لماذا لم تطلق مايكروسوفت ويندوز 9 وانتقلت إلى 10 مباشرةً ؟


يعتبر نظام التشغيل ويندوز من أفضل أنظمة التشغيل عالميًا كما أنه من أقدم أنظمة التشغيل المعروفة، وقد بدأت شركة مايكروسوفت بإصدار سلسلة مرقمة من الويندوز والتي بدأت من ويندوز 7 ثم ويندوز 8 وبعد ذلك تم الإنتقال مباشرةً إلى ويندوز 10، ولكن إلى أين ذهبت ويندوز 9؟ ولماذا لم يتم الإحتفاظ بالترتيب في إصدارات الويندوز؟ في الحقيقة لا تعتبر شركة مايكروسوفت هي الوحيدة التي تخطت الرقم 9 فهناك العديد من الشركات الأخرى التي فعلت ذلك مثل شركة أبل، وهناك العديد من الأسباب المقترحة لذلك، دعونا نتعرف عليها من خلال السطور التالية.



في بداية نظام التشغيل ويندوز لم تكن شركة مايكروسوفت تعطي الإصدارات أرقامًا مرتبة، ففي البداية تم إطلاق الإصدارين ويندوز 95 وويندوز 98، وقد تمت تسميتها نسبة إلى السنة التي تم إطلاق كل منهما فيه. بعد ذلك قامت الشركة بإطلاق إصدارات عديدة من الويندوز بأسماء مختلفة ومتنوعة وهي ويندوز NT و me وكذلك ويندوز 2000 و XP و Vista، وبعد هذه الإصدارات قامت مايكروسوفت بإطلاق ويندوز 7 ثم ويندوز 8 وأخيرًا ويندوز 10، وكان هذا بالفعل مفاجئًا للكثيرين حيث لم يتوقع أحد أن يتم تسمية الإصدارات بأرقام مرتبة، ولكن الشيء الذي كان أكثر غرابة ودهشة هو أن الشركة لم تقم بإصدار ويندوز 9، فلماذا لم تقم الشركة بذلك؟

من الخبراء الذين تحدثوا عن هذا الأمر هي الأمريكية ماري جو فولي والتي تهتم بنظام التشغيل ويندوز كثيرًا، حيث أوضحت أن الشركة لم تقم بذلك إشارةً إلى أن ويندوز 10 سوف يكون هو الإصدار الأخير من نظام التشغيل ويندوز ولن يتم إطلاق إصدارات أخرى في المستقبل، وبدلًا من ذلك سوف يتم إصدار تحديثات ويندوز 10 بشكل مستمر. وفي وقت لاحق أعلنت شركة مايكروسوفت أنها لا تنوي تقديم أية إصدارات أخرى من نظام ويندوز ولكن سوف يتم إطلاق تحديثات مميزات ويندوز 10 مرتين كل عام بالإضافة إلى تحديثات للأخطاء والأمان بشكل مستمر.

الحظ السيء للرقم 9!


من الأسباب الأخرى المتداولة حول عدم قيام مايكروسوفت بإطلاق ويندوز 9 هو الحظ السيء للرقم في اليابان، حيث يعتبر اليابانيون الرقم 9 رمزًا للتشاؤم، ولأن شركة مايكروسوفت تمتلك شعبية كبيرة في اليابان فإنها لم تقم بإصدار ويندوز 9 من نظام التشغيل الخاص بها وقامت بالانتقال إلى ويندوز 10 مباشرةً. وعلى غرار مايكروسوفت قامت العديد من الشركات الأخرى بتفادي الرقم 9، فقد قامت شركة أبل مثلًا بتخطي أيفون 9 وانتقلت من ايفون 8 مباشرةً إلى أيفون X، وكذلك قامت الشركة اليابانية Trend Micro بتخطي الإصدار 9 من برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بها.

مزحة مايكروسوفت!


من جهتها لم تقم شركة مايكروسوفت بالإعلان عن أي سبب رسمي حول عدم إصدار ويندوز 9، إلا أن أحد المسؤولين في الشركة وهو Joe Belfiore نائب رئيس الشركة، كان يرتدي أحد القمصان التي تحتوي على بعض الشفرات الثنائية في أحد المؤتمرات، وعندما تم فك هذه الشفرات وجد أنها ترمز إلى العبارة "Windows 10 because 7 8 9" ولكن ماذا تعني هذه العبارة؟ تشير هذه العبارة بالإنجليزية إلى (Windows 7 ate Windows 9) أي أن ويندوز 7 قد أكلت ويندوز 9! في الحقيقة إنها مزحة وليس لها علاقة بالواقع.


إن السبب الأكثر واقعية حتى الآن، هو أن مايكروسوفت قامت بإطلاق ويندوز 10 مباشرةً في إشارة منها إلى أن هذا الإصدار سوف يكون هو الأخير من ويندوز. وعلى كل حال لا يعتبر الاسم مهمًا بشكل كبير بالنسبة لنظام التشغيل فلن يؤثر ذلك كثيرًا سواء كان اسمه ويندوز 9 أو ويندوز 10 على الأداء الخاص بالنظام.

تعليقات

  1. على فكرة كان على ايامنا هناك ويندوز 3 و ويندوز 3,1

    ردحذف
  2. سؤال قلما راود عقولنا كمتتبعين لعالم الكمبيوتر ،تعدد الإصدارات ثم الإنتقال مباشرة الى ويندوز 10 كٱخر نسخة ، مع أنها كانت تصدر بأرقام متتابعة (windows7 ,windows8,windows10)

    ردحذف
  3. تفاجئ الجميع من أن ويندوز القادم هو 10 وليس 9 كما وسأل الحضور في مؤتمر مايكروسوفت أولاً عن هذا التجاوز لرقم 9 وأجاب المسؤولين في مايكروسوفت إجابة نشرت في التغطية المفصلة، لكن يبدو أن هناك سبب تقني لهذا الأمر ويعود تاريخه إلى ويندوز 95.

    ردحذف

إرسال تعليق