كيفية حظر موقع معين بمتصفحات فايرفوكس وايدج وكروم



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أصبح عالم الإنترنت يعج بالكثير من المواقع المختلفة والتي يُصعب حصرها وتتنوع من حيث المحتوى الذي تقدمه ورغم أن ذلك يعد أمر مفيد جداً للمستخدمين إلا أنه أحياناً قد يكون أمر ضاراً إما بسبب نوعية المحتوى الذي تقدمه بعض تلك المواقع والذي ربما لا يناسب مع البعض بجانب وجود بعض المواقع التي من شأنها إلحاق ضرر ما بجهاز الكمبيوتر الخاص بك سواء بسبب تحميل الملفات الضارة  أو حتى بسبب تشتيت الإنتباه وإهدار الوقت في حالة إستخدام الإنترنت بالعمل أو الدراسة، ولذلك قد يكون حجب المواقع حل رائع في أي من تلك المواقف.

وقد إستعرضنا في السابق أكثر من طريقة لحجب موقع معين سواء من خلال تعديل ملف Hosts بنظام ويندوز أو من خلال تعديل إعدادات الراوتر نفسه لكن إذا كنت لا تريد العبث بملفات النظام أو إعدادات الراوتر سنستعرض معاً اليوم كيفية حجب مواقع معينة من داخل المتصفح نفسه وتحديداً بالمتصفحات الشهيرة مثل فايرفوكس ومايكروسوفت ايدج و جوجل كروم.


 
قبل البداية يجب التوضيح أن تلك الطريقة تعتمد علي إستخدام إضافات المتصفح ورغم أنه يُمكنك تحديد كلمة مرور لإعدادات تلك الأضافات لمنع إلغاء إعدادات الحجب إلا أن أفضل إستخدام لتلك الطريقة سيكون مثلاً لمنع الأطفال من الوصول لمواقع غير مناسبة أو بمعنى أشمل منع أي مستخدم لا يمتلك خبرة كافية بإعدادات المتصفح من الوصول لتلك المواقع بينما لن تكون مناسبة خصوصاً عندما يمتلك المستخدمون الآخرون لنفس الكمبيوتر خبرة كافية تُمكنهم من إزالة الإضافات وتعطيلها.

حجب موقع معين بمتصفح فايرفوكس




من خلال إستخدام إضافة "Block Site" والتي تعد أفضل الإضافات لهذا الغرض يُمكنك حجب تصفح موقع معين أو عدة مواقع مع حماية إعدادات الإضافة بكلمة مرور حتى لا يمكن لأى شخص إلغاء إعدادات الحجب، وللقيام بالأمر يجب اولاً تحميل الإضافة وتثبيتها بالمتصفح.

بعد ذلك يُمكنك حجب أي موقع بسهولة من خلال التوجه للموقع ثم الضغط علي أيقونة الإضافة بالشريط العلوي للمتصفح أثناء فتح الموقع وستجد ظهور رسالة للتأكيد إن كنت ارغب بحجب الموقع الحالي أم لا، و بمجرد الضغط علي OK سيتم إضافة الموقع الحالي لقائمة المواقع المحظورة بالإضافة.



الجزء الأهم الآن هو تعيين كلمة مرور للإضافة حتي لا يتمكن أحد من تغيير الإعدادات وإستثناء أو حجب مواقع أخرى ويُمكنك القيام بذلك من خلال التوجه لقائمة الإضافات بالمتصفح عن طريق الضغط علي "CTRL+SHIFT+A" من لوحة المفاتيح ثم فتح إعدادات الإضافة من خلال الضغط علي الثلاث نقاط إلي جانب إسم الإضافة ثم خيار "Options".

من داخل الإعدادات وبأسفل الشاشة قم بتحديد كلمة المرور المناسبة لك من خلال خانة "Master Password" ثم الضغط على خيار "Save" ليتم حفظ كلمة المرور، الآن عند تعديل المواقع في الإعدادات الخاصة بالإضافة ستجد ان الإعدادات ستعود للوضع الأصلى بمجرد الخروج ولن يُمكنك تصفح المواقع المحظورة لكن لتعديل الإعدادات بشكل دائم يحب أولاً إدخال كلمة المرور بالأسفل ثم الضغط علي "Unlock Settings".



كذلك عند زيارة أي موقع تم وضعه بقائمة الحجب ستجد رسالة تفيد بأن الموقع قد تم حجبه ولتتمكن من تصفحه يجب إدخال كلمة المرور التي تم تحديدها بالإعدادات بأسفل الشاشة حتي تتمكن من فتح الموقع بشكل عادي.



ومن خلال إعدادات الإضافة ستجد الكثير من الخيارات الرائعة، مثلاً يُمكنك إضافة موقع جديد بقائمة الحجب من خلال إدخال الرابط بأعلى الصفحة ثم الضغط علي خيار "Add"، أيضاً يُمكنك تحديد جدول معين لحجب المواقع من خلال إضافة توقيت البداية والنهاية باليوم الذي تريده من جدول "Schedule Blocking".

كما يُمكنك من خلال خانة "Redirect URL" أمام إسم الموقع تحديد أي رابط بديل لتوجيه المستخدم إليه عند إدخال رابط الموقع الذي قمت بحجبه، أيضاً تستطيع تحديد رسالة معينة داخل خانة "User Message" بالأسفل وكذلك تحديد رابط بديل بخانة "Redirect to" لتوجيه كل المواقع المحجوبة لهذا الرابط.

وبالمثل يوجد العديد من الإضافات الأخرى المتاحة لمتصفح فايرفوكس إذا لم تفضل إستخدام تلك الإضافة، مثل إضافة "Impulse Blocker" و إضافة "LeechBlock" وجميعها تعمل بطريقة مشابهة لتلك الإضافة.

حجب موقع معين بمتصفحات كروم وإيدج




لأن متصفح إيدج يعتمد علي نواة كروميوم الخاصة بمتصفح جوجل كروم لذلك يُمكنك تثبيت إضافات كروم في متصفح إيدج بالتالي سنقوم بشرح طريقة واحدة لكلا المتصفحين، وبشكل مبدئي يُمكن إستخدام إضافة "Block Site" السابقة ايضاً بمتصفحات كروم وإيدج لكن لمزيد من التوضيح سنقوم بإستخدام إضافة أخرى وهي إضافة "Site blocker".

بعد تحميل الإضافة يُمكنك حجب أي موقع بسهولة من خلال الضغط بالزر الأيمن للماوس علي أيقونة الإضافة بالشريط العلوي للمتصفح ثم الضغط على خيار "Extension Options" وستجد صفحة بسيطة لإعدادات الإضافة يُمكنك من خلالها إضافة أي رابط من خلال كتابته ثم الضغط علي "Add" ثم "Save Changes" وسيتم حجب الموقع علي الفور وعند التوجه للموقع مجدداً ستجد ظهور صفحة بيضاء تماماً وعدم إظهار محتوى الموقع.



ويُمكنك تعيين كلمة مرور من خلال الضغط علي خيار "Set Password" بالقائمة الجانبية بإعدادات الإضافة ثم تحديد كلمة مرور تناسبك والتي ستقوم بإدخالها عند محاولة تعديل الإعدادات أو إضافة أو حذف مواقع من قائمة الحظر وعند الضغط على خيار الحفظ بعد الإنتهاء سيتطلب الأمر إدخال كلمة المرور لحفظ التعديلات.



وبالمثل يُمكنك تحديد جدول زمني لإلغاء إعدادات الحجب وتصفح المواقع بشكل تلقائي من خلال خيار " White Time Config" ثم إدخال كلمة المرور والضغط على خيار "Add time Range" ثم تحديد ساعة البداية والنهاية والضغط علي "Save" مجدداً وسيتم إلغاء الحظر خلال تلك الساعات.

وبالمثل يوجد العديد من الإضافات الأخرى لنفس المتصفحات إذا لم تفضل إستخدام تلك الإضافة مثل إضافة "Waste No Time" و "Stay Focused" وجميعها تعمل بطريقة مشابهة لتلك الإضافة.

تعليقات

  1. السلام عليكم, انا مشترك في رسائل موقعكم منذ زمن طويل و اتق بكم و بخبراتكم ثقة تامة, و لأول مرة الجأ اليكم لحل مشكلة .. لدي كومبيوتر مكتبي متوسط الامكانيات, كنت استخدم متصفح ايدج منذ بدايته, و لكن بعد تنزيل ويندوز جديد (و يندوز 7 التيمات)و الويندوز يرفض تنصيب متصفح ايدج و يطالبني بتسجيل موافقة الفاير وول علي التنصيب, و رغم ذلك يرفض التبصيب, حتي انني اوقفت الفاير وول تماما و ايضا يرفض التنصيب, لقد تعبت جدا فماذا افعل؟

    ردحذف

إرسال تعليق