تجربة عملية لفك حظر متجر App Store في الآيفون بدون تطبيقات


من المعروف أن الكثير من الخدمات والمواقع والتطبيقات محظورة في بلادنا العربية، لنعمل على استخدام برامج وتطبيقات الـ VPN لتجاوز تلك القيود المفروضة داخلياً وخارجياً، إلا أن هذه الخطوة لا تعمل مع أجهزة آبل من آيفون وآيباد وغيرها لأنها لا تسمح بفتح متجرها آب ستور - App Store لتنزيل التطبيقات بدون استخدام VPN أو بروكسي!

إذ أننا نُعاني كثيراً من هذه المشكلة، كيف لنا أن نقوم بتنزيل تطبيق VPN والمتجر لا يعمل من الأساس؟ فمن غير المُمكن القيام بأي إجراء في بعض البلاد العربية كـ سوريا والسودان وغيرها بدون كسر للبروكسي! وهذا ما حصل معي البارحة حيث جلب لي أحد الأقارب جهاز آيباد ويُريد تنزيل برنامج Sherit عليه لنقل الملفات بينه وبين جهاز الكمبيوتر، لتبدأ سلسلة التجارب.


قبل أن ابدأ بسلسة التجارب والحلول التي أجريتها مِراراً وتكراراً، لا بد أن أخبركم بأن الجهاز قادم من لبنان لأخ قريبي ويوجد عليه حساب آبل خاص فيه لكن عند فتح متجر آب ستور - App Store إما لا يفتح مُطلقاً أو لا يقبل كلمة سر الايميل الموجود، لذا كان من الضروري البحث أولاً عن كيفية الوصول لاتصال VPN بدون تطبيقات لأتمكن من فتح المتجر لتنزيل التطبيقات المطلوبة.

للصراحة تأخذ أجهزة آبل الكثير من الوقت والعمل معي لأنني لا اقتنيها وليس لدي أي شيء جاهز ليتم الأمر ببعض النقرات، لهذا قمت بالعمل فيه كشخص لديه معرفة جيدة في هذا المجال مع الكثير من البحث على الشبكة الذي أضاع وقتي أكثر بين بحر المقالات والفيديوهات القديمة والمُكررة والمنسوخة في هذا الشأن والتي لم تنفع في شيء صراحةً!

اقرأ أيضاً: أفضل 5 مزايا في iPhone 11، وهل يستحق الترقية إليه؟

أولاً مُحاولات إيجاد وتكوين اتصال VPN يدوي

عند إجراء بعض الأبحاث الأولية باللغة العربية والإنكليزية فيما يخص فك حظر متجر آب ستور - App Store، ظهر أمامي شرح لكيفية إعداد اتصال VPN مُقدم من موقع Hide.me الذي أجبرني على التسجيل فيه لسحب المعلومات المطلوبة في إنشاء تكوين VPN عبر بروتوكول IKEv2.


عرض من خلال الشرح الخاص به في بادئ الأمر فيديو لكيفية القيام بالأمر، لكنني فضلت اتباع الصور لتنفيذ الخطوات بسرعة والتي كانت عبارة عن التسجيل في الموقع (لأننا سنحتاج أن نأخذ منه السيرفر) ومن ثم الدخول إلى الإعدادات - Settings ثم عام - General.


بعد الوصول إلى الإعدادات العامة في جهازك الآيفون أو الآيباد، كل ما عليك التمرير للأسفل وصولاً لما يُسمى VPN ليظهر بعد ذلك أمامنا خيار وحيد فقط وهو إضافة تكوين في بي أن - Add VPN Configuration، لنبدأ من هذا الإعداد تجاربنا عبر البروتوكولات المُتاحة.


نختار الآن نوع البروتوكول IKEv2 ونبدأ بملء المعلومات لنضع في الوصف - Description أي كلمة دلالية نُريدها ليُملي الموقع علينا كلمة hide.me VPN، ومن ثم نجلب السيرفر - Server من لوحة التحكم الخاصة بنا في الموقع بعد تسجيل الدخول، لنكتب hide.me في الـ Remote ID ونُدرج اسم المُستخدم وكلمة المرور في الحقول الأخيرة ونضغط على حفظ واتصال.

بعد الضغط على اتصال وظهور كلمة VPN في الشريط العلوي يدل ذلك على نجاح العملية، عندها توجه نحو آب ستور وقم بإنشاء حساب آبل أو آيكلاود جديد وقم بتنزيل تطبيق VPN لأن هذا التكوين الذي قدمه لنا الموقع لن يستمر طويلاً، وإن لم ينجح الاتصال يجدر بك البحث عن معلومات أخرى وتجربتها في مواقع مثل hotfreevpn أو freel2tpvpn وغيرها الكثير.

في صريح العبارة لم تنجح معي هذه الطريقة في الاتصال عِلماً أنني قمت في البحث ضمن مواقع أخرى مُغايرة كثيراً وجربت باقي بروتوكولات الاتصال إلا أن هذا الحل لم يُكتب له النجاح معي للأسف بعد بحث ووقت طويل، لكنني لم أتهاون واستسلم للأمر لتبدأ سلسلة التجارب الثانية.

ثانياً مُحاولات إيجاد وتكوين اتصال Proxy يدوي

بعد أن بائت جميع المُحاولات السابقة بالفشل، قال لي أحد الأقارب أن لديه طريقة أخرى وسألني ما رأيك أن نُحاول فيها؟ لم أتردد وبدأنا بتجريب العديد من البروكسيات التي كان يجلبها قريبي من مواقع يعرفها، ليتضح لي أن وضع البروكسي أسهل وأسرع بكثير من التعامل مع تكوين الـ VPN السابق.


فتحنا العديد من المواقع الأجنبية التي تُقدم بروكسيات قوية على حد تعبيرهم، لنقم بالدخول إلى الإعدادات - Settings ومن ثم واي فاي - Wi Fi، ونضغط على اسم الشبكة ونُمرر للأسفل وصولاً لتكوين البروكسي - Configure Proxy، نضغط على يدوي - Manual ومن ثم نُدخل السيرفر - Server المكون من مجموعة أرقام والمنفذ - Port ونضغط على حفظ - Save.

بعد اتباع الطريقة أعلاه وإدراج جميع المعلومات المطلوبة والضغط على حفظ، يحفظ الجهاز لوحده هذا التكوين ضمن إعدادات اسم الشبكة المُضافة، لنذهب بعدها إلى مُتصفح سفاري ونُحاول فتح أي موقع محظور أو لنعرف موقع الجهاز حالياً بعد إضافة البروكسي أو حتى تجربة آب ستور لكن للأسف لم يفتح معنا شيء.

إلى أن غادر الجميع وبقيت لوحدي وجاءت الكهرباء بعد تقنين طويل، قمت بتشغيل جهازي الاب توب وبدأت البحث مُجدداً ربما أجد شيء ذو قيمة حقيقية، لكن كالعادة يجب أن تنكش الإنترنت كله وتهدر وقتك لتجد شيء جيد هذا إن وجدت في مواقعنا العربية البائسة، ليصل بي البحث والعناء إلى موقع Http Tunnel الذي يُقدم قائمة ببروكسيات مجانية قوية.

إليك المزيد: 8 إعدادات يجب على كل مالك آيفون تغييرها الآن


الموقع بسيط للغاية يأتي باللون الأسود الداكن ويحتوي على جدول يُنصف البروكسيات من حيث السرعة والجودة والبلد وتاريخ الإضافة، الموقع يُظهر لنا البروكسي بهذا الشكل على سبيل المثال 64.71.145.122:3128، ليتكون الجزء الأول من الأرقام الطويلة من السيرفر والأربع أرقام الأخرى بعد النقطتين هي المنفذ.

عند دخولي للموقع قمت بالتمرير للأسفل وأخذت آخر بروكسي لألمانيا كانت كل المؤشرات تُظهر بأنه قوي، نسخته وذهبت إلى اسم شبكة الواي فاي ووضعته فيها كما وضحت مُسبقاً، ليعمل البروكسي معي على الفور وهنا تمت سعادتي! برؤية كل المواقع تفتح والمتجر بعمل بشكل طبيعي، لأتمكن أخيراً من تنزيل تطبيق Sherit المطلوب وتطبيق VPN للاحتياط في حال تعطل البروكسي.

كما رأيت عزيزي القارئ هذه هي التجربة التي مَررتُ بها وأحببت أن أُشاركك إياها، إن كنت مبتدئ ولا تعرف هذه المواقع والمعلومات فلا بد أن يكون المقال قيم جداً لك (عِلماً أن المُحاولات قد لا تنجح من المرة الأولى كما في حالتي مع البروكسي)، وسأحاول البحث عن مواقع بروكسيات مُشابهة وأضيفها لهذا المقال مع الوقت وعُذراً للإطالة.

تعليقات

  1. شكراً جزيلاً لك مقالك ساعدني كثيرا 🌸💕

    ردحذف

إرسال تعليق