هل تعلم أن تطبيق Truecaller يحتوي علي كل هذه المميزات؟


جاءت الهواتف الذكية لتمحي من أذهاننا صورة الهاتف التقليدي الذي يُمكنك إستخدامه فقط لإجراء وإستقبال المكالمات بشكل أساسي مع بعد الأدوات الإضافية البسيطة، لكن مع إنشاء وتطوير أنظمة الهواتف الذكية ووجود العديد من مطوري التطبيقات لتطوير تطبيقات جديدة تصلح لكافة الأغراض أصبح يُمكنك القيام بأى شيء تريده تقريباً من خلال الهاتف وبسهولة كاملة.

ومن ضمن تلك التطبيقات التي ظهرت هي تطبيقات معرفة إسم المتصل و التعرف علي الأرقام المجهولة والتي توفر لك معرفة من يتصل بك حتي وإن لم تقم بتسجيل رقم الهاتف من قبل، وبالطبع كان أشهرها تطبيق "TrueCaller" الشهير، وكحال أى شيء له علاقة بالكتولوجيا تطور التطبيق كثيراً في الآونة الأخيرة وأصبح يحتوي علي العديد من المميزات الإضافية بجانب مهمته الأساسية، لذلك وإن كنت لا تعلم بوجود تلك المميزات ننصحك بقراءة هذا المقال للتعرف علي المزيد من التفاصيل.



ولأن النسبة الأكبر من مستخدمي التطبيق يستعملون النسخة المجانية من Truecaller لذلك سنوضح في السطور القادمة أبرز المميزات الموجودة بتلك النسخة مع توضيح المميزات الإضافية الأخرى المتاحة فقط بالإصدار المدفوع من التطبيق بنهاية المقال في حال أردت شراء التطبيق.

النسخ الإحتياطي للبيانات




يُمكنك من خلال التطبيق عمل نسخة إحتياطية من بيانات التطبيق وهي جهات الإتصال و سجل المكالمات وقوائم الحظر وحتي إعدادات التطبيق إلي حساب بريد جيميل حتي يتسني لك إستعادة كل تلك البيانات في حالة فقدان هاتفك لأي سبب كان أو شراء هاتف جديد، ويُمكنك القيام بتلك المهمة يدوياً او ان تجعل التطبيق يقوم بها بشكل تلقائي نيابة عنك.

وتستطيع القيام بذلك الأمر من خلال التوجه لإعدادات التطبيق ثم النسخ الإحتياطي "Backup" وتفعيله مع إدخال بريد جيميل الذي ترغب بالنسخ إليه، كما يُمكنك تحديد مدة النسخ التلقائي سواء يوميا أو أسبوعيا أو شهرياً او تحديد خيار "Never" للنسخ اليدوي، كما يُمكنك تحديد النسخ من خلال شبكة Wi-Fi فقط أم أى شبكة إنترنت. وللإستعادة البيانات علي هاتف آخر قم بتسجيل الدخول بحساب البريد علي الجهاز الآخر وستجد ظهور إشعار بوجود نسخة إحتياطية لهذا الحساب مع إمكانية إستعادة جهات الإتصال و البيانات من خلال خيار "Restore".

قاعدة بيانات لجهات الإتصال المُزعجة




لا يتوقف دور التطبيق عند التعرف علي إسم المتصل المجهول أو توفير خيارات حجب أرقام معينة، بل يُمكن للتطبيق أيضاً التعرف علي المكالمات الترويجية المُزعجة وتمييزها كأرقام "Spam" حتي يُمكنك تجاهل الرد عليها، ويعتمد الأمر علي حجب تلك الأرقام أكثر من مرة أو الإبلاغ عنها من قبل مستخدمين آخرين للتطبيق.

ولذلك سيكون وجود قاعدة بيانات بتلك الأرقام أمر مفيد مع إمكانية تحديث تك البيانات بشكل مستمر حتي تتعرف علي أى جهات إتصال جديدة تم الإبلاغ عنها. وتستطيع القيام بهذا الأمر من خلال التوجه للإعدادات ثم خيارات الحجب "block" ومن خلال الضغط علي خيار "Update top spammers" سيتم تلك قائمة الأرقام المُزعجة بأى إضافات جديدة.

معلومات الإتصال بكامل الشاشة




يُمكنك الحصول علي شاشة جديدة لمعلومات الإتصال أثناء إستقبال أو إرسال المكالمات الهاتفية عبر التطبيق، فبدلاً من الشريط المعتاد المعروف عن Truecaller يُمكنك إظهار الشاشة الجديدة من خلال الإعدادات ثم التوجه لخيار "Caller ID" ثم تحديد الواجهة الجديدة عبر خيار "Full Screen" لكن بالطبع سيتوجب عليك تعيين التطبيق كتطبيق إدارة الإتصال الإفتراضي حتي تستطيع إستخدام الشاشة الجديدة.

إحصائيات رائعة عن الأرقام المُزعجة


 

بجانب التعرف علي المكالمات العشوائية المُزعجة وحجبها، من خلال التوجه لصفحة جهة الإتصال التي تم تصنيفها كجهة إتصال مُزعجة سيُمكنك الحصول علي المزيد من المعلومات عن تلك الأرقام مثل معدل إجراء المكالمات المُزعجة من ذلك الرقم للمستخدمين بالإضافة للوقت الشائع لإستقبال المكالمات من ذلك الرقم يومياً وكذلك نسبة الإبلاغ عن ذلك الرقم وكل تلك المعلومات ستساعدك في تقييم ما إذا كنت تسمح بإستقبال المكالمات من تلك الجهة أم لا.

الدردشة مع الأصدقاء




يُمكنك أيضاً إستخدام Truecaller كتطبيق دردشة مثل تطبيقات واتساب و تيليجرام، عن طريق التوجه لجهة الإتصال والضغط عليها ومن الداخل يُمكنك تحديد خيار "Chat" من خانة الكتابة ثم كتابة الرسائل وإرسالها وإستقبالها، ويُمكنك أيضاً إرسال المرفقات مثل الصور وكذلك إستخدام رموز إيموجي والصور المتحركة وأيضاً الرسائل الصوتية ومشاركة الموقع الجغرافي.



كما يُمكنك إنشاء مجموعات الدردشة وإرسال الرسائل والدردشة مع أكثر من جهة إتصال فقط من خلال الضغط علي أيقونة إضافة جهة إتصال ثم الضغط علي "Create Group Chat" ثم إختيار جهات الإتصال التي تريدها وتعيين إسم وصورة للمجموعة إذا أردت وبعد ذلك يُمكنك الدردشة وإرسال الرسائل بنفس الطريقة السابقة وكأنها جهة إتصال واحدة.

المكالمات الصوتية




بجانب المكالمات الهاتفية، يُمكنك من خلال التطبيق إجراء مكالمات صوتية عبر الإنترنت مع أى جهة إتصال، فقط من خلال الضغط علي إسم جهة الإتصال ثم الضغط علي خيار "Voice" وسيتم الإتصال بتلك الجهة عبر الإنترنت وهو ما سيكون امر رائع في حالة الإتصال بشخص ما خارج دولتك لكن بشرط أن يكون قد قام ايضاً بتثبيت التطبيق علي هاتفه.

الرسائل السريعة




تستطيع إرسال رسائل سريعة لأصدقائك عبر التطبيق ايضاً، فمن خلال الضغط علي جهة الإتصال وإستعمال خيار "Flash Message" تستطيع إرسال رسالة قصيرة لجهة الإتصال مع إمكانية إستعمال الرموز التعبيرية بها، في المقابل سيتسقبل الطرف الآخر تلك الرسالة ويُمكنه الرد عليها بشكل سريع خلال فترة زمنية محددة من خلال كتابة رسالة أو إستخدام الردود الجاهزة، الأمر سهل للغاية ويُمكنك إستخدامه للتواصل بشكل سريع بدلاً من إجراء المكالمات أو إستخدام تطبيقات الدردشة كما أنه لا يستهلك أى رسوم حيث يتم إرسال الرسائل عبر الإنترنت.

جدولة الرسائل




لأن التطبيق غير مُخصص للمكالمات فقط ويُمكنك من خلاله إدارة الرسائل القصيرة، تستطيع جدولة رسالة نصية معينة لإرسالها بأى وقت بالمستقبل وهي ميزة رائعة مثلاً في حال أردت تهنئة أحد أصدقائك بعيد ميلاده وترغب ألا تنسي ذلك الأمر لذلك يُمكنك الذهاب لجهة الإتصال التي تريد إرسال رسالة إليها ثم الضغط علي "Message" ومن خلال خانة كتابة الرسالة يُمكنك الضغط علي خيار الجدولة وكتابة الرسالة. بعد ذلك ومن خلال القائمة الجانبية قم بالضغط علي أيقونة التقويم وتحديد تاريخ وتوقيت إرسال الرسالة ثم من خلال الضغط علي "Schedule SMS" سيتم حفظ الرسالة بالمحادثة وجدولتها لإرسالها بالوقت المحدد دون أدني تدخل منك.

إنشاء ملف تعريفي للأشخاص أو الأعمال




من خلال الضغط علي أيقونة القائمة الرئيسية ثم إسم الحساب يُمكنك تسجيل بياناتك الشخصية والتي ستساعد الأشخاص الآخرين في التعرف علي ملفك في حالة البحث عنك، ليس ذلك فقط بل يوفر التطبيق ايضاً إنشاء ملف تعريفي خاص بالأعمال في حال كان الحساب أو رقم الهاتف خاص بنشاط تجارى، فمن خلال شاشة تسجيل البيانات وعند التمرير للأسفل ستجد خيار "Create business profile" والذي من خلاله يُمكنك إدخال أى بيانات تمثل الشركة والنشاط والصور ووسائل الإتصال بها وهو ما سيساعد العملاء في الوصول إليك بشكل اكبر.

التكامل مع التطبيقات الأخرى




يتكامل التطبيق مع عدد من التطبيقات الأخرى الشائعة مثل واتساب وتيليجرام وأيضاً تطبيق المكالمات Duo، فمثلا يُمكنك إستعراض مكالمات تطبيق الدردشة واتساب ضمن سجل المكالمات الخاص داخل True Caller، فقط قم بالتوجه للإعدادات ثم من خلال قسم "General" قم بتفعيل خيار "Show WhatsApp calls" حتي يُمكنك إستعراض مكالمات أصدقائك علي واتساب دون فتح التطبيق.

كما يُمكنك أيضاً إجراء مكالمات أو إرسال الرسائل عبر واتساب أو تيليجرام مباشرةً من خلال Truecaller فقط عن الطريق التوجه لجهة الإتصال التي تريد الإتصال بها أو إرسال رسالة لها عبر "Contacts" ثم التمرير للأسفل والإتصال برقم الهاتف الذي تظهر إلي جواره أيقونة واتساب أو تيليجرام وكلمة "Call" أو كلمة "Message" لإرسال رسالة وسيتم فتح واتساب أو تيليجرام مباشرةً وإجراء الإتصال أو كتابة الرسالة.

أيضاً يُمكنك إجراء مكالمات الفيديو من داخل التطبيق وعبر تطبيق جوجل Duo من خلال الذهاب لجهة الإتصال التي تريد الإتصال بها بشرط ان تمتلك تلك الجهة حساب علي تطبيق  Duo، ثم من خلال الضغط علي أيقونة الثلاث نقاط العلوية والضغط علي خيار "Video Call" يُمكنك إجراء مكالمة فيديو مع ذلك الرقم.

الوضع المظلم والثيمات




يُمكنك تفعيل الوضع المظلم داخل التطبيق من خلال القائمة الرئيسية ثم الضغط علي "Dark Mode" لتحويل واجهة التطبيق للون الأسود، كذلك يُمكنك من خلال الإنتقال للإعدادات ثم "Appearance" ثم خيار "Themes" وبعدها يُمكنك التغيير بين الثيمات المتاحة لتغيير واجهة التطبيق.

مميزات أخرى مدفوعة




بجانب كل تلك المميزات الرائعة التي تم سردها بالأعلي ضمن الإصدار المجاني يوجد الكثير من المميزات التي تستحق الذكر في الإصدار المدفوع من التطبيق، فمن خلال دفع ما يعادل 4.49 دولار أمريكي شهرياً أو 29.9 دولار للإشتراك لمدة سنة، تستطيع الحصول علي مميزات إضافية مثل تسجيل المكالمات بشكل تلقائي (الخاصية تعمل فقط علي إصدار اندرويد 8 فأقدم) وكذلك التخلص من الإعلانات داخل التطبيق والتحديث التلقائي لقائمة جهات الإتصال المُزعجة.

بالإضافة إلي إستقبال إشعارات عن الأشخاص الذين قاموا بالبحث عن ملفك التعريفي علي البرنامج وهو ما سيكون أمر رائع في حال كنت تستخدم هذا الملف لأغراض تجارية حيث يُمكنك معرفة العملاء الذن قاموا بالبحث عنك والإتصال بهم. أيضاً تستطيع إستخدام وضع التخفي "Incognito mode" عند البحث عن جهات إتصال أخرى حتي لا يتم إشعارهم بالبحث عنهم. بالإضافة لذلك ستحصل علي علامة "Premium" إلي جانب ملفك التعريفي كما يُمكنك إرسال عدد أكبر من طلبات الإضافة لجهات الإتصال التي قمت بالبحث عنها.

تعليقات