كل الاستخدامات المميزة للفلاشة التي يجب عليك أن تعرفها


أصبحنا في نهاية عام 2020 والكل يعلم ما هي قطعة الفلاش ميموري "الفلاشة"، إذن ما هو السبب الذي يدفعنا لفتح هذا الملف والتفتيش في أوراقه في مثل هذا الوقت ؟، سببان وليس سبب واحد يستدعيان الحديث عنها كلما سنحت لنا الفرصة: الأول وهو أن هناك بعض المتابعين من فئة كبار السن، الذين هم بمثابة الوافدين الجدد على عالم التقنية، وهذه الأشياء الصغيرة ما هي إلا مجرد قطع معدنية لا قيمة لها بالنسبة لهم (على الرغم أنها عكس ذلك تماماً) وليس لديهم خبرة كافية حول طرق استخدامها والاستفادة منها.

السبب الآخر وهو أنك ستتقاجئ من كمية المنافع الجديدة التي تظهر بين كل حين والآخر لقطعة الفلاش ميموري، وتكون أغلبها بعيدة كل البعد عن الاستخدامات التقليدية مثل حرق نظام الويندوز لاعداد فلاشة ذاتية الاقلاع أو لمجرد الاعتماد عليها في تخزين الملفات. ولذلك قررنا من خلال السطور البسيطة التالية أن نستعرض لكم مجموعة من أهم الاستخدامات التي يمكنكم تجربتها والتي يجب عليكم معرفتها للاستفادة من الفلاش ميموري بأفضل شكل ممكن:



1- تثبيت برامج ذاتية الاقلاع على قطعة الفلاش ميموري



لديك قطعة الفلاش ميموري في جيبك طول الوقت وذاكرتها فارغة ؟، إذاً يمكنك تثبيت مجموعة من أهم البرامج المحمولة التي تفضل استخدامها بشكل دائم على ذاكرتها والاستفادة منها وقتما توافر أمامك أي كمبيوتر.

هناك المئات من البرامج والتطبيقات التي يمكن تثبيتها على قطعة الفلاش ميموري، والتي تشتمل على Firefox و Chrome و 7-Zip و VLC Media Player و Foxit Reader والعديد من التطبيقات الأخرى التي يمكنك تنزيلها من مواقع الويب الخاصة بالبرامج بشكل فردي أو إيجادها على بعض المواقع المتخصصة في توفير ملفات ذاتية الإقلاع للبرامج والتطبيقات المجانية. فقط تأكد من تنزيل الإصدار المسمى بـ Portable لأي برنامج تفضل استخدامه وتخزينة على قطعة الفلاش ميموري .

2- إصلاح المشاكل والتخلص من الفيروسات والبرامج الضارة




هل لديك صديق يطلب مساعدتك في إصلاح الكمبيوتر الخاص به أو التخلص من الفيروسات الخطيرة التي تواجهه ؟،  فقط كل ما عليك فعله هو التوجه إلى موقع pendriveapps الذي يوفر لك جميع البرامج ذاتية الإقلاع المخصصة لعمليات الإصلاح والكشف عن الفيروسات وإزالتها تماماً باستخدام قطعة الفلاش ميموري. أو الاعتماد على اسطوانات الانقاذ المبنية على نظام الويندوز.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك الاستعانة ببعض البرامج المخصصة في سبل الحماية والأمان والنسخ الاحتياطي وإزالة الفيروسات مثل TrendMicro HouseCall أو Kaspersky أو Glary Utilitis.

3- الاستعانة بنظام تشغيل بديلاً عن النظام الرئيسي



في معظم الحالات يتم الاعتماد على قطعة الفلاش ميموري من أجل حرق نسخة الويندوز وصناعة فلاشة ذاتية الإقلاع، ولكن لحسن الحظ، يمكنك استخدام قطعة الفلاش كنظام بديل، حيث يمكنك تثبيت إحدى توزيعات نظام لينكس الخفيفة  واستخدامها كنظام تشغيل بديل عن نظام الويندوز الرئيسي.

توجد بعض التوزيعات الخفيفة التي تتطلب مواصفات تقنية متواضعة للغاية وتعمل بأفضل شكل ممكن لها مع الحواسيب القديمة والضعيفة، من بين هذه التوزيعات ستجد Damn Small و Puppy و Xubuntu. أما إذا كنت من عشاق أنظمة أندرويد فلك مطلق الحرية في تجربة نظام Remix OS أو نظام PrimeOS واستخدام قطعة الفلاش ميموري للإقلاع إليهم مباشرة.

4- عمل نسخة احتياطية للمجلدات بصورة تلقائية




في بعض الحالات قد تواجهنا مشاكل في نقص المساحة أو تعرض "الهارد" لبعض المشاكل التقنية التي تتسبب في تلف أهم البيانات، ولذلك من خلال بعض الأدوات المجانية من مايكروسوفت مثل SyncToy تستطيع عمل نسخة احتياطية تلقائية عن طريق مزامنة بعض المجلدات الهامة لديك التي تحتوي على صورك الضرورية أو حساباتك الشخصية. فبمجرد أن تتم عملية التهيئة، كل ما عليك فعله هو توصيل قطعة الفلاش بأهم المجلدات لديك على ذاكرة قرص التخزين، وبهذا الشكل ستتم مزامنة هذه المجلدات بشكل انتقائي.

هناك العديد من البدائل الأخرى إذا كنت لا تفضل الاعتماد على أداة مايكروسوفت، ومن بينهم FreeFileSync أو GoodSync أو SyncBackFree.

5- حماية بعض الملفات الهامة وتدميرها ذاتياً إذا لزم الأمر




بعض التطبيقات المجانية مثل USB SafeGaurd تسمح لك بتخزين أهم البيانات على قطعة الفلاش ميموري وتشفيرها باستخدام نظام تشفير AES 256Bit المتطور، والذي يتيح إمكانية تعيين أكثر من كلمة سر واحدة للمجلدات وعدم السماح لأي متطفل بالولوج إليها وفحص محتوياتها، ولكي يتم زيادة مستويات الأمان إلى الحدود القصوى، سيتسبب هذا البرنامج في تدمير جميع هذه المحتويات السرية إذا حاول أي متطفل التلاعب بها باستخدام كلمات سرية خاطئة .

تعليقات