لماذا عليك إزالة تطبيق MIUI Cleaner من شاومي



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يقول أحدهم، بأن الحماية خُلقت لكي تُخترق، بعيدًا عن صحة العبارة من عدمها، ما تزال وبالمناسبة لن تتوقف التقارير التي تتحدث عن عمليات اختراق وسرقة بيانات هنا وهنا، وأقرب مثال، ما حصل قبل أيام من عملية سرقة للبتكوين لعشرات الحسابات الكبيرة في تويتر، والأخطر من ذلك، يتمثّل في سرقة البيانات بدون علم المستخدم وبيعها أو نقلها لجهات خارجية، وقد سمعنا عشرات القضايا من هذا النوع، ولعل أحدثها تطبيق MIUI Cleaner الافتراضي من على اجهزة شاومي، هنا وعبر مقالتنا المهمة هذه، سنوضّح أسباب إزالة التطبيق الآن وليس غدًا، بالإضافة إلى كيفية القيام بذلك على أن نتحدث عن بعض النقاط المهمة الأخرى، فهيا نبدأ.




لماذا عليك إزالة التطبيق الافتراضي MIUI Cleaner في هواتف شاومي؟

خلال الأسابيع القليلة الماضية، أعلنت بعض الدول عن حظر العشرات من التطبيقات والسبب في أنها تُشكّل تهديدًا أمنيًا على المستخدمين، وقد تضمّنت هذه القائمة وللأسف بعض التطبيقات التي لها شعبية كبيرة بين مستخدمي اندرويد و iOS، فعلى سبيل المثال، هناك تطبيق التيك توك ومتصفّح UC محاذاة بكلٍ من تطبيق ShareIT و Clean Master الذي يخص حملة اجهزة شاومي، حيث اتهمت هذه التطبيقات بسرقة وتحويل البيانات خلسةً لجهات خارجية غير معلومة.

ولعلك لاحظت أننا لم نذكر تطبيق MIUI Cleaner حتى الآن، قبل القيام بذلك، من المهم أن تعرف بأن تطبيق Clean Master أحد أدوات تنظيف الملفات الغير مرغوب بها في الجهاز، محاذاة بتعزيز أدائه، والمشكلة الأكبر، أنه من تطوير الشركة الصينية Cheetah Mobile سيئة السمعة، والتي كانت مؤخرًا في مقدمة مدفع جوجل وآبل والخبراء الأمنيين.



وقبل لحظات ذكرنا "المشكلة الأكبر"، مرة أخرى ولكن مشكلة أكبر من سابقتها، بأن تطبيق Clean Master هو تطبيق MIUI Cleaner الافتراضي على اجهزة شاومي، والقادم تقريبًا على جميع أجهزة شاومي و Redmi، حيث إذا انتقلت إلى إعدادات التطبيق ستُلاحظ بأنه يستخدم نفس تعريف Clean Master، على كلٍ، دعونا ننتقل الآن للفقرة الفاصلة وهي كيفية إزالة التطبيق.

كيفية إزالة تطبيق MIUI Cleaner؟

بدون مقدّمات ولسوء الحظ، لا تسمح شاومي لحملة أجهزتها بإلغاء تحميل أو حتى تعطيل معظم تطبيقاتها الافتراضية، المعروفة باسم "Bloatware"، بالتالي لن يُفلح الأمر مع MIUI Cleaner، ومع ذلك فلدينا الحلول وكل ما يتطلبه الأمر هو "جهاز حاسوب، كابل USB، تشغيل خيار تصحيح الأخطاء في الجهاز، وتحميل أداة" ومن ثم تابع الخطوات التالية.

أولًا قم بتوصيل جهازك الشاومي مع حاسوبك باستخدام كابل الـ USB.
الآن اسمح لمطالبة تصحيح أخطاء USB على جهازك
الخطوة التالية، قم بتنزيل أداة ADB من هنا، وبعد استخراج الملف، انقر عليه بزر الماوس الأيمن واختر "Open PowerShell Window here".



الآن سيكون علينا لزامًا التعامل مع الأوامر، وأوّل أمر هو "adb devices" بدون اقواس ومن ثم انقر انتر، على أن ترى الآن رقمًا وجهاز ضمن قائمة الأجهزة المرفقة.


الأمر التالي "adb shell" واضغط على انتر، ومن ثم اكتب "pm uninstall –k —user 0 com.miui.cleanmaster" واضغط على انتر، بالنهاية ازل الكابل وقم بإعادة تشغيل جهازك الشاومي.

وبالمناسبة، الخطوات السابقة تُعد خطوات عالمية لإزالة التطبيقات المثبتة مسبقًا على أي جهاز اندرويد، بمعنى آخر، يمكنك اتباع نفس الطريقة إذا كان لديك هواتف Realme أو Oppo أو أي هاتف ذكي صيني آخر.

بدائل تطبيق Xiaomi MIUI Clearer

عام بعد عام، يُصبح نظام التشغيل اندرويد فعّالًا في موضوع التعامل مع التطبيقات في الخلفية، على سبيل المثال، يخصص النظام هذه الأيام بموارد للتطبيقات بذكاء، والاهم من ذلك انه يوقف التطبيقات التي لا يتم استخدامها بشكل متكرر مؤقتًا، بالمقابل، تعطي هذه الفئة من التطبيقات تعزيزًا في الأداء كونها ببساطة تغلق التطبيقات في الخلفية، إلا أنها يمكن أن تخلق مشاكل في النظام.

بالتالي، الميزة المفيدة والوحيدة لتطبيقات التنظيف، هي السماح للمستخدمين بحذف التطبيقات والبيانات غير المرغوب فيها تحت سقف واحد، ومع ذلك، قد تجمع بيانات المستخدمين، فإذا كنت لا تزال تريد تطبيقًا يؤدي هذه المهمة، فيمكنك البدء باستخدام SDMaid الذي يقوم بعمل جيد ويحافظ على بياناتك آمنة.

تعليقات