تطبيق NumBuster لمعرفة اسم المتصل على الأندرويد والآيفون




بعد فترة وجيزة من الانتشار الكبير للأجهزة الذكية خاصةً بعد نظام التشغيل أندرويد وتطوره الملحوظ، بدأ مطوري التطبيقات التابعة لجهات خارجية أي طرف ثالث بتطوير وتصميم تطبيقاتهم الكثيرة تحت عدة أفكار لإكمال النقص في المزايا التي لا يدعمها الهاتف الذكي، على سبيل المثال، تطبيقات معرفة اسم المتصل.

نجحت تلك التطبيقات نجاحاً كبير وبدأ الجميع باستخدامها تقريباً، لما لها من أهمية في معرفة من المتصل للابتعاد قليلاً عن الإزعاج، لكنها بمرور الوقت انحرفت عن مسارها وبدأت الإعلانات والمزايا المستفزة بالظهور إلى جانب عدم احترام خصوصية المُستخدم، لنجلب لك اليوم تطبيق NumBuster الذي سيُصحح المسار من جديد.


تطبيق NumBuster يتيح للمستخدمين العثور على تفاصيل الاتصال بأي رقم هاتف حول العالم وتبادل المعلومات حول الأرقام مع مُستخدمين آخرين وحظر المكالمات والرسائل المزعجة. التطبيق مُتاح لنظامي التشغيل أندرويد و iOS، الجميل في الموضوع بأنه تطبيق مُتخصص في هذا المجال أي أنه يُركز على ما يُطلب منه ولا يبتعد لمهام أخرى غير ذات صلة.

والتطبيق ليس بجديد في حقيقة الأمر، حيث تم تطويره من قبل شركة محدودة أسسها شخصان وتم إطلاق المشروع على نظام التشغيل أندرويد في مايو 2013 وموقع الويب في فبراير 2014، ليحصل التطبيق على أكثر من 100 ألف مُستخدم في شهر سبتمبر 2014، حيث تم الإعلان عنه للمرة الأولى في أغسطس 2014، ليتوسع تدريجياً حتى الآن. إذ تعمل الخدمة حاليًا في 12 دولة في العالم منذ عام 2013 ولديها أكثر من 10 مليون مستخدم.

الخدمة عبارة عن دليل هاتف عالمي مزود بوظيفة حظر المكالمات والرسائل، يسمح لمستخدميه ليس فقط باكتشاف اسم المتصل أو مرسل الرسائل القصيرة غير المعروف، سواء كان شخصًا أو شركة، ولكن أيضًا يوفر تقييم للأرقام والتعليق على الارقام المزعجة وبالتالي إضافة المزيد من القيمة إلى الخدمة ومساعدة المستخدمين الآخرين في المجتمع للحصول على معلومات أكثر.


وتجدر الإشارة إلى أن تطبيق NumBuster متاح بـ 12 لغة هما الإنجليزية، الروسية، التركية، الفرنسية، الصينية، الإيطالية، البرتغالية، الهندية، الإسبانية، الأوكرانية، الكورية، بالإضافة طبعاً إلى لغتنا العربية الجميلة، عِلماً أن التطبيق حصل على الكثير من ردود الفعل والتقييمات الإيجابية في متاجر التطبيقات للهواتف الذكية منذ إطلاقه، حيث حصل على تقييم 4.4 على متجر جوجل بلاي.

بشكل عام NumBuster هو تطبيق يسمح لك بمشاركة رأيك التقييمي الشخصي وتجربتك بشكل مجهول تمامًا مع الآخرين حول رقم هاتف معين. هذا يسمح لك بكتابة المراجعات، والتقييم، وحظر المكالمات والرسائل القصيرة من أرقام معينة (حتى على iPhone!) والتأكد من أن هذا يحدث بشكل مجهول وآمن بالنسبة لك. يعني ذلك حرفياً أنك تحل العديد من مشاكلك الخاصة عند الحصول على مكالمات من الغرباء عبر الهاتف وتشارك تجربتك مع أشخاص آخرين في نفس الوقت، بينما تظل آمنًا تمامًا ومجهول الهوية.


التطبيق متوفر في المتاجر الرسمية للأجهزة الذكية بشكل مجاني مع إمكانية شراء بعض الخصائص والمزايا الداخلية بسعر رمزي. كما يأتي بحجم جيد نوعاً ما (يقارب الـ 30 ميجابايت) فيعتبر خفيف على الجهاز ويتصف بتصميمه المميز الجميل والبسيط، كما يستخدم لغة الجهاز افتراضياً، ويقدم العديد من المُميزات التي سنبدأ بسردها واحدة تلو الأخرى انطلاقًا من السطور الآتية.

كيفية استخدام NumBuster وأهم مميزات التطبيق


بعد تنزيل التطبيق وتثبيته على هاتفك وتشغيله للمرة الأولى، ستُلاحظ البساطة من شاشة البدء، حيث سيسألك كيف تريد استخدام التطبيق ؟ ويضع بين يديك خياران: إما استخدامه كتطبيق رئيسي للمكالمات لتطلع على معلومات أي مكالمة واردة فوراً على شاشة المكالمة، أو استخدام التطبيق كمعرف تلقائي للمتصل للتحقق من الأرقام يدويًا وفي نفس الوقت عرض نافذة المتصل على شاشة الاتصال — بمعني أصح، يظل يعمل كوسيط بين تطبيق الرسائل والهاتف لتزويدك بمعلومات أو الاستفادة من ميزات الحظر المقدمة.

وفور اختيار أحد الخيارات المُتاحة أمامك والتي ترغب بها سيطلب منك الجهاز التطبيق الحصول على بعض الأذونات كالوصول إلى الرسائل النصية والهاتف وجهات الاتصال، وتوافق بعدها على تعليمات الاستخدام من شروط وأحكام استخدام التطبيق إلى نظام الإحصائيات وغيره فاضغط على Allow و Accept للاستمرار.

الآن وصلنا إلى واجهة تسجيل الدخول والتي تسمح لك التسجيل في التطبيق ببعض الخيارات السهلة المتاحة إما من خلال الواتساب أو الفايبر أو التيليجرام اختر منها ما يُناسبك، ليقم التطبيق ببدء إرسال ومشاركة المعلومات اللازمة إما عبر محادثة على الواتساب أو من خلال البوت على الفايبر والتيليجرام وتظهر الشاشة الرئيسية ويُصبح جاهزاً للاستخدام.


تختلف الشاشة الرئيسية للتطبيق اختلافًا طفيفًا بين نسخة الاندرويد والآيفون، بحيث في نسخة الأندرويد تحتوي الشاشة الرئيسية على مجموعة من الخيارات على رأسها مربع البحث للتحقق من رقم هاتف معين، وأيضًأ ثلاث خيارات لتحديد الشكل الخاص بشاشة الاتصال، وما إذا كنت تريد إظهار اسمك في التطبيق عند البحث عن رقمك (للمستخدمين المميزين فقط) وأيضًا توجد بعض الخيارات المتقدمة لمعرفة عدد المكالمات ورسائل SMS المحظورة بالإضافة إلى سجل البحث والأحداث.

أما على الآيفون، فتحتوي الشاشة الرئيسية على حقل البحث عن الأرقام، والذي يتضمن أيضًا خيار لتحديد البلد التابع لها الرقم، حيث تظهر قائمة مطولة بجميع البلدان حول العالم مع عرض كود كل دولة كما هو موضح أدناه. جنبًا إلى جنب يعرض رابطًا يرشدك إلى طريقة البحث عن أي رقم بشكل سريع دون الحاجة إلى نسخة ولصقه داخل التطبيق. وبضغطة على Caller ID يمكنك تفعيل وظيفة التطبيق بحيث يُظهر لك معلومات عن اي رقم يتصل بك ويندمج بشكل مباشر مع تطبيق Phone الافتراضي.


يتضمن التطبيق بطبيعة الحال عدد من الصفحات الأخرى التي يمكن التنقل خلالها عبر الشريط السفلي، كتبويب المكالمات الذي يُدرج ضمنه المكالمات الهاتفية من صادرة وواردة وجهات الاتصال، ليُجاوره تبويب الرسائل القصيرة، ومن ثم ملف التعريف الشخصي الخاص بك لتتمكن من التعديل عليه وإضافة بعض المعلومات الإضافية، وصولاً إلى تبويب الإعدادات.


وبالحديث عن تبويب الإعدادت، فمن خلاله تستطيع تفعيل الخواص الهامة التي يشملها التطبيق من "حجب SMS" وحجب "أرقام غير مألوفة" وحجب "أرقام مخفية" أي المكالمات مجهولة المصدر. يمكنك حتى حظر المكالمات من أرقام أجنبية، وهو ما أراه ميزة مهمة، حيث أن العديد من المكالمات المزعجة بدأت تأتيني مؤخرًا من دول أوروبية وهي مكالمات احتيالية. لذا وبتمكين هذا الإعداد سيتم حظر أي مكالمة دولية، علمًا بأنه يمكنك إضافة استثناء لأرقام مُحددة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك من خلال قسم "المكالمات والحاجيات" التحكم في مظهر شاشة الاتصال التابعة للتطبيق، وما إذا أردت أن يُظهر التطبيق نافذة تحتوي على معلومات عن الرقم للمكالمات الواردة. بشكل عام، هناك الكثير مما يمكن فعله من خلال تبويب "الإعدادات" لذا قم بآخذ جولة سريعة هناك لضبط التطبيق بما يناسب احتياجاتك.


عند البحث عن رقم لمعرفة هويته من خلال تطبيق NumBuster فإن الشاشة التي تظهر تعرفك على كم هائل من المعلومات، أكثر مما يوفره أي تطبيق آخر في هذا المجال. فبجانب عرض اسم صاحب الرقم ومكانه على الخريطة وما إذا كان الرقم تابع لشركة أو منظمة أو شخص، يقوم التطبيق أيضًا بعرض تقييم المستخدمين لهذا الرقم، فكلما كانت التقييمات سلبية يتم تعريف هذا الرقم كـ "رقم خطير" أو بمعني آخر مُزعج. بينما إذا حصل الرقم على تقييمات إيجابية فيظهره على أنه "رقم محايد". هذا النوع من التعاون هو ما يميز التطبيق تحديدًا، فلا يتم الاعتماد على ذكاء اصطناعي أو خورزميات مثل التطبيقات الاخرى، بل تقييمات المستخدمين أنفسهم. وبالنظر إلى الجزء السفلي سيظهر تعليقات المستخدمين على هذا الرقم، بالإضافة إلى الأسماء التي تم تعيينها من قبل المستخدمين أيضًا.


من ضمن الخصائص الرائعة أيضًا التي يقدمها تطبيق NumBuster بالإضافة لما سبق ذكره، هي القدرة على حظر الرسائل النصية القصيرة، ليس اعتمادًا على الأرقام وإنما الكلمات! فإذا كانت تأتيك رسائل متكررة يوميًا تحتوي على نفس النص (مثل رسائل شركات الاتصالات) فكل ما عليك هو الانتقال إلى تبويبة "حظر الرسائل النصية" ومنها قم بتحديد خيار "حظر حسب الكلمات" واضغط على زر "إضافة" ثم اكتب الكلمة أو العبارّة التي تريد حظر أي رسائل تقوم بتضمينها في المحتوى. لكن ضع في اعتبارك ان التطبيق سيقوم بحذف او اخفاء هذه الرسائل، ستظل تظهر في تطبيق Messages ولكن لن تحصل على إشعار كلما وردت إلى رقمك.

التطبيق ممتاز جدًا وهو في حالة من الدعم والتطوير والتحديث المُستمر، حيث يُمكنك انطلاقاً من التحديث الأخير من الحصول على عُملة افتراضية ضمن التطبيق تُدعى NumCy خلال وقت محدد أو من خلال لعبة بسيطة ضمن التطبيق، لتُساعدك هذه العملة في الاستفادة من خواص التطبيق الكثيرة بشكل مجاني تقريبًا.

هناك 4 تعليقات:

  1. السرم عليكم عيدكم مبارك سعيد ورفع الله عنكم ىوعنا البلاء والسقام وكل سنة وانتم بالف خير . اخي الكريم لدي استفسار حول التطبيق .هل يمكن تنصيبه مع تطبيق اخر يقوم بنفس العملية مثال تطبيق truecalle وشكرا اي بمعى اخر لايوجد تعارض بين التطقين علما انني اريد تنصيبهما مع بعض ارجو الاجابة فضلا وليس امرا .

    ردحذف
    الردود
    1. مرحباً بك، اعتقد بأنني قمت بالرد على مثل هذا الاستفسار على صفحة الفيسبوك، لكن لا مُشكلة في إعادة الفكرة هنا: لا اعتقد هناك مشكلة من تثبيت هذا التطبيق بجانب تروكلر لكن سيحدث بعض التشتت بين مزايا التطبيقان إلا إن كنت لم تستخدمهم ك تطبيقات افتراضية إنما بشكل يدوي، والأفضل لك تثبيت تطبيق واحد متخصص في مهمة معينة وتجربته إن قدم لك التجربة المرغوبة يُمكن الاعتماد عليه دون غيره، لذا ننصحك بتجربة هذا التطبيق في البداية لما يحمله من مزايا أكثر من غيره نوعاً ما.

      حذف
  2. شكرالكم اخي الكريم وجزاكم الله خيرا تقبلوا منل اسمى عبارت المودة والمحبة اعانكم الله وسدد خطاكم

    ردحذف
    الردود
    1. لا شكر على واجب، مرحباً بك معنا أيها العزيز 😊

      حذف