائقًا نظرًا لأنه يحتوي على امتداد للمتصفح يمنع تسريبات WebRTC.

استخدام إضافات المتصفح: هناك إضافات مُحددة يمكنك تجربتها مثل WebRTC Leak Prevent على كروم وأوبرا، كما يمكن استخدام إضافة uBlock Origin مفتوحة المصدر وتعمل على جميع المتصفحات وتمنع تسريبات WebRTC، بالإضافة إلى ذلك فهي خفيفة جدًا لذا لن يلتهم الكثير من موارد نظامك.

تعليقات