تطبيق What3words لمشاركة الأماكن المجهولة على الخريطة بدقة


إذا تعلّق الأمر بالتنقل والملاحة، فوجهة أي شخص الأولى هي خرائط جوجل، سواء كان ذلك عبر الهاتف المحمول أو عبر الويب، ومع ذلك، لم يتم تصنيف جميع الأماكن على خرائط جوجل على الرغم من أنه يمكنك مشاركة خطوط الطول والعرض مع الشخص أو أن تطلب منه مشاركة نفس الشيء، وهذا بدوره يُولّد صعوبة في تذكّر إحداثيات الجي بي أس، What3Words تطبيق يُعدّ بمثابة طريقة جديدة لمشاركة أي مكان في العالم وذلك من خلال تحويل الكلمات إلى موقع محدد، والأهم من ذلك، تحديد الموقع بدقة بالغة كما سيأتي معنا تباعًا، عمومًا وكما هو مُلاحظ في عنوان مقالتنا، سنُراجع معكم سويًا هذا التطبيق وماذا يُقدّم لمستخدميه من مميزات وأدوات، فضلًا عن كيفية العمل معه والعديد من الأشياء الواجب معرفتها مع هذا التطبيق، فهيا بنا.



أولًا: ما هو تطبيق What3words ؟



نبدأ أولًا بنظرة عامة بسيطة عن تطبيق What3words، فهو معروف باختصار W3W ويأتي بحجم متباين بين الأجهزة وأكثر تحديدًا بحجم 152 إلى 241 ميغابايت، ولحسن الحظ هو متوفّر على نظامي تشغيل اندرويد و iOS، حتى أنه يمكنك الاستعانة بمتصفح الويب على هاتفك واستخدام الخدمة من هناك، وهذا الدعم يجعل من التطبيق متاح تقريبًا للجميع، أما فيما يخص الفكرة القادمة معه، فهو يُقدّم ثلاث كلمات معجمية لكل متر مربع على الأرض، ولمشاركة الموقع، عليك فقط مشاركة الكلمات الثلاث التي يعرضها التطبيق، هذا بكل بساطة فكرة تطبيق What3words.

على كلٍ، بمجرد تحميل وتثبيت التطبيق عبر الرابط الموجود أسفل المقالة، سيطلب منك اختيار اللغة، ولحسن الحظ أيضًا، يدعم تطبيق What3words العشرات من اللغات على رأسها اللغة العربية، ولعل أمر اختيار اللغة مهم للغاية، حيث بمجرد تحديد اللغة التي تريدها على سبيل المثال، اخترنا العربية، سيتم تحميل حزمة العناوين "الكلمات" باللغة العربية وهكذا.



الخطوة التالية وبمجرد تحديد لغة، سيطلب W3W إذنًا للوصول إلى موقعك الحالي، بعد ذلك، سيعرض التطبيق خريطة ومربع نص، وعند إدخال بضعة أحرف في مربع النص، سيعرض التطبيق قائمة بالأماكن التي تحتوي أسماؤها على الأحرف التي أدخلتها، وعند النقر فوق المكان، سيقوم التطبيق بإدراج 3 خطوط مائلة متبوعة بـ 3 كلمات في المربع، وفي حالة لم تجد المكان في القائمة، يجب عليك اختيار موقع على الخريطة يدويًا عن طريق النقر عليه، ليقوم التطبيق بعد ذلك بملء مربع النص بثلاث كلمات مختلفة.



الآن، بمجرد أن يعرض التطبيق ثلاث كلمات في مربع النص، يمكنك رؤية الاتجاه من موقعك الحالي إلى النقطة المختارة عن طريق النقر على الزر الذي يحمل اسم "الاتجاه"، عند القيام بذلك سيعرض W3W لك ثلاث أدوات على الشاشة وهي البوصلة وخريطة جوجل وتطبيق آخر على الهاتف يستخدم خدمات الموقع، أو أداتين وهما البوصلة وخرائط جوجل وفي حالة قمت بالنقر فوق رمز الخرائط، فسوف يشارك التطبيق احداثيات الموقع الذي حدده بثلاث كلمات مع تطبيق خرائط جوجل، ويجب عليك النقر فوق خيار "الاتجاه" لتطبيق جوجل لمعرفة المسار من المصدر إلى الوجهة، على أن يعرض لك خيار البوصلة الاتجاه المراد التحرك فيه.



من ناحيته أيضًا، يُتيح لك تطبيق What3words مشاركة الاسم الافتراضي للمكان مع المستخدمين، وإذا قمت بالنقر فوق خيار المشاركة، فسيقوم التطبيق بإنشاء رابط ورسالة تحتوي على إرشادات، ويجب عليك إما مشاركة الكلمات المعروضة بعد كلمة "w3w.co" في الرابط مع صديقك أو إعادة توجيه الرسالة كاملة إلى رقم هاتفه، بعد ذلك، يجب على صديقك إدخال هذه الكلمات في مربع نص تطبيق What3Words لمعرفة الموقع.

ثانيًا: مميزات تطبيق What3words الأساسية



يتضمّن تطبيق What3words العديد من المزايا والتي يمكن أن يتوقعها أي مستخدم في أي تطبيق للخرائط، وعلى شكل نقاط إليكم هذه المميزات.


  • مبزة البحث الصوتي: بالتالي بدلًا من الكتابة يمكنك نطق الكلمات، وذلك بالنقر على أيقونة فقاعة الرسائل الصغيرة المعروضة في أقصى يمين أو يسار "حسب اللغة" مربع النص.
  • ميزة الحفظ: للاستفادة من هذه الميزة، يجب عليك أولًا تسجيل الدخول بحسابك جوجل، وبعد ذلك ستتمكّن من وضع إشارة مرجعية على الأماكن لحفظ العناوين.
  • ميزة وضع صورة للأماكن.
  • إمكانية تغيير وحدة المسافة من كيلومتر إلى ميل.
  • دعم التطبيق لتبديل الخرائط مثل العرض بالقمر الصناعية أو العرض بالتضاريس.


ثالثًا: ما أعجبني حقًا في التطبيق

لربما اختصر إعجابي في التطبيق بثلاث أمور، الأوّل أنه مع التطبيق ستتمكن من التعرف على المواقع الغير مسماة بالكلمات، بعد أن كانت هذه المواقع معروفة بخطوط الطول والعرض الخاصة بها، الأمر الثاني هو بساطة التعامل مع التطبيق، حيث عليك فقط النقر على الخريطة ومشاركة الكلمات التي يظهرها التطبيق على الشاشة، ثالثًا وأخيرًا، أن التطبيق يعمل أيضًا بدون الحاجة إلى الانترنت في حالة عدم وجود انترنت في المكان أو خدمات الموقع غير نشطة، وذلك بالاستعانة بمشاركة الموقع عبر رسائل الـ SMS.

تعليقات

  1. هذا التطبيق يمثل نقلة نوعية في مجال تحديد المواقع خصوصا في المواقع غير مسماة و أهم ميزة كونه يعمل بدون انترنت و هذا ما يجعله ينفرد عن باقي تطبيقات الاخرى في هذا المجال

    ردحذف
  2. تطبيق ممتاز في تحديد المواقع و الاماكن و هذا ما يجعله مميز عن التطبيقات الباقية

    ردحذف

إرسال تعليق