نصائح للحفاظ على عمر مكونات الهاردوير في الكمبيوتر



كم سيكون من المثالي إن قمت بشراء جهاز كمبيوتر جديد بمواصفات جيدة ليبقى لديك العمر بأكمله؟ لكن للأسف لا وجود لأحلام اليقظة تلك، لماذا؟ لأنه ببساطة لكل قطعة في الكمبيوتر عمر افتراضي بعد تخطي هذه الفترة يبدأ الجهاز بفقدان الأداء الذي كنت تستمتع به منذ البداية.

وبالطبع العمر الافتراضي أمر منطقي لكل شيء في هذه الحياة وهناك أسباب أخرى أحدها دفع المستخدم لشراء جهاز جديد بمواصفات أحدث لتحقيق النفع التجاري والمالي للشركات المُصنعة كحال الأجهزة الذكية، لكن عملية استبدال الجهاز قد تكون باهظة الثمن وغير ممكنة، لذا لا بد من تحقيق أقصى استفادة من كل جزء عبر هذه النصائح التالية.


1. اللوحة الأم - Motherboard


لا بد في البداية من معرفة الأسباب التي تؤدي إلى نقص العمر الافتراضي لكل قطعة قبل التعمق بطرح النصائح، فلماذا ينخفض أداء اللوحة الأم؟ على الرغم من عدم وجود أجزاء متحركة إلا أن اللوحة الأم معقدة للغاية وحساسة في تصميماتها، كنقطة محورية لكل شيء آخر على نظامك يمكن أن يكون للأعطال الصغيرة آثار كارثية.

من الصعب أيضاً قياس عمر اللوحة الأم، حيث يكاد يكون من المُستحيل حساب عادات المستخدم الفردي والبيئات المحلية، السبب الأكبر لفشل اللوحة الأم هو أن المكثفات تتدهور بمرور الوقت وتصبح منهكة، في بعض الأحيان تتسرب المكثفات مما قد يؤدي إلى إتلاف مكونات الأجهزة الأخرى، يمكنك استبدال مكثف ولكن إن كان هناك تأثير على قطع أخرى فالأمر معقد.

لذلك، ننصح بحفظ الجهاز بعيدًا عن المخاطر البيئية مثل الرطوبة الزائدة أو الهواء الجاف، كما يمكن أن تؤدي الحرارة الزائدة في بعض الأحيان إلى تشويه اللوحة الأم مِما يؤدي إلى الكثير من المشاكل بطبيعة الحال، وحاول أن لا تلمس اللوحة الأم كثيراً خاصةً عند استبدال بعض المكونات لما لها من حساسية كبيرة.

تعرف إيضاً على: العلامات التي تدل على انتهاء عُمر الجِهاز الافتراضي

2. محرك البيانات - Data Drive


محركات الأقراص الصلبة HDD لديها أجزاء متحركة ستتعطل ماديًا مع الوقت، قد يتم خدش طبقاتها أو قد يتوقف الرأس عن القراءة أو قد تصبح الأجزاء مشلولة بسبب زيادة الطاقة، في حين أن محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة SSD تعتمد على الشرائح ولا يمكن حفظ البيانات فيها على المدى الطويل لأنها أكثر عرضة للحرارة وقد يؤدي انقطاع التيار الكهربائي إلى فقدان البيانات.

بغض النظر عن نوع محرك البيانات لديك فمن الجيد دائمًا الاستثمار في حماية ضد الزيادة المفاجئة للكهرباء، لأن الارتفاع المفاجئ لها قد يُسبب الكثير من الضرر لجميع أنواع الأجهزة، تجنب ارتفاع درجات الحرارة كثيراً، قم بتنظيف الجهاز من الغبار كل فترة والتأكد من وران جيد لهواء مروحة التبريد لمنع ارتفاع درجة الحرارة.

3. ذاكرة الوصول العشوائي - RAM


تتمتع ذاكرة الوصول العشوائي بعمر افتراضي طويل نوعاً ما، لكن شيئين يمكن أن يقتلان ذاكرة الوصول العشوائي في غمضة عين: درجة الحرارة وزيادة الطاقة أيضاً، معظم الرام لها درجة حرارة بين 0 و85 درجة مئوية إن ازدادت أكثر من هذا الحد فقد تتعرض للتلف مع مرور الوقت.

أهم نصيحة هي شراء رام عالية الجودة من شركة ذات سمعة طيبة، تشمل الشركات المصنعة ذات السمعة الجيدة كينغستون ، كروسيال، جي سكيل، وكورساير، على الرغم من توفر شركات تصنيع أخرى، وتأكد كذلك من وجود مُنظم للتيار الكهربائي وتنظيف الرام بين الحين والآخر.

4. مزود الطاقة - Power Supply


في ظل الاستخدام المعتاد يجب أن يستمر مزود الطاقة لديك لفترة طويلة خمس سنوات على أقل تقدير وربما يصل إلى 10 سنوات إذا كنت محظوظًا، ولكن إذا بدأت في وضع مصدر الطاقة تحت أحمال عالية على مدى فترات طويلة فيمكن الضغط عليه، الأمر الذي قد يؤدي إلى استهلاك أكبر لموارد القطعة وبالتالي انخفاض العمر الافتراضي تدريجياً.

إذن كما رأيت فمن النصائح الهامة للحصول على عمر افتراضي مديد لمزود الطاقة في البداية اقتنائه من علامة تجارية مرموقة، لما نركز كثيراً على العلامة التجارية؟ لأن جودة التصنيع وبناء قطع الجهاز إن لم تكن جيدة بما يكفي سيؤدي ذلك إلى انخفاض العمر الافتراضي وبالتالي التدهور المُبكر.

كما أن الطريقة الفعالة الوحيدة لإطالة عمر مزود الطاقة هي تقليل الأنشطة عالية الضغط، على سبيل المثال، يعد تعدين العملات المشفرة عملية شاقة للغاية، ويمكن أن تؤدي زيادة سرعة تشغيل وحدة المعالجة المركزية أو وحدة معالجة الرسومات أيضًا إلى زيادة الضغط على مزود الطاقة أيضاً.

إليك المزيد: كيف تحافظ على بطارية اللابتوب وتزيد من عمرها الافتراضي

5. مروحة التبريد - Cooling Fan


تمامًا كما هو الحال مع محركات الأقراص الثابتة، تكون مراوح التبريد ميكانيكية حيث تحتوي على أجزاء متحركة قابلة للتلف بمرور الوقت، فكلما دارت أكثر كلما كانت عرضة للانهيار أكثر، وقد تكون أحد الأجزاء الأكثر تعرضاً للتلف نظراً للضغط الكبير عليها كأهم قطعة لتبريد قطع الجهاز والحصول على حرارة معتدلة لكافة القطع الأخرى.

الأمر الذي قد يُسرع بالفعل تراكم الغبار على ريشة المروحة الأمر الذي يعيق آلية الدوران في حال تحول الغبار مع الحرارة والرطوبة إلى مادة لزجة ولاصقة تُسبب المزيد من الاحتكاك والضغط، إذن كما ترى فالضغوطات كثيرة ومتعددة على هذا الجزء المهم من الكمبيوتر، لتؤثر كل تلك الأسباب على العمر الافتراضي لمروحة التبريد.

وبعد أن عرفنا الأسباب التي قد تؤدي إلى انخفاض العمر الافتراضي لهذه القطعة لا بد لنا من توجيه بعض النصائح في هذه الجزئية، أولاً تنظيف الغبار والريش المتراكم جيداً، مراعاة مكان الجهاز وعدم وضعه على سجادة سميكة تؤدي لزياة الحرارة والغبار، زيادة عدد المراوح والاعتناء بها وتبديلها كل فترة لما لها من أهمية كبيرة.

هناك تعليقان (2):

  1. رائع جداً،معلومات قيمة تستحق التطبيق من أجل زيادة العمر الإفتراضي لمختلف أجزاء الكمبيوتر دون أن ننسى لوحة المفاتيح التي تتضرر كثيراً من الغبار أو أجزاء صلبة كالطعام أوبسكويت بالنسبة لمن يحبذ تناول الطعام أمام الحاسب .

    ردحذف
    الردود
    1. مرحباً بك، يُسعدنا رأيك الكريم ونشكر هذه الإضافة

      حذف