كيفية تمكين ميزة "Network File scanning" على ويندوز 10


يوفر برنامج ويندوز ديفيندر تجربة أمان جيدة جداً على ويندوز 10، حيث أن البرنامج في الوقت الفعلي يوفر حماية من الفيروسات وبرامج الفدية وبرامج التجسس، وما إلى ذلك من الهجمات الضارة التي يمكن أن تُلحق ضرر كبير جداً ببيناتك، بالإضافة أيضاً إلى إمكانية فحص الملفات المحلية بشكل افتراضي. أما عندما يتعلق الأمر بملفات الشبكة أو السحابة فنجد أن برنامج ويندوز ديفيندر لا يقوم بفحص هذه الملفات بشكل افتراضي، ولذا فإنه يتعين على المستخدم تمكين هذه الميزة يدوياً.


ما هي خاصية "Network File scanning"


خاصة فحص ملفات الشبكة أو Network File scanning هي خاصية مدمجة في برنامج ويندوز ديفيندر تتيح إمكانية فحص ملفات الشبكة أو ملفات السحابة الإلكترونية وذلك للتأكد من الحفاظ على جميع بيناتك؛ ولكن لسوء الحظ لا يتم تفعيل هذه الخاصية بشكل افتراضي كما هو الحال مع خاصية فحص الملفات المحلية المدمجة في البرنامج أيضاً، ولذا يتعين عليك تفعيلها يدوياً.

في بعض الأحيان لا يستطيع برنامج ويندوز ديفيندر فحص بعض الملفات المعينة ولذا قد يطلب منك البرنامج تمكين هذه الميزة، أو قد تواجهك بعض المشاكل المحددة التي لن يتم حلها إلا من خلال تمكين الفحص لملفات الشبكة، وبالتالي فإن هذه الميزة يمكن أن تكون ضرورية في بعض الأحيان، ناهيك أيضاً عن أنها تساعد بشكل كبير على الحفاظ على بيناتك، ولذلك فإنه من المهم معرفة كيفية تمكين هذه الميزة على الجهاز الخاص بك.

كيفية تمكين خاصية فحص ملفات الشبكة بواسطة Group Policy Editor


إذا كنت تستخدم ويندوز 10 برو فإنه بالتأكيد أسهل طريقة لتفعيل ميزة فحص ملفات الشبكة هي من خلال Group Policy Editor، أما إذا كنت تسخدم نسخة هوم من ويندوز 10 فيمكنك أيضاً الحصول على أداة Group Policy Editor من خلال بعض الخطوات البسيطة التي وضحناها مسبقاً في موضوع كيفية الحصول علي Group Policy Editor في نسخة Home من ويندوز 10، إذا لم ترغب في ذلك فيمكنك الانتقال مباشرةً إلى الطريقة الثانية من خلال استخدام موجه الأوامر "Windows Terminal".

أولاً، لكي تتمكن من تفعيل الميزة فيجب عليك التوجه إلى شريط البحث الخاص بويندوز وكتابة gpedit، ثم بعد ذلك تقوم بالنقر على Edit Group Policy Editor لفتح النافذة الخاصة  بالأداة.


بعد ذلك قم بإتباع المسار التالي للوصول إلى مجلد Scan ثم بعد ذلك قم بالنقر على خيار "Scan network files" الموجود في الجزء الأيمن من النافذة الظاهرة أمامك.

Computer Configuration > Administrative Templates > Windows Components > Microsoft Defender Antivirus > Scan


بعد ذلك قم بتحديد خيار "Enable" من النافذة الظاهرة أمامك، وبمجرد الانتهاء قم بالضغط على زر تطبيق "Apply" ثم موافق لتطبيق التغييرات بشكل كامل.


كيفية تمكين خاصية فحص ملفات الشبكة باستخدام PowerShell


أولاً، يجب عليك التوجه إلى شريط البحث والبحث عن تطبيق Windows Poerwshell، ثم تقوم بتشغيل التطبيق أو موجه الأوامر كمسؤول كما هو موضح بالصورة أدناه.


بعد ذلك قم بكتابة أو نسخ الأمر التالي "Set-MpPreference -DisableScanningNetworkFiles 0" ولصقه في شريط الأوامر كما هو موضح بالصورة أدناه.


بمجرد الانتهاء سيتم تمكين الميزة بشكل مباشر، وسيتمكن ويندوز ديفيندر من فحص ملفات الشبكة بشكل كامل، أما إذا أردت إلغاء هذه الميزة مرة أخرى فيمكنك ذلك من خلال كتابة الأمر التالي "Set-MpPreference -DisableScanningNetworkFiles 1" في شريط الأوامر بكل بساطة.

كيفية تمكين خاصية فحص ملفات الشبكة باستخدام الريجيستري 


يمكنك أيضاً تفعيل هذه الميزة وتمكين ويندوز ديفيندر من فحص ملفات الشبكة من خلال القيام ببعض التعديلات على السجل الخاص بالويندوز باستخدام الريجيستري، ولكن يجب أن تعلم أن الريجيستري أداة قوية ويمكن أن تؤدي إساءة استخدامها إلى جعل النظام غير مستقر أو غير قابل للتشغيل، لذلك يجب عليك الإلتزام بالخطوات حتى لا تواجه أي مشاكل، كما أنه يُفضل عمل نسخة إحتياطية من التسجيل قبل البدء.

أولاً، قم بفتح الريجيستري من خلال الضغط على WIN+R وبعد ذلك قم بكتابة “regedit” في المربع الموجود في النافذة المنبثقة، ثم قم بالضغط على Enter.


بعد ذلك قم باستخدام الشريط الأيسر الجانبي للوصول إلى المفتاح التالي:

HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Policies\Microsoft\Windows Defender

بعد ذلك قم بالنقر بزر الماوس الأيمن فوق مفتاح Windows Defender (المجلد) ، وحدد خيار جديد "New" ، وانقر فوق خيار مفتاح "Key".


بعد ذلك قم بتسمية المفتاح الجديد بإسم "Scan"، وقم بالنقر عليه بزر الماوس الأيمن وقم بتحديد خيار جديد "New"، ثم خيار DWORD (32-bit) Value لإنشاء قيمة جديدة. 


بعد ذلك قم بتسمية القيمة الجديدة بإسم "DisableScanningNetworkFiles" ثم قم بالنقر عليها نقراً مزدوجاً، ومن خلال النافذة المنبثقة الظاهرة أمامك قم بتغيير القيمة من 0 إلى 1.


بمجرد الإنتهاء قم بالضغط على موافق، ثم قم بإعادة تشغيل الجهاز الخاص بك ليتم تطبيق التغييرات التي قمت بها، وبذلك عندما يقوم ويندوز ديفيندر بالقيام بعملية Scan مرة أخرى، فإنه سيقوم بفحص الملفات الموجودة على جهازك بالإضافة إلى فحص ملفات الشبكة.

تعليقات

  1. اضافة جيدة على الويندوز 10 و لكن سؤال المطروح الى اي مدى هي فعالة هذه الخاصية في الوصول و الحفاظ على البيانات خصوصا أنها مطروحة علر نسخة ويندوز 10 التي اثيرت حولها عديد تساؤلات حول الخصوصية

    ردحذف
  2. ما هو افضل برنامج مجانى لسحب الملفات اسكانر بصيغ مختلفة

    ردحذف
  3. في Windows 10، طرأت بعض التغييرات على ميزة مشاركة الملفات والمجلدات عبر الشبكة، بما في ذلك إزالة مجموعة المشاركة المنزلية.

    ردحذف

إرسال تعليق