كيفية حذف الروابط من ملف Word بطريقتين


لا شك أنك قمت في مرة بلصق نص في مستند وورد بعد نسخة من صفحة ويب أو مستند Word آخر ولاحظت بعدها أن هناك روابط (أو كما تُسمى الارتباطات التشعبية) تأتي مضمّنة معه. هذا مزعجًا بشكل لا يصدق، دون استثناءات، فغالبا لن تحب أبدًا أن تكون هذه الروابط مضمّنة أيضًا في مستندات Word الخاصة بك. لحسن الحظ، من السهل جدًا إزالة هذه الروابط وبعدة طرق يوفرها برنامج مايكروسوفت وورد، بحيث تتمكن من إضافة النصوص إلى مستنداتك بالتنسيق المعتاد بدون روابط. وفي هذا المقال نستعرض معكم هذه الطرق التي يعتبر معرفتها شيء أساسي عند التعامل مع مستندات وورد.


لتوضيح الأمور أكثر بخصوص لصق نص في مستند Word بدون روابط، قمنا بنسخ جزء من مقال من مقالات عالم الكمبيوتر ولصقه مباشرًة في مستند Word جديد. وكما ترى في الصورة أدناه، تمت إضافة النص والروابط المضمّنة معه في المستند أيضًا. إذً فيما يلي نوضح إليكم طريقتان لتجنب ذلك.


الطريقة الأولى: إزالة الروابط أثناء عمل Paste للنص



كل ما عليك في البداية هو فتح برنامج مايكروسوفت وورد وإنشاء مستند جديد فارغ، بعدها قم بنسخ النص الذي تريده وافتح نافذة Word  للصق النص، ولكن لفعل ذلك بدون تضمين الروابط، قم بالانتقال إلى قسم "Home" من الشريط العلوي ثم انقر على السهم المتجه لأسفل ضمن خيار "Paste" ثم اختر من جزئية Paste Options خيار "Keep Text Only" المشار إليه في الصورة بالأعلى. عند تحريك مؤشر الماوس فوق خيار "Keep Text Only" سيظهر لك معاينة تمنحك فكرة على ما سيبدو عليه النص إذا تمت إضافته باستخدام هذا الخيار، وهنا يجب أن تلاحظ أن النص لم يعد يحتوي أي روابط. يمكنك أيضًا النقر بزر الماوس الأيمن في المستند والنقر على "Keep Text Only" من القائمة المنبثقة.

المشكلة هنا هي أنّ برنامج مايكروسوفت وورد سيقوم بإضافة النص مع تطبيق التنسيق العادي للنص، لذا ستحتاج إلى تعديله وتحديد الخط والتنسيقات الأخرى إذا لم يكن هذا هو التنسيق الذي تريده للمستند. لكن على أي حال، لم تعد هناك روابط مضمّنة مع النص.

الطريقة الثانية: ازالة الروابط بعد عمل Paste للنص



إذا كان النص الذي يحتوي على روابط موجودًا بالفعل في المستند، فلا تحتاج إلى إعادة نسخه ولصقه من جديد لاستخدام الطريقة الأولى. يمكنك ببساطة تحديد الجزء (من النص) الذي يحتوي على الروابط ثم اضغط على مفتاح Ctrl و Shift و F9 معًا في نفس الوقت. على الفور ستتم إزالة جميع الروابط من النص ضمن الجزء المحدد مع الاحتفاظ بالتنسيق الأصلى أيضًا.


إذا كنت مبتدئ في استخدام برنامج Word فربما لا تعلم أنه يمكن إزالة الروابط بشكل فردي. فإذا قمت بنسخ نص ولصقه في المستند ولكنك لا تريد إزالة جميع الروابط، اضغط كليك يمين على النص الذي يحتوي على الرابط وحدد "Remove Hyperlink" من القائمة المنبثقة.

كما هو واضح، فهناك طرق مختلفة للتخلص من الروابط المضمّنة مع النصوص عند لصقها في مستندات Word. تعتمد الطريقة المناسبة على تفضيلاتك عند التعامل مع مستندات وورد. ولكن وجدنا أن اختصار Ctrl + Shift + F9 يعمل في جميع إصدارات وورد وقد يمثل اسهل طريقة للجميع.

تعليقات