بروتوكول نقل الملفات FTP برامجه والأسباب التي تدفعك لاستخدامه


متنوعة هي الطرق المتاحة للمُستخدم بخصوص نقل الملفات بين الأجهزة المختلفة، ومن أبسط وأسهل تلك الطرق استخدام كبل USB ذو نوعية جيدة يعمل على نقل البيانات بسرعة، لكن المُفضل لدى المستخدمين حالياً هو التعامل مع برامج وتطبيقات نقل الملفات من خلال الوايرلس لاسلكياً لتُعتبر أحد أفضل وأسرع الطرق.

ليتواجد أيضاً خيار آخر فيما يخص نقل الملفات وهو بروتوكول الـ FTP والذي يُجسد نفسه كمرحلة متقدمة بعض الشيء بعد الخياران السابقان، ومن أكثر طرق نقل البيانات شيوعاً في الشركات على وجه الخصوص وهناك بعض المستخدمين من يفضله أكثر من غيره، فما هو هذا البروتوكول ولمَ يجب أن نُفكر في استخدامه؟ هذا ما سيُناقش الآن.


ما هو بروتوكول الـ FTP وكيف يعمل؟


يرمز FTP إلى بروتوكول نقل الملفات ويستخدم بشكل أساسي لنقل الملفات بين أجهزة كمبيوتر مختلفة عبر الإنترنت، على سبيل المثال، إن كان لديك مجموعة من الملفات التي تريد تحميلها إلى موقع ويب فيمكنك استخدام FTP لنقل الملفات إلى خادم استضافة موقع الويب مباشرة، وإن كان لديك خادم استضافة يمكنك تحميل الملفات إليه عبر FTP ليقوم الآخرين بتنزيلها.

بدأ FTP مسيره في عصر الحوسبة قبل الرسوم البيانية والواجهات الرسومية وما زال مُستمراً بطبيعة الحال حتى الآن، يمكنك استخدامه للاتصال بجهاز كمبيوتر بعيد، هناك أيضًا خوادم FTP لا تتطلب منك تسجيل الدخول بحساب معين غالبًا ما تكون عامة لأغراض الاختبار أو خوادم مجهولة المصدر تقدم محتوى أو برامج مفتوحة المصدر.

إذاً كيف يعمل هذا البروتوكول؟ كتفسير أساسي ومبدئي لكيفية عمله، يستخدم FTP اتصالين أو قناتين: قناة تحكم وقناة بيانات، تقوم قناة التحكم بإنشاء اتصال بين جهازي الكمبيوتر وإنشاء أي بيانات اعتماد، لتكن قناة البيانات هي المسؤولة عن نقل البيانات بين جهازي الكمبيوتر.

اقرأ أيضاً: طريقة جديدة لنقل الملفات من الأندرويد إلى الكمبيوتر والعكس بدون USB

كيف يُمكن الوصول إذاَ إلى خادم FTP؟


يمكن لمُعظم متصفحات الويب الحديثة الوصول إلى خادم FTP من نافذة المتصفح إن كان لديك العنوان الصحيح وبيانات اعتماد تسجيل الدخول، ليست الطريقة المثالية لاستخدام هذا البروتوكول لكنها فعالة، ليبدو العنوان مُختلفًا قليلاً عن عنوان موقع الويب العادي لأنه لن يبدأ بـ https بل بـ ftp وقد يحتوي أحياناً على معلومات تسجيل الدخول أيضاً.

بمجرد تسجيل الدخول إلى خادم FTP في متصفحك يمكنك الوصول إلى الملفات بشكل مشابه لعميل FTP، كما يوفر تطبيق Share me ذلك لنقل الملفات بين الموبايل والكمبيوتر عبر خادم FTP يمكن الوصول إليه من مُستكشف ملفات ويندوز، ومع ذلك تقدم المتصفحات عمومًا خيارات أمان أقل، لذلك يجب أن تفكر في استخدام برامج وخوادم FTP الأساسية التالية:


1. برنامج Filezilla: يعد فايل زيلا أحد أفضل برامج الـ FTP وهو متاح لأنظمة ويندوز وماك ولينكس، يتميز بواجهة بسيطة وتصميم مفتوح المصدر يسمح بالتحسين المُستمر، يمكن استخدامه للاتصال بخادم محلي أو خادم بعيد، بالإضافة إلى ذلك يمكنك تحديد رقم المنفذ للاتصال بالمُضيف الخاص بك للحفاظ على حركة مرور الملفات تعمل بسلاسة.


2. برنامج WinSCP: حل آخر لاستضافة FTP مجاني ممتاز لمستخدمي ويندوز، يُحاكي WinSCP قابلية استخدام برنامج مستكشف الملفات الأصلي من ويندوز، يسمح لك خادم FTP المجاني والمفتوح المصدر هذا برؤية شاشة مقسمة لهياكل الملفات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وخادمك وسحب الملفات وإفلاتها بين الاثنين.


3. برنامج Cyberduck: برنامج FTP مجاني بسيط ولكنه قوي لأنظمة تشغيل ويندوز وماك ولينكس، واجهته بسيطة جداً مُقارنةً بالبرامج الأخرى، ومع ذلك يوفر خيارات اتصال سريعة ليس فقط للخوادم البعيدة التي تتم زيارتها بشكل متكرر ولكن أيضًا لموفري تخزين الملفات مثل دروبوكس و جوجل درايف وغيرها.


4. برنامج CrossFTP: برنامج FTP مجاني متعدد الاستخدامات متاح لجميع أنظمة التشغيل الرئيسية، الميزة الرئيسية للبرنامج هي أنه يوفر وصولاً سريعًا لتسجيل الدخول إلى خوادم التخزين السحابي، يمكنك أيضًا فتح اتصالات بخوادم متعددة في وقت واحد بفضل الهيكل المبوب، بالإضافة إلى لوحة نقل ملفات سهلة الاستخدام على دفعات بفضل وظيفة السحب والإفلات.


5. برنامج gFTP: يعد أحد أفضل الحلول الموجهة لنظام التشغيل لينكس ليعكس الكثير من الوظائف التي يوفرها Filezilla، يسمح بعمليات النقل الآمنة بالإضافة إلى عمليات النقل المباشرة بين خادمين عن بعد باستخدام FTP، كما يمكنك حفظ الإشارات المرجعية للسماح لك بتسجيل الدخول بسرعة إلى الخوادم التي تتم زيارتها بشكل متكرر دون إدخال عنوان الخادم الكامل.


6. برنامج Complete FTP: برنامج مجاني وقابل للتخصيص بدرجة كبيرة لأنظمة تشغيل ويندوز، يوفر الإصدار المجاني من البرنامج وظائف أكثر من كافية لمعظم المستخدمين ويفتخر البرنامج أيضاً بمجموعة من ميزات الأمان، كالتشفير أثناء عمليات نقل الملفات لحماية بياناتك وكذلك تحديد عدد محاولات تسجيل الدخول المسموح بها قبل أن يتم قفل المستخدم من الخادم البعيد.


7. برنامج FireFTP: يختلف اختلافًا جوهريًا عن جميع تطبيقات خادم FTP المجانية الأخرى التي راجعتها لأنه ليس موجه لسطح المكتب، بدلاً من ذلك تم تصميم FireFTP كمكوِّن إضافي لمتصفح فايرفوكس، لذا لن تضطر إلى مغادرة المتصفح لتحميل المحتوى أو تعديل الملفات على الخادم البعيد كحل لمطوري الويب من أجل سرعة التنقل.

إليك المزيد: تبدأ بعض مواقع الويب بـ WWW2 أحياناً، فلما هذه البداية يا تُرى؟

خِتاماً، هل أحتاج إلى خادم FTP؟


إن كنت ترسل الملفات بانتظام إلى العديد من الأشخاص فقد يناسبك خادم FTP كثيراً، يسمح لك خادم FTP بتنظيم ملفاتك كما تفعل في مستكشف ملفات سطح المكتب ويوفر الوصول إلى المستخدمين الآخرين لتنزيل الملفات عن بُعد وتعيين أذونات مُحددة لما يمكن للمستخدمين فعله وما لا يمكنهم فعله لملفاتك.

على سبيل المثال، تريد توفير رابط دائم لألبوم صور عائلتك عبر الإنترنت ولكنك تريد أيضًا إتاحة وصول عائلتك لتحميل صورهم، يوفر خادم FTP الخاص (الذي يتطلب كلمة مرور قوية وفريدة من نوعها) خادمًا لاستضافة الملفات يمكن لعائلتك الوصول إليه لتنزيل وتحميل ألبومات الصور العائلية وكل ذلك في مكان واحد بدلاً من إرسالها لهم واحداً تلو الآخر.

ليصبح ألبوم صور عائلتك بعد ذلك أسهل في الإدارة ومتاحًا لجميع أفراد عائلتك، أفضل ما في الأمر هو أن ألبوم الصور العائلية الخاص بك يتم نسخه احتياطيًا ومحميًا ضد أي مشكلات غير متوقعة، وبالطبع هذا مثال فقط هناك عدد لا يحصى من الاستخدامات الأخرى، لكن FTP يدور حول شيء واحد: تسهيل إدارة الملفات ومشاركتها بين الأجهزة.

تعليقات