الرجوع للفيسبوك القديم وحذف الشكل الجديد 2020


في منتصف عام 2020 بدأ فيسبوك في طرح تصميم جديد ومحدّث للموقع الإلكتروني ليقدم واجهة أكثر سهولة وأبسط مما كانت عليه، بالإضافة إلى دعم ميزة الوضع الليلي لتوفير تجربة تصفح مريحة للعين. وكان المؤسس، مارك زوكربيرج، قد أعلن عن هذا التغيير قبل عام، لكن الشركة أخذت ما يكفي من الوقت لطرحه للمستخدمين تدريجيًا. وتدرك الشركة أن بعض المستخدمين قد يبدو لهم التصميم الجديد غير مألوف، لذلك وفرت خيار العودة للنسخة القديمة (يُطلق عليها Classic Facebook). ومع ذلك، اختفي هذا الخيار من الموقع مؤخرًا وأصبح التصميم الجديد افتراضي بلا رجعة، لكن مازال بإمكانك تصفح فيسبوك بالشكل القديم مرة اخرى، دعني أخُبرك كيف.


حتى وإن فرضت فيسبوك التصميم الجديد على المستخدمين، يمكن لهؤلاء الذين يتطلعون للحصول على الشكل القديم تنزيل إضافة لمتصفح الويب تُدعى Old Layout والتي تعمل على جوجل كروم وفايرفوكس وأوبرا ومايكروسوفت إيدج وكذلك سفاري. الإضافة بسيطة جدًا، تقوم بتثبيتها وستعيد الشكل القديم للفيسبوك، فقد تم تصميمها من قبل المطور Matt Kruse صاحب الإضافة الشهيرة Social Fixer والمستخدمة من قبل أكثر من 100 ألف شخص للتحكم في موقع فيسبوك وإضافة مزيد من الخصائص التي تعزز التجربة بشكل كبير.


إذً، كل ما عليك القيام به لإعادة تصميم فيسبوك القديم وحذف الشكل الجديد هو فتح متصفح الويب المُفضل لديك على الكمبيوتر ثم التوجه إلى موقع oldlayout.com والضغط على زر Install لتوجيهك إلى متجر الإضافات الخاص بالمتصفح حيث يمكنك تنزيلها مجانًا. فإذا كنت تستخدم جوجل كروم، سيتم تحويلك إلى متجر Web Store فتضغط على زر Add to Chrome ثم Add extension.

انتظر بعض الوقت وسيتم تنزيل وتثبيت الإضافة تلقائيًا. لا تحتاج بعد ذلك إجراء أي تعديلات أو تغييرات لجعل الإضافة تعمل، فقط توجه إلى موقع فيسبوك facebook.com وستجد أن التصميم القديم قد عاد مرة أخرى بدلًا من التصميم الجديد. تستطيع التعامل على الموقع بشكل طبيعي الآن! وفي أي وقت إن أردت تفعيل التصميم الجديد، اضغط على أيقونة الإضافة المصغرة بجوار شريط العنوان ثم حدد خيار New Layout واضغط على Refresh لإعادة تحميل الموقع وتطبيق الشكل الجديد.


إذا كنت تساءل الآن كيف تقوم الإضافة بإعادة الشكل القديم للفيسبوك، فبحسب المطور، الأمر بسيط جدًا! لا تغير الإضافة أي شيء في الكود البرمجي لموقع فيسبوك أو تجري تغييرات على الـ CSS — بدلًا من ذلك، تقوم الإضافة بإيهام موقع فيسبوك أنك تستخدم إصدارًا قديمًا من متصفح الويب، وبما ان التصميم الجديد للفيسبوك لا يعمل إلا على الإصدارات الحديثة، فسوف يُجبر موقع فيسبوك على عرض التصميم القديم.

نتيجة لذلك، قد تلاحظ بعد تثبيت الإضافة وأثناء تصفح موقع فيسبوك، ظهور لافتة يجب تحديث المتصفح "Update your browser" بالأعلى، ولكن يمكنك تجاهلها بما ان متصفحك لا يحتاج تحديث حقًا، بل فقط لأن فيسبوك يعتقد ان متصفحك قديم ويحتاج تحديث.

على أي حال، هذه هي الطريقة المُتاحة حاليًا لإعادة الشكل القديم للفيسبوك 2020، لا نعلم إذا كانت ستظل تعمل دائمًا أم سيأتي يومًا وتصبح الإضافة بلا جدوى.

تعليقات