أفضل الهواتف الذكية من حيث الأمان والخصوصية لعام 2020



الوقت كفيل بأظهار كل شيء بشكل جلي أمام أعينك، لتُظهر لنا السنوات الأخيرة الماضية بطبيعة الحال لأي مدى يجب ألا نُعطي الكثير من الثقة في الهواتف الذكية وتطبيقاتها المتعددة، التي تُشكل خطراً كبيراً علينا وعلى بياناتنا المحفوظة على هذه الأجهزة، ومقدار الخصوصية المُنعدم تقريباً.

حيث تعمل كُبرى الشركات التقنية أمثال جوجل وآبل ومايكروسوفت وغيرها على مُراقبة كل ما تفعله من كبيرة وصغيرة وشاردة وواردة على هواتفنا الذكية، ويحملون أجهزتهم بكم هائل من التطبيقات المُثبتة مُسبقاً لضمان سير عملية التجسس والسرقة على أكمل وجه، مما يودي بنا لأكبر كابوس خصوصية في حياتنا.

لحسن الحظ، وفي ظل هذه الهيمنة العملاقة لبعض الشركات التقنية حول العالم، يسعى البعض إلى تبني أفكار وسياسات خالية من القيود وتعطي الأولوية للمُستخدم باختيار ما يُريد مثل أنظمة تشغيل لينكس على سبيل المثال وبعض الشركات الكُبرى التي تتبنى المصادر المفتوحة، والتي تطرح بنفس الوقت بعضاً من الأجهزة الذكية التي تمتاز بقدر كبير من الخصوصية.


إليك في البدء معايير اختيار الهاتف الآمن

قبل التعمق في قائمة التوصيات الخاصة بنا لأفضل الهواتف الذكية من حيث الأمان والخصوصية لهذا العام، لا بد لنا من الحديث أولاً عن بعض المعايير الفريدة الواجب اتباعها للحصول على هاتف ذكي يحترم الخصوصية، لتأتي هواتفنا مع تطبيقات الطرف الأول مثل صور جوجل أو خرائط آبل وغيرها وخيارات الطرف الثالث مثل انستجرام و واتساب.

لتعمل تلك التطبيقات بطبيعة الحال على إنجاز المهام المطلوبة منها في جميع بيانات المُستخدمين وإرسالها إلى التحليل وبيعها إلى المُعلنين، لكن حصولك على هاتف ذكي يُركز على الخصوصية فذلك يعني خسارة بعض من تلك المزايا والتطبيقات المُدرجة مُسبقاً، قد تجد بدائل جيدة للتطبيقات لكن النظام بأسره قد يتغير أيضاً.

بشكل عام، تعد الهواتف الذكية الصديقة للخصوصية أقل سهولة بالنسبة للاستخدام وأكثر تعقيدًا بما يخص الأمان بفضل تضمين البرامج المشفرة وعدد أقل من المنصات الاجتماعية، أي يجب أن تكون على دراية بالاختلافات الكبيرة بين جهاز آيفون أو أندرويد العادي وهاتف ذكي آمن أثناء عملية الشراء.

اقرأ أيضاً: كيف غيرت أبونتو - Ubuntu نظرة العالم نحو لينكس وطبيعته؟!

1. Purism Librem 5

يأتي بسعر 750 دولار حسب الموقع الرسمي للجهاز

تقوم شركة Purism بإنتاج أجهزة كمبيوتر محمولة وأجهزة كمبيوتر تعتمد على نظام التشغيل لينكس صديقة للخصوصية منذ عام 2014، يعتبر Purism Librem 5 أول هاتف ذكي للشركة، تم إطلاق الجهاز كمشروع مُمول من قبل الجماهير في عام 2017، مع شحن الدفعة الأولى من الهاتف في أواخر عام 2019.

يعمل الهاتف بنظام Pure OS مفتوح المصدر ونتيجة لذلك لا يوجد وصول إلى متجر جوجل بلاي أو متاجر التطبيقات الرئيسية الأخرى، متصفح الويب الافتراضي Pure Browser هو نسخة معدلة من فايرفوكس برفقة مُحرك بحث يحترم الخصوصية ويحتوي على الكثير من المزايا DuckDuckGo.

يُمكنك الهاتف من تعطيل الكاميرا والميكروفون وإزالة الطاقة من محولات الواي فاي والبلوتوث وإغلاق جميع اتصالات الشبكة بما في ذلك GPS، ويأتي مع بطارية قابلة للإزالة بسعة 3500 مللي أمبير، وكاميرا أساسية 13 ميجا بيكسل وذاكرة تخزين داخلية 32 جيجا بايت قابلة للتوسيع حتى 2 تيرابايت عبر بطاقة ذاكرة MicroSD.

التزمت الشركة بالتحديثات المستمرة لهاتف Librem 5، وهذا يتعارض تمامًا مع جوجل وآبل اللذين يدعمان عادةً الهاتف لمدة عامين أو ثلاثة أعوام فقط، يشحن الهاتف عبر USB-C ويدعم اتصال بلوثوت اللاسلكي، إذن فهو من أفضل الهواتف التي تحترم الخصوصية لكن قبل اتخاذ القرار النهائي بشأنه ألقِ نظرة على المُراجعة الشاملة للهاتف.

2. Fairphone 3

يأتي بسعر 450 دولار حسب الموقع الرسمي للجهاز

يعتمد هاتف Fairphone 3 على نظام التشغيل أندرويد لكنه مُعدل ليكن أكثر تطوراً واحتراماً للخصوصية وأفضلية من الأندرويد العادي، ليأتي الجهاز بنظام Fairphone OS وهو إصدار مُخصص من أندرويد 9، كما توفر الشركة المُصنعة لهذا الجهاز إمكانية تثبيت أنظمة تشغيل بديلة.

إذا كنت تفضل اختيار نظام تشغيل آخر يمكنك فتح برنامج تحميل Bootbox الخاص بـ Fairphone 3 وتثبيت نظام التشغيل البديل المفضل لديك، ونظراً لأن الجهاز حديث العهد (تم إطلاقه في عام 2019) لا يزال التطوير مُستمر، فأن كنت بحاجة لشيء أكثر إنجازاً يُمكنك تجربة نظام LineageOS و Ubuntu Touch.

يتم تشغيل Fairphone 3 بواسطة معالج Snapdragon 632 ويحتوي على 4 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي و64 جيجا بايت من التخزين المدمج، ببطارية 3000 مللي أمبير قابلة للإزالة والاستبدال ويتم شحنها عبر USB-C، يدعم الهاتف عمليات Bluetooth 5 و NFC و Dual SIM، هناك كاميرا أساسية بدقة 12 ميجابكسل وعدسة أمامية بدقة 8 ميجابكسل.

إليك المزيد: الطرق الخمسة الأكثر شيوعًا التي يتم اختراق هاتفك من خلالها

3. PinePhone

يأتي بسعر 150 دولار حسب الموقع الرسمي للجهاز

إن هاتف Pine64 PinePhone هو بديل يعمل بنظام لينكس من Purism Librem 5، ومع ذلك فإن PinePhone غير مصمم خصيصًا لزيادة الأمان والخصوصية، بدلاً من ذلك تأتي قوته من حقيقة أن الهاتف يعمل بنظام تشغيل مفتوح المصدر ويعتمد فقط على برنامج مفتوح المصدر.

تم تصميم الجهاز لتشغيل مجموعة متنوعة من أنظمة تشغيل لينكس، ومع ذلك بمجرد الحصول على الجهاز الفعلي بين يديك يمكنك تثبيت أي من أنظمة التشغيل الـ 17 المدعومة حاليًا، لذا ندعوك للتعرف على ماهية جهاز الـ PinePhone وما الأنظمة التي يُمكنه تشغيلها الآن؟.

يستخدم PinePhone نظام Allwinner A64 رباعي النواة على شريحة (SoC) ويحتوي على 2 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي و16 جيجا بايت من التخزين، يعمل ببطارية قابلة للإزالة 3000 مللي أمبير والتي يمكن إعادة شحنها عبر USB-C، هناك كاميرا أساسية بدقة 5 ميجابكسل وكاميرا سيلفي بدقة 2 ميجابكسل أيضًا.

ليست هناك تعليقات: