كشف اسم الخط المستخدم في اي موقع او ملف PDF



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كثيراً ما نصادف العديد من خطوط الكتابة "Fonts" التي تنال إعجابنا سواء علي المواقع أثناء تصفح الإنترنت أو حتي بملفات النصوص سواء بإمتداد PDF أو ملفات ورد، وأحيانا قد نرغب بمعرفة إسم تلك الخطوط ونوعها حتي نقوم بتحميلها من خلال مواقع تحميل الخطوط وإستخدامها ببرامج الكتابة والتصميم، و بإستثناء مصممي الجرافيك المحترفين سنجد أن عملية التعرف علي إسم الخط ونوعه بالنظر فقط لن تكون مهمة سهلة للمستخدم العادى.

لذلك وبعد أن قمنا بتوضيح كيفية معرفة الخطوط المستخدمة داخل أى صورة وبعد أن تلقينا عدة إستفسارات من المتابعين عن أسماء الخطوط المستخدمة بموقع المدونة، سنوضح من خلال مقال اليوم كيفية معرفة إسم خطوط الكتابة الموجودة بملفات PDF أو علي مواقع الويب في حالة ما إذا نالت إعجباك وأردت تحميلها وإستخدامها لاحقاً.



بإستخدام أى من الطريقتين في هذا المقال وبعد الحصول علي إسم الخط، يُمكنك تحميل الخط من خلال البحث عنه بموقع خطوط جوجل الرسمي أو من خلال أى من مواقع تحميل الخطوط المجانية أو عن طريق البحث علي الإنترنت بشكل عام وتحميل الخط من أحد النتائج الأولي بترتيب نتائج البحث، وبعد تحميل الخط يُمكنك إضافته بكل سهولة من خلال الضغط مرتين علي ملف الخط والذي سيكون غالباً بإمتداد "ttf" وسيتم إضافته مباشرةً لمكتبة الخطوط بنظام ويندوز وتستطيع إستخدامه من قائمة الخطوط ببرامج الكتابة والتصميم.

معرفة إسم الخط المستخدم بملف PDF




إذا حصلت علي ملف PDF يحتوي على نص مكتوب بخط ترغب بالتعرف علي إسمه، يُمكنك القيام بهذا الأمر من خلال فتح الملف تحديداً بإستخدام برنامج "Adobe Reader" الشهير، ثم من خلال الواجهة الرئيسية أثناء فتح الملف قم بالضغط علي قائمة "File" ثم خيار "Properties" ومن خلال التوجه لتبويب "Fonts" والإنتظار قليلاً سيتم تحميل قائمة بأسماء جميع خطوط الكتابة المستخدمة بالملف.



وسيتوجب عليك بالطبع تجربة معظم الخطوط بالقائمة حيث لا يدعم البرنامج التعرف علي خط الكتابة بجزء معين أو فقرة نصية داخل الملف. ويُمكنك أيضاً إستخدام تلك الطريقة أيضاً للتعرف علي الخطوط بمواقع الويب، عن طريق حفظ صفحة الويب كملف "PDF"  ثم القيام بنفس الخطوات مجدداً من خلال برنامج "Adobe Reader".

معرفة إسم الخط المستخدم بأى موقع علي الإنترنت




رغم إمكانية التعرف علي إسم أى من خطوط الكتابة المستخدمة بأى صفحة ويب من خلال أدوات المطورين أو "Developer Tools" بالمتصفح، إلا أنه توجد العديد من الإضافات التي يُمكنك تثبيتها بالمتصفح للتعرف علي إسم الخط بشكل أسهل بمجرد تحديد النص أو التحليق فوقه بمؤشر الماوس، وتعد إضافة "WhatFont" أحد أفضل الإضافات للقيام بتلك المهمة نظراً لأنها تتوفر للمتصفحات الأساسية مثل جوجل كروم وجميع المتصفحات المعتمدة علي نواة كروميوم مثل أوبرا وإيدج وأيضاً متصفح فايروفوكس.

بعد تحميل وتثبيت الإضافة بالمتصفح، ومن خلال الضغط علي أيقونة الإضافة بالشريط العلوي سيتم تفعيل عمل الإضافة وستجد ظهور أيقونة "Exit What Font" ومنذ تلك اللحظة عند القيام بالتحليق بمؤشر الماوس فوق أى نص مكتوب بصفحة الويب سيظهر لك إسم الخط مباشرةً بجانب النص الذي تريد التعرف عليه.



ليس ذلك فقط، بل يُمكنك أيضاً التعرف علي معلومات أكثر عن أى نص مكتوب من خلال الضغط بالزر الأيسر للماوس علي النص أثناء تفعيل الإضافة، وستجد ظهور شريط يحتوي علي إسم الخط واللون المستخدم وأيضاً حجم الخط المستخدم بالكتابة، فقط لاحظ أنه يجب غلق الشريط من خلال علامة "X" قبل الضغط بأى مكان آخر لأنه كلما قمت بالضغط بأى مكان بالصفحة سيظهر شريط خاص بالخط المستخدم بالمكان الذي قمت بالضغط فيه وبالتالي ستجد العديد من النوافذ والتي ستؤثر على سهولة التصفح.

و بعد الإنتهاء قم بالضغط علي أيقونة "Exit What Font" بأعلي الصفحة  ليتم تعطيل الإضافة حتي تستطيع تصفح الويب دون ظهور تلك المعلومات عند الضغط بالماوس بأى مكان ثم بعد ذلك يُمكنك تفعيل الإضافة مجدداً بأى وقت عند الحاجة للتعرف علي إسم أى خط مستقبلاً.

تعليقات